تقرير.. مقر إقامة مصر الأسوأ بين جميع المنتخبات المشاركة في المونديال

تقرير.. مقر إقامة مصر الأسوأ بين جميع المنتخبات المشاركة في المونديال

نشر موقع مجلة بيزنس انسايدر الأمريكية، المسافات التي تقطعها جميع المنتخبات في السفر بين المدن المختلفة لخوض مباريات كأس العالم المقام حاليا في روسيا.
“الشناوي” ينجح في استبعاد “الخمور” من جائزة أفضل لاعب.. سلسلة ذهبية

“الشناوي” ينجح في استبعاد “الخمور” من جائزة أفضل لاعب.. سلسلة ذهبية

تمكن حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي من إزالة صورة زجاجة الخمر من جائزة أفضل لاعب بمباريات كأس العالم التي تشهدها روسيا حاليا!
حازم حسني: لا تحسُّن في الاقتصاد تحت حكم السيسي والقادم أسوأ

حازم حسني: لا تحسُّن في الاقتصاد تحت حكم السيسي والقادم أسوأ

أكد الدكتور حازم حسني، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن حكومة الانقلاب كان لديها الكثير من البدائل الأخرى غير تحميل المواطن المصري عبء سياساتها الاقتصادية الفاشلة.
سحب الترخيص والجهات السيادية.. دعاية لفيلم خالد يوسف ابن الانقلاب القبيح

سحب الترخيص والجهات السيادية.. دعاية لفيلم خالد يوسف ابن الانقلاب القبيح

عندما يعود مخرج سهرة ٣٠ يونيه ٢٠١٣ خالد يوسف للسينما بعد 7 سنوات توقف لأن وزارة داخلية السيسي اوقفت فيلمه الجديد، وسحبت ترخيصه، كن على ثقة أن ذلك دعاية وخدمة…

"سلامة" لسلطات الانقلاب: أنا مش إخوان أنا جعان

الجمعة 10 مارس 2017 - PM 3:56
  رانيا قناوي
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

علق الكاتب الصحفي عبدالناصر سلامة، رئيس تحرير "الأهرام" الأسبق، على ابتزاز سلطات الانقلاب بزعم أن كل من يتظاهر من أجل الحصول على رغيف العيش هو من جماعة "الإخوان المسلمين"، لإرهاب الغلابة عن المطالبة بلقمة العيش والحياة الكريمة.

وقال سلامة -خلال مقاله بصحيفة "المصري اليوم" الجمعة- "عدة مشاهد من تظاهرات الخبز التي شهدتها عددًا من محافظات الجمهورية اعتراضًا على منظومة الخبز الجديدة التي أعلنها وزير التموين، مؤكدًا أن المشاهد صادمة وتحتاج لوقفة حقيقية".

وأضاف -في مقاله الذي جاء بعنوان "أنا مش إخوان.. أنا جعان"- "أحد المشاهد في مظاهرات الخبز الأخيرة في مدينة الإسكندرية، وهي لافتة كتب عليها "أنا مش إخوان أنا جعان"، مشيرًا إلى أنها تصف الواقع من وجود خوف لدى الشارع المصري من التظاهر أو الاعتراض  حتى لا يتم اتهامهم بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين.

وتابع: "باعتبارها أسهل وسيلة للتخلص من أى مسئولية اجتماعية أو سياسية، أراد ذلك الشاب أن يقطع الطريق على من سيترصدون له، سواء كانوا من عناصر الأمن أو من وسائل الإعلام، ذلك أن الرئيس الراحل أنور السادات أطلق على مظاهرات الخبز عام ١٩٧٧، انتفاضة الحرامية، فى مواجهة تعبير انتفاضة شعبية، الذى كان شائعًا بعد أن استخدمته صحيفة الأخبار تحديدًا.. الآن اختلف الوضع، أصبحت جماعة الإخوان هي الفزاعة الجديدة".

وأشار إلى تلك الحاسة التى جعلت المواطن يتحسب لرد الفعل الذى يفتقد إلى الضمير، فى الوقت نفسه هى تشير إلى فقدان الثقة فى أجهزة النظام ككل، بدءاً من جهاز الشرطة، مروراً بالتحقيقات، وحتى الزج به فى غيابات الجُب، خاصة أنه قد رأى وشاهد على الطبيعة الكثير من المناقشات التليفزيونية التى يتبادل أطرافها الاتهامات بالأخونة، كما رأى الكثير من الفئات المختلفة إما فى السجن أو خارج الوظيفة لذات السبب، كما يسمع بصفة يومية عن شكاوى كيدية تحمل الاتهام نفسه.

وقال سلامة: " لم أستطع إخفاء إعجابى الشديد بتلك اللافتة التى لخصت الأوضاع فى المرحلة الراهنة، لا تتحدث سوف يتهمونك بالأخونة، لا تَشْكُ سوف يعتبرونك (إخوان)، لا تحتج قد يكون مصيرك كما الإخوان، لا تشارك فى أى مظاهرات وإلا فسوف تكون فى عداد الإخوان، هى إذن الفزاعة التى جعلت صاحب اللافتة لم يستطع الخروج من بيته إلا بعد أن أحضر كل أدواتها لكتابتها وتثبيتها على لوحة خشبية، قبل أن يشارك أهل الحى احتجاجاتهم، قد تكون قريحته أسعفته بتصوير نفسه سيلفى مع اللافتة، أو استعان بآخر لتصويره، حتى يكون أمام وثيقة يمكن الاستعانة بها فى حالة القبض عليه.

وأوضح أن تعبير الجوع الذى تضمنته اللافتة لم يشفع لا لهذا المتظاهر، ولا لغيره من المتظاهرين، الذين صبت عليهم بعض المواقع الإلكترونية الموجّهة جام غضبها، كما بعض البرامج الليلية أيضاً، لم يعِ هؤلاء ولا أولئك أن كل هؤلاء المتظاهرين، سواء بالإسكندرية، أو كفرالشيخ، أو المحلة الكبرى، أو المنيا، أو أسيوط، ومعظمهم من النساء، كان فى انتظارهم أطفال صغار، على أقل تقدير، يتضورون جوعاً، لم يعِ هؤلاء ولا أولئك، كما لم يعِ وزير التموين أيضاً، أن رغيف الخبز هو الخط الأحمر الحقيقى فى التعامل مع المواطنين، بعد ارتفاع أسعار كل المواد الغذائية دون استثناء.

عدد المشاهدات: [ 504 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي