من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

من إنجازات الانقلاب.. المصريون يخسرون نصف ثرواتهم في عام

أظهر تقرير اقتصادي عن الثروة العالمية، أن المصريين، على سبيل المثال لا الحصر، فقدوا ما يقرب من نصف ثرواتهم في عام واحد، وذلك في مؤشر على تسبب الأعباء المعيشية المتزايدة في التهام ثرواتهم المحدودة بالأساس،…
تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018

تقرير دولي: مصر تسابق البحرين ولبنان نحو الإفلاس خلال 2018

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" افلاس مصر ماليا خلال الأيام القادمة، ولاحظت الوكالة في تقريرها الصادر أمس الأحد، ارتفاع ديون مصر من 55.8 مليار دولار، العام الماضي، إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.
"الذهب" يواصل الارتفاع منتصف اليوم

"الذهب" يواصل الارتفاع منتصف اليوم

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات منتصف اليوم السبت، بقيمة 3 جنيهات، متأثرة بتحرك سعر الأوقية بقيمة 10 دولارات.
بسبب العسكر.. غضب بقطاع العقارات وتحذيرات من انسحاب استثمارات أجنبية

بسبب العسكر.. غضب بقطاع العقارات وتحذيرات من انسحاب استثمارات أجنبية

سيطرت حالة من الغضب على عدد كبير من رجال الأعمال وشركات الاستثمار العقاري، بعد توقف حركة البيع والشراء في قطاع العقارات بالعديد من المناطق الحيوية، مثل القاهرة الجديدة، والسادس من أكتوبر والشيخ زايد، بعد طرح…

رغم الخسائر.."مصر للطيران" تشترى طائرات بـ2.2 مليار دولار

الخميس 16 نوفمبر 2017 - AM 10:32
  حسن الإسكندراني
الطيران المصري الطيران المصري

على الرغم من الخسائر المتتالية التى تكبدتها شركة مصر للطيران سعت الشركة إلى شراء صفقات طائرات جديدة من كندا كشف عنها التلفزيون الروسى "آيه أر "بالعربية.

وأعلنت شركة صناعة الطائرات الكندية "بومباردييه"، الثلاثاء الماضي، أنها توصلت إلى صفقة مع شركة مصر للطيران لبيعها 24 طائرة من طراز "سي أس 300" بقيمة نحو 2.2 مليار دولار.

 

 

جاء الإعلان عن الصفقة خلال مؤتمر صحفي عقد قبل يومين بحضور وزير الطيران بحكومة الانقلاب شريف فتحي حيث قام كل من صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لـ "مصر للطيران" وفِريد كرومر رئيس شركة "بومباردييه" بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين، بحسب ما أضاف البيان.

 

 

وحسب خطاب من الشركتين، فقد تقدمت الناقلة المصرية بطلب مؤكد لشراء 12 طائرة من طراز "سي أس 300"، إلى جانب "أحقية شراء 12 طائرة إضافية"، وفقا لما أعلنته "بومباردييه" وشركة مصر للطيران، وذلك على هامش معرض دبي للطيران.

فى وقت سابق، كشفت ميزانية شركة مصر للطيران، عن حجم الخسائر الكبيرة التى شهدتها الشركة بسبب السياسات الفاشلة لحكومة الانقلاب العوام الماضية.

حيث انتقد نائب العسكر محمد عبده، عضو لجنة السياحة بنواب العسكر، أداء شركة مصر للطيران، موضحًا أن ميزانية الشركة تبلغ 1.8 مليار جنيه، فى حين أن الخسائر التى تعرضت لها الشركة خلال عامين بلغت ما يقرب من 10 مليارات جنيه، بما يزيد عن رأس المال بما يقارب الـ60%.

 

 

وأضاف عبده، فى تصريحات صحفية، أنه يستعد لاستجواب وزير السياحة والطيران، لتحديد أسباب تلك الخسائر المهولة التى تعرضت لها الشركة، ومن المتسبب فيها، مؤكدًا أن ما يحدث داخل الشركة يعد إهدارًا للمال العام يستوجب المسئول عنه العقاب.

وكان تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، مؤخرًا، كشف وقائع خطيرة رصدها الجهاز، أهمها ما أكده حول أن خسائر الشركة بلغت ما يزيد على 10 مليارات جنيه، حتى ذات العام المالى المشار إليه.

وأشار بيان مدى سلامة التصرفات والقرارات الإدارية والآثار المالية المترتبة عليها، بتقرير الجهاز، إلى أن الشركة حققت خسائر متراكمة بنحو 7.16 مليارات جنيه عن الثلاث السنوات السابقة للعام المالى 2014/2013، وخسائر نحو 2.92 مليار جنيه لذلك العام المالى، ليصل إجمالى خسائر الشركة لنحو 10.08 مليارات جنيه بنسبة 560% من رأس مال الشركة البالغ 1.8 مليار جنيه، وهو ما يعكس عدم قدرة الشركة على تحقيق إرادات تقابل ارتفاع تكاليف التشغيل.

عدد المشاهدات: [ 2316 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • 4 شهداء و560 إصابة في "جمعة الغضب الثانية"
  • شباب وشابات يدا واحدة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
  • العالم ينتفض نصرة للقدس
  • أحرار مصر في تظاهرة رافضة لقرار ترامب من أمام الجامع الأزهر
  • مسيرات الغضب للقدس تعمّ المدن العربية
  • مسيرات تجوب غزة رفضا للقرار الأمريكي بنقل السفارة للقدس