“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

“البنكنوت المطبوع”.. كارثة اقتصادية جديدة للسيسي والمواطنون يدفعون الثمن

في كارثة جديدة تضاف إلى قائمة الكوارث الاقتصادية التي يقوم بها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي والتي أظهرت فقر الموارد الاقتصادية تحت حكمه، كشفت بيانات البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر “البنكنوت المطبوع” بقيمة…
فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

فى أسبوع واحد.. خسائر مليارية فى البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تكبد خسائر مالية مليارية جسيمة ،بسبب السياسة النقدية التى ينتهجها العسكر منذ انقلاب العسكر فى يوليو 2013 وتسببت فى تهاوى أقدم البورصات العربية.
لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

لهذه الأسباب حوَّل "ساويرس" نصف ثروته إلى ذهب !

أثارت تصريحات رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس إلى شبكة "بلومبرج" الأمريكية، بشأن وضع نصف ثروته في تجارة الذهب ، العديد من التساؤلات حول أسباب هذه الخطوة؟ وهل لذلك علاقة بالأوضاع الاقتصادية محليا؟ ؛ خاصة وأنه…
الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

الانقلاب يعلن طرح سندات باليورو ويتجه لاقتراض مليار دولار من الهند

استمرارا في الاعتماد على سياسة الاقتراض من الخارجي، رغم ارتفاع الدين الخارجي لأكثر من 80 مليار دولار بشكل رسمي، في حين تقول التقارير الاقتصادية الخارجية إن الديون رت على المائة مليار دولار، ومع ذلك أعلنت…

بالأرقام.. فوارق الأسعار خلال عام لأهم 5 سلع تكشف حجم الكارثة

الأحد 21 مايو 2017 - PM 6:23
  يونس حمزاوي
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تكشف فوارق أسعار السلع الأساسية قبل شهر رمضان بأيام، عن حجم الكارثة التى وقعت على عاتق الأسر المصرية، وضاعفت معاناة المواطنين، وأحالت حياتهم إلى جحيم لا يطاق لا سيما مع ثبات المرتبات والأجور.

وحول الفروق السعرية، للسلع قبل بدء شهر رمضان الكريم، مقارنة بأسعارها في رمضان الماضي. فإن معظم التجار يتوقعون ارتفاعات أخرى مع بدء الشهر الكريم خلال أيام قليلة.

اللحوم من 88 إلى 135 جنيها
يكشف محمد شرف، رئيس شعبة اللحوم بالغرفة التجارية للقاهرة، أن اللحوم البلدى متوافرة بالأسواق، نتيجة حالة ركود المواطنين لعمليات الشراء، بالإضافة إلى الارتفاعات القياسية لسعر بيع كيلو اللحوم، حيث إنه بالمقارنة بالعام الماضي، ارتفعت أسعار اللحوم من 88 إلى 135 جنيهًا للكيلو بفارق 47 جنيهًا.

وفيما يتعلق باللحوم المستوردة، أشار إلى أن أسعار اللحوم ارتفعت من 45 جنيها لتصل إلى ما بين 75-80 جنيها بفارق 35 جنيهًا.

الدواجن من 23 إلى 35 جنيها
قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن أسعار الدواجن الحية، قفزت لتسجل 35 جنيهًا للكيلو مقابل 23 جنيهًا وسط توقعات بزيادات جديدة الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وأرجع السيد، ارتفاع الأسعار إلى انخفاض المعروض مقابل زيادة الاستهلاك، لافتًا إلى أن الأسعار ارتفعت بنحو 10.5 جنيهات مقارنة بالعام الماضي.

الأسماك من 17 إلى 50 جنيها
وقال طارق فهمي، نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الأسماك ما زالت مرتفعة فى الأسواق مقارنة بالعام الماضى، لافتا إلى أن أسعار الأسماك ارتفعت من 17 جنيهًا لتصل إلى 50 جنيها بفارق 33 جنيهًا.

300% زيادة في أسعار الخضروات
وحسب يحيى السني، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة فإن "الأسواق تشهد ارتفاعات فى الأسعار على الرغم من توافر المنتجات الغذائية، لافتًا إلى أنه مقارنة بالعام الماضي، فإن الأسعار ارتفعت بشكل كبير لتصل فى بعض السلع إلى 300%، مضيفًا: "وصل سعر بيع الطماطم إلى 10 جنيهات مقابل 2.50 العام الماضي، والجوافة ارتفعت من 7.50 لتصل إلى 12 جنيهًا".

الفول من 6,5 إلى 13 جنيها
أما الأرز، فيقول مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن أسعار الأرز العام الماضي، كانت بـ6 جنيهات مقابل 8 جنيهات خلال العام الجاري بفارق جنيهين، على بطاقات التموين، متجاهلا أن أسعار الأرز كانت بـ5 جنيهات فقط بالسوق الحر ووصلت الآن إلى 10 جنيهات على الأقل بزيادة بنسبة 100%، والفول ارتفع من 6.50 ليصل إلى 13 جنيها للكيلو بالنسبة نفسها.

عدد المشاهدات: [ 3249 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • إصابات بنيران الاحتلال خلال فعاليات الجمعة ال 34 لمسيرة العودة وكسر ال...
  • إدخال مواد تنظيف إلى مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول قبل دخول فريق ا...
  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة