مرصد حقوقي يُكذب مزاعم "مكرم أحمد" عن عدم وجود صحفيين معتقلين

مرصد حقوقي يُكذب مزاعم "مكرم أحمد" عن عدم وجود صحفيين معتقلين

كذّب المرصد العربي لحرية الإعلام تصريحات مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التي ادعى فيها أنه لا يوجد صحفي معتقل عمله أو أفكاره، مشيرًا إلى أن جميع المواقع…
اغتصاب التلاميذ بالمدارس.. ذعر بين أولياء الأمور وعجز من حكومة العسكر

اغتصاب التلاميذ بالمدارس.. ذعر بين أولياء الأمور وعجز من حكومة العسكر

مع تعدد حوادث اغتصاب الأطفال والتلاميذ بالمدارس مؤخرا، تسود بين أولياء الأمور حالة من الفزع والخوف الشديدين، فمن يفترض أنهم رعاة على التلاميذ تحولوا إلى وحوش كاسرة بلا ضمير أو…
"قائمة الـ50".. تأميم الفتوى لصالح "الدين الجديد"!

"قائمة الـ50".. تأميم الفتوى لصالح "الدين الجديد"!

فاجأت دار الإفتاء المصريين، أمس، بقائمة حصرية للمسموح لهم بالإفتاء والظهور على شاشات الفضائيات والصحف والإعلام، تضم (50) شخصا فقط، واستبعاد حشد من الأسماء والرموز الكبيرة والمعروفة.
أمريكا تنظم كأس عالم لـ"الفاشلين" في كرة القدم الصيف المقبل

أمريكا تنظم كأس عالم لـ"الفاشلين" في كرة القدم الصيف المقبل

أفادت تقارير إعلامية بأن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم قدّم مقترحًا بتنظيم كأس وُدي قبيل انطلاق كأس العالم في روسيا 2018.

العالم يتنازع على جثمان العرب من جديد.. والموتى يبعثهم الله

السبت 08 أبريل 2017 - PM 2:40
  رانيا قناوي
تضارب مصالح أمريكا وروسيا بسوريا تضارب مصالح أمريكا وروسيا بسوريا

أصبحت مأساة الشعب السوري مادة للسجال والاتهامات الإعلامية بين الإدارة الأمريكية والإدارة الروسية، في الوقت الذي ابتلع فيه العرب ألسنتهم، خاصة نظام الانقلاب، الذي زعم من قبل أنه سيتعامل مع أي نداء عربي بمبدأ "مسافة السكة"، بعد مرور 24 ساعة فقط على القصف الأمريكي لقاعدة الشعيرات السورية لنظام بشار الأسد، ردا على مذبحة "خان شيخون" التي استخدمت فيها طائرات بشار السلاح الكيميائي لقصف المدينة، وتسببت في مقتل عشرات السوريين من بينهم أطفال وإصابة مئات أخرين.

الاتفاق الودي 1904
النزاع (الأمريكي-الروسي) الآن على المنطقة، في ظل الحرب الدائرة في سوريا، يذكر بيوم "الاتفاق الودّي" عام 1904، وهو مجموعة من الاتفاقيات التي وقعتها كل من بريطانيا العظمى وفرنسا في مثل هذا اليوم 8 إبريل 1904م بعد تسوية عدد من النزاعات الاستعمارية التي كانت ناشبة بينهما، التي كانت تشير وقتئذٍ إلى تحسن ملحوظ في العلاقات الأنجلو-فرنسية.

وبتوقيع الاتفاق الودي، كانت نهاية لصراعات متقطعة استمرت قرابة 1000 عام بين إنجلترا وفرنسا وما سلفهما من ممالك تاريخيًا، واستبدل هذا الاتفاق حالة التسوية المؤقتة بين البلدين منذ نهاية الحروب النابليونية عام 1815م.

والسمة الأكثر أهمية في الاتفاق أنه منح المملكة المتحدة حرية التصرف في مصر كما منح لفرنسا حرية التصرف في المغرب (شريطة أن يتيح ذلك التصرف سماحية معتبرة لمصالح إسبانيا هناك). وتنازلت بريطانيا عن جزر لوس (جزء من غويانا الفرنسية) لفرنسا ووضعت حدود نيجيريا لصالح فرنسا أيضًا وسيطرتها على وادي غامبيا العلوي، وفي المقابل تخلت فرنسا عن حقها الحصري في بعض مصايد الأسماك قبالة نيوفاوندلاند، وتم تحديد مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في سيام (تايلاند)، حيث اعترفت بريطانيا بالنفوذ الفرنسي على الضفة الشرقية لحوض مينام المجاورة للهند الصينية وبدورها اعترفت فرنسا بالنفوذ البريطاني على أراضي غرب حوض مينام، كذلك تم اتخاذ الترتيبات لوضع حد للتنافس على سيادة نيوهبريدز.

ولعل مبادئ الاتفاق الودي في النزاع الاستعماري بين بريطانيا وفرنسا، يتكرر هذه الأيام بين أكبر قويتن الآن وهما الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، من حيث النزاع الدائر الآن في سوريا، بعد ان تحول القصف الأمريكي لقاعدة الشعيرات السورية، لحرب إعلامية بين الطرفين، اتهم كل منهما الأخر بارتكاب مجازر وحشية ضد الشعب السوري، الذي يدك فيه الطرفان، ويؤمنان تواجد بشار الأسد وغاراته الجوية على الشعب الأعزل.

حرب باردة
في غضون ذلك، وصل السجال لحد التهديد الصريح بين الجانبين، ما يشبه الحرب الباردة بينهما، حيث قال سيرغي سوداكوف، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم العسكرية، إن عدم اعتراض منظمات الدفاع الصاروخية الروسية الموجودة في سوريا لصواريخ التوماهوك الأمريكية التي استهدفت قاعدة الشعيرات، فجر أمس الجمعة، يعود إلى "حكمة وهدوء القيادة الروسية العليا،" حسب تعبيره.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الحكومية، تصريحات سوداكوف التي قال خلالها: "إن استخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية من قبل الجيش السوري ردا على الصواريخ الأمريكية كان من الممكن أن يؤدي إلى نشوب نزاع نووي، وهو ما لم يحدث فقط بسبب حكمة وهدوء القيادة العليا الروسية".

وأضاف التقرير أن سوداكوف، يرى "أن السؤال الأكثر أهمية هنا، الذي يتبادر في ذهن الجميع الآن، لماذا لم تقم أنظمة الدفاع الجوي الروسي باعتراض كل هذه الصواريخ؟ حيث يعتقد الكثيرون أنه كان ينبغي أن تفعل، ومن ثم صد العدوان. ولكن، إلى حد كبير، إذا كنا فعلنا ذلك، فربما لم نستطع أن نستيقظ هذا الصباح؛ لأن في هذا اليوم يمكن أن يحدث ما يسمى بحرب نووية، لأنه سيكون تصادم بين قوتين نوويتين على أرض محايدة".

فضلا عن الإعلام الروسي بدأ في نشر بعض المذابح الأمريكية في الدول العربية، وعلى رأسها الحرب الأمريكية ضد الشعب العراقي، التي جاءت بزعم امتلاك نظام الرئيس الراحل الصدام حسين للسلاح النووي والكيميائي، وهي الاتهامات نفسها التي تبرر بها الولايات المتحدة أسباب القصف الجوي بصواريخ توماهوك لقاعدة الشعيرات السورية.

واشنطن تواصل التحدي
على الجانب الآخر، قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، مساء أمس الجمعة، إن بلادها مستعدة لشن المزيد من الضربات العسكرية في سوريا، معربة في الوقت نفسه عن أملها في ألا تضطر واشنطن لذلك.

وأضافت هايلي في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن، مساء أمس حول سوريا "إن العالم ينتظر من روسيا أن تتصرف بمسؤولية تجاه سوريا، ونتوقع من الأسد وحلفائه أن يتعاملوا بجدية مع ما تقوم به الأمم المتحدة".

وعقد مجلس الأمن جلسة طارئة، بناء على طلب روسي لمناقشة الوضع في سوريا عقب الضربة الأمريكية، والهجوم الكيمياوي الذي نفذه النظام على بلدة "خان شيخون" بإدلب الثلاثاء الماضي.
وحذرت هايلي الأسد من "استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى"، مؤكدة أن بلادها "لن تسمح بذلك".

وتابعت "حان الوقت لكي نقول كفى، إن جرائم الأسد لن تمر دون عقاب، ويتعين عليه ألا يستخدم الأسلحة الكيمائية مرة أخرى لأننا لن نقف مكتوفي الأيدي"، فيما حذّرت من أن الأسد قد "تجاوز الخطوط الإنسانية"، وأن روسيا وإيران تقفان إلى جانبه.

صمت عربي
في حين يتصارع العالم في التعليق على الحرب السورية، جاء الفشل الأكبر من نصيب العالم العربى الذى تنتمى إليه سوريا، حيث تجاهل المعلقون الغربيون دور العالم العربى، حتى أن التصريحات والتعليقات العربية تبنت الموقف ذاته، وتصرفت كأن العالم العربى صار ميئوسا منه، فتحول إلى جثة هامدة، لا ينتظر منها فعل ولا يرجى خير، وهو اعتراف ضمنى يضاعف من الشعور بالفجيعة والخزى.

وفي هذا الإطار، يقول الكاتب الصحفي فهمي هويدي، إنه بطبيعة الحال فليست الكارثة السورية هى النموذج الوحيد، لأن الكارثة اليمنية نموذج آخر، إذ يعانى ذلك البلد العريق من الدمار والمجاعة والكوليرا ولا أحد فى العالم العربى يأبه به والحاصل فى ليبيا لا يقل فداحة إذ وصل الاقتتال الأهلى إلى مرحلة العبث، حتى أن إيطاليا دخلت على الخط ورتبت اتفاق سلام ومصالحة بين ٦٠ قبيلة منخرطة فى الصراع ، فضلا عن العراق، الذى تمزق وغرق فى الدماء حتى صار القتل طقسا يوميا وجزءا من الحياة العادية.

وقال هويدي خلال مقال رأي له اليوم السبت، إن للهوان أشكالا أخرى أبرزها استباحة التدخلات الأجنبية للفضاء العربى أرضه وبحره وسمائه، حتى صار لكل من هب ودب من أهل العافية موطئ قدم فيه، والأنكى من ذلك والأفدح هو الانبطاح فى مواجهة إسرائيل، مؤكدا أن الشعوب العربية مظلومة ومغلوبة على أمرها، بل أنها ضحية.

وأضاف هويدي، أنه فقد الثقة فى الأنظمة العربية، إلا أنه مازال يراهن ولديه بعض الأمل فى الشعوب العربية، معربا عن قلقه تجاه سكون الجماهير العربية وغياب صوتها، كما أعرب عن خوفه من أن يتحول اليأس من الانقلاب على الربيع العربي  إلى اليأس والانكفاء على الذات.

واستحضر هويدي مقارنة بين موقف المصريين إزاء احتلال الفرنسيين لبلادهم فى عام ١٧٩٨ باحتلال الإنجليز الذى تم فى عام ١٨٨٢. إذ فى الحالة الأولى انتفض المصريون فى مواجهة الفرنسيين الغزاة حتى اضطروهم إلى مغادرة البلاد بعد ثلاث سنوات. وفى الحالة الثانية نجح الإنجليز فى التغلب على مقاومة المصريين حتى وصلوا من الإسكندرية إلى القاهرة، واستمر احتلالهم لمصر ٧١ عاما.

وأشار لمقولة الإمام محمد عبده (١٨٤٩-١٩٠٥) "إن محمد على باشا حين حكم مصر (من عام ١٨٠٥ إلى ١٨٤٨)، فإنه إلى جانب إصلاحاته الكبرى، فإن بطشه وقهره للناس «كسر عزم الأهالى فضاع منهم معنى الرجولة»، متسائلا: "عن الدور الذى قام به الاستبداد فى إشاعة الوهن والنيل من العزائم فى العالم العربى".

عدد المشاهدات: [ 1917 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك