الأرقام تكذّب إنجازات ومزاعم السيسي في العيد الـ67 للشرطة

الأرقام تكذّب إنجازات ومزاعم السيسي في العيد الـ67 للشرطة

أسهب قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، أمس، في حديثه عن إنجازاته الاقتصادية التي لا يشعر بها إلا ثلة الحرامية وسارقي المال العام، وأصحاب الشركات التي تستولي بالأمر المباشر على البلد كلها، عبر علاقات بمبنى الإدارة…
سبوبة الخصخصة.. السيسي يبدأ إجراءات بيع السكك الحديدية

سبوبة الخصخصة.. السيسي يبدأ إجراءات بيع السكك الحديدية

بدأت حكومة الانقلاب، بقيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي، المضي قدمًا نحو بيع السكك الحديد وفق ما أعلنه مساعد وزير النقل في حكومة الانقلاب، بأنه سيتم الاستعانة بالقطاع الخاص في إنشاء وتشغيل وإدارة خطوط السكة الحديد…
متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

متخطيًا اليابان.. السيسي يطير بالاقتصاد المصري وفق تطبيل الأهرام!

"الأهرام" كبرى صحف العسكر في التطبيل الرصين، وصاحبة رصيد عريض من خداع المصريين وفضائح بعضها فوق بعض، هذه المرة تزعم ان اقتصاد مصر الذي يقوده جنرالات الانقلاب سيتفوق على ألمانيا واليابان عام 2030، أي بعد…
عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

عمل العسكريين بالمؤسسات المدنية يعجل بخراب مصر ويفاقم الديون

من حيث أراد الانقلاب العسكري وقائده عبد الفتاح السيسي إحكام السيطرة العسكرية على مفاصل الحياة المدنية لضمان بقاء نظام الانقلاب، تأتي الفضيحة بصورة يومية في كل نواحي مصر، حيث يتساقط اللواءات والقيادات العسكرية بجرائم فساد…

7 مليارات دولار.. سندات دولية جديدة ترهن مصر للأجانب

الجمعة 06 أكتوير 2017 - PM 3:04
  محمد مصباح
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

رغم وصول قيمة السندات الدولارية التي أصدرتها حكومة السيسي، منذ 2016، لنحو 80 مليار دولار، إلا أن السيسي لم يكتف بتلك المخاطرة التي تحول مصر كلها لمجرد مجموعة أصول مملوكة للأجانب بغض النظر عن هويتهم او جنسيتهم.

فتعاقدت الحكومة مع بنوك عالمية ومستشارين قانونيين محليين وأجانب لإدارة عملية طرح السندات الدولية الجديدة، متجاهلة الـ80 مليار دولار السابقة التي أصدرتها وباعتها للأجانب.

وطرحت 4 بنوك عالمية الإصدارين السابقين في يناير ومايو 2017، وهي بنوك "ناتيكسيس" و"بي.إن.بي باريبا" الفرنسيان و"سيتي بنك" و"جي.بي مورغان" الأمريكيان.

وتعتزم مصر طرح سندات تتجاوز 4 مليارات دولار، وما بين 1 إلى 1.5 مليار يورو خلال العام المالي الجاري 2018/2017.

وكشف مسئول بوزارة المالية، في تصريحات صحفية، اليوم، أنه بدأت فعليا إجراءات طرح المناقصة، ومن المقرر الإعلان لاحقا عن فتح باب تلقي عروض البنوك العالمية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق، سابقًا، على طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار، في الربع الأول من عام 2018، استكمالاً لما باعته حكومة السيسي من سندات بقيمة 7 مليارات دولار على شريحتين، بواقع 4 مليارات دولار في يناير الماضي، و3 مليارات دولار في مايو الماضي.

وتتفاقم مخاطر الاستدانة التي يتبعها السيسي بدعوى سد العجز في الميزانية العامة، حيث تؤدي سياسة التوسع في الاقتراض إلى ارتفاع المديونية، وعجز وركود في الاقتصاد.

وتبرر حكومة الانقلاب قرارها طرح سندات دولارية جديدة، باليورو بسبب التزامات عاجلة على البنك المركزي تُستحق في ديسمبر المقبل.

فيما تنتظر حكومة السيسي نحو 3 مليارات دولار خلال ديسمبر، بواقع مليار دولار من البنك الدولي، وملياري دولار من صندوق النقد الدولي، ما يوجب تقليص اصدار السندات الدولارية، وهو ما لا يفعله السيسي، الذي يورط مصر أكثر في مستنقع الديون وفوائدها التي ترهق المواطنين والموظفين. 

عدد المشاهدات: [ 3388 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية