“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

في كارثة جديدة تضاف إلى قائمة الكوارث الاقتصادية التي يقوم بها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي والتي أظهرت فقر الموارد الاقتصادية تحت حكمه، كشفت بيانات البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر “البنكنوت المطبوع” بقيمة…
فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تكبد خسائر مالية مليارية جسيمة ،بسبب السياسة النقدية التى ينتهجها العسكر منذ انقلاب العسكر فى يوليو 2013 وتسببت فى تهاوى أقدم البورصات العربية.
لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…

رغم الخسائر.."مصر للطيران" تشترى طائرات بـ2.2 مليار دولار

الخميس 16 نوفمبر 2017 - AM 10:32
  حسن الإسكندراني
الطيران المصري الطيران المصري

على الرغم من الخسائر المتتالية التى تكبدتها شركة مصر للطيران سعت الشركة إلى شراء صفقات طائرات جديدة من كندا كشف عنها التلفزيون الروسى "آيه أر "بالعربية.

وأعلنت شركة صناعة الطائرات الكندية "بومباردييه"، الثلاثاء الماضي، أنها توصلت إلى صفقة مع شركة مصر للطيران لبيعها 24 طائرة من طراز "سي أس 300" بقيمة نحو 2.2 مليار دولار.

 

 

جاء الإعلان عن الصفقة خلال مؤتمر صحفي عقد قبل يومين بحضور وزير الطيران بحكومة الانقلاب شريف فتحي حيث قام كل من صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لـ "مصر للطيران" وفِريد كرومر رئيس شركة "بومباردييه" بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين، بحسب ما أضاف البيان.

 

 

وحسب خطاب من الشركتين، فقد تقدمت الناقلة المصرية بطلب مؤكد لشراء 12 طائرة من طراز "سي أس 300"، إلى جانب "أحقية شراء 12 طائرة إضافية"، وفقا لما أعلنته "بومباردييه" وشركة مصر للطيران، وذلك على هامش معرض دبي للطيران.

فى وقت سابق، كشفت ميزانية شركة مصر للطيران، عن حجم الخسائر الكبيرة التى شهدتها الشركة بسبب السياسات الفاشلة لحكومة الانقلاب العوام الماضية.

حيث انتقد نائب العسكر محمد عبده، عضو لجنة السياحة بنواب العسكر، أداء شركة مصر للطيران، موضحًا أن ميزانية الشركة تبلغ 1.8 مليار جنيه، فى حين أن الخسائر التى تعرضت لها الشركة خلال عامين بلغت ما يقرب من 10 مليارات جنيه، بما يزيد عن رأس المال بما يقارب الـ60%.

 

 

وأضاف عبده، فى تصريحات صحفية، أنه يستعد لاستجواب وزير السياحة والطيران، لتحديد أسباب تلك الخسائر المهولة التى تعرضت لها الشركة، ومن المتسبب فيها، مؤكدًا أن ما يحدث داخل الشركة يعد إهدارًا للمال العام يستوجب المسئول عنه العقاب.

وكان تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، مؤخرًا، كشف وقائع خطيرة رصدها الجهاز، أهمها ما أكده حول أن خسائر الشركة بلغت ما يزيد على 10 مليارات جنيه، حتى ذات العام المالى المشار إليه.

وأشار بيان مدى سلامة التصرفات والقرارات الإدارية والآثار المالية المترتبة عليها، بتقرير الجهاز، إلى أن الشركة حققت خسائر متراكمة بنحو 7.16 مليارات جنيه عن الثلاث السنوات السابقة للعام المالى 2014/2013، وخسائر نحو 2.92 مليار جنيه لذلك العام المالى، ليصل إجمالى خسائر الشركة لنحو 10.08 مليارات جنيه بنسبة 560% من رأس مال الشركة البالغ 1.8 مليار جنيه، وهو ما يعكس عدم قدرة الشركة على تحقيق إرادات تقابل ارتفاع تكاليف التشغيل.

عدد المشاهدات: [ 4114 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة