عصام سلطان لـ"أبو الفتوح": اصحى يا نايم .. وحد الدايم"

عصام سلطان لـ"أبو الفتوح": اصحى يا نايم .. وحد الدايم"

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة أرسلها عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط المعتقل في سجون الانقلاب للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح من داخل اعتصام رابعة عقب الانقلاب العسكري.
السوشيال بعد القبض على مواطن بحوزته 2 مليون.. بلطجة

السوشيال بعد القبض على مواطن بحوزته 2 مليون.. بلطجة

شهدت ساحات التواصل الاجتماعى حالة غضب واحتقان بعد القبض على مواطن، ادعت داخلية الانقلاب أنه "تاجر عملة" كان بحوزته 2.5 مليون جنيه داخل قطار بأسيوط.
أكثر 11 مدينة عبر العالم مُعرَّضة لنفاد مياه الشرب.. بلد عربي واحد بالقائمة!

أكثر 11 مدينة عبر العالم مُعرَّضة لنفاد مياه الشرب.. بلد عربي واحد بالقائمة!

تعيش مدينة كيب تاون، وهي ثالث أكبر مدن جنوب إفريقيا، وضعاً لا تُحسد عليه، إذْ تعتبر أولى المدن الكبرى في العصر الحديث التي تواجه تهديداً بنفاد مياه الشرب.
من ينقذ سيناء من جنون السيسي؟.. متحدث العسكر يكشف نتائج القتل وما خفي كان أعظم

من ينقذ سيناء من جنون السيسي؟.. متحدث العسكر يكشف نتائج القتل وما خفي كان أعظم

تحت شعار فاشيستي "سيناء 2018" يخرج كل يوم متحدث العسكر ليعلن عن قتل وتدمير.. بيوت هنا وعربات هناك.. قتلى هنا ومعتقلون هناك، فيهلل إعلام الانقلاب للغزو، وينتفش قائده الذي يبحث…

محلل عسكري غربي: تدخُّل "مصر" لمساندة حفتر جويا أمر متوقع

الأربعاء 08 مارس 2017 - AM 10:46
  أحمدي البنهاوي
حفتر حفتر

توقع فولفغانغ بوسزتاي المحلل الأمني النمساوي والسياسي المستقل، لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن "تدخل مصر لمساندة قوات خليف حفتر في بنغازي أمر لا يمكن استبعاده".

وأكد أن "المصريين" بالتأكيد سيستخدمون كل الوسائل لمنع الإسلاميين من توليه السلطة في شرق ليبيا"، مضيفا أن "قواتهم الجوية ربما تكون الوسيلة المفضلة لهم لهذا التدخل العسكري".

وفي مقال له بعنوان "كيف فقد حفتر موانئ النفط - ليبيا أقرب إلى تحرك غير المنضبط للتفكك" قال بوسزتاي الملحق الدفاعي النمساوي السابق إلى إيطاليا، واليونان، وليبيا، وتونس بين 2007-201.

وفي تحليل للوضع الأمني قالت صحيفة العربي الجديد الإنجليزية إن الانقلابيين في مصر استدعوا حفتر إلى لقاء سريع في مصر، لمناقشة فقدان قواته مينائين نفطيين محوريين في بنغازي الساحلية، وارتداد قواته إلى الجنوب باتجاه مصر؟

وأوضح تحليل ميدل إيست آي، أن حفتر يسعى في ضوء ذلك التدخل إلى استعادة كل الأراضي المفقودة، وقال إنه على الأرجح محاولة لتأمين الجناح الجنوبي له بطريقة أكثر كفاءة.

وأضاف الموقع أنه يمكن أن يشمل ذلك هجوما بريا نحو واحة الجفرة، وتقع في وسط البلاد في طريقها إلى سبها، عاصمة منطقة فزة الجنوبية.

وكشف فولفغانغ بوسزتاي، أن هذا من شأنه إثارة مزيد من القتال مع مليشيات مصراتة، لأنه بالنسبة لهم، الجفرة حاسمة لخطهم من الاتصالات إلى الجنوب، حيث تسيطر عدة حقول النفط.

وكشف أنه إذا لم تنجح خطط حفتر، فهذا بالتأكيد يقوض موقف حفتر في لحظة صعبة وخطيرة.

وأضاف أن حفتر في منتصف شهر فبراير، أحرج المصريين عندما رفض لقاء فايز السراج في القاهرة، نظرا لاعتماده على الدعم من القاهرة. وعلاوة على ذلك، يواجه حاليا مشاكل مع زعماء القبائل والمليشيات السلفية، الذي يقاتلون من أجل حكومة التوافق في طرابلس.

وعن تعطل المصالح الغربية جراء الحرب على النفط في ليبيا، قالت تحليل ميدل إيست آي، إنه ليس من الواضح حتى الآن من الذي سيفوز في المعركة من أجل الهلال النفطي، إلا أن الخلاف بين الشرق والغرب سيكون تعميقا بالتأكيد.. وإذا استمر القتال بالقرب من المحطات، لما ينبني عليه من وقف صادرات النفط. ومن الممكن أن الأحداث الحالية تجلب ليبيا خطوة أقرب إلى التفكك غير المنضبط.

عدد المشاهدات: [ 722 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود