"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

نظم "اتحاد دعم الشرعيه" في اسطنبول بتركيا، الإثنين، مؤتمرا صحفيا عرض فيه تفاصيل استمرار فضل الانقلاب العسكرى ومحاصرته فى جميع البلدان من أجل العودة الشرعية وتثبيت أقدامه الحرة.
لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

رغم أن خبراء الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيويبا، أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، اختتموا فعاليات اجتماعهم الخامس عشر، اليوم الإثنين، بمدينة عطبرة السودانية، والتى استمرت خمسة…
"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

  بعد وصول عدد الصحف والمواقع المحجوبة إلى أكثر من 160 موقعًا، بدعاوى كاذبة بتهديد الأمن القومي أو معارضة انقلاب السيسي، وتفاقم مصادرة أعداد الصحف القريبة من الانقلاب نفسها، تنتظر…
في عهد الانقلاب.. المصريون فئران تجارب لشركات الأدوية

في عهد الانقلاب.. المصريون فئران تجارب لشركات الأدوية

في ظل ادراك جيد وقراءة واقعية من الغرب والمستثمرين للواقع المصري، وجه كثير من اصحاب الشركات الدولية استثماراتهم في تجريب الادوية في مصر...

محلل عسكري غربي: تدخُّل "مصر" لمساندة حفتر جويا أمر متوقع

الأربعاء 08 مارس 2017 - AM 10:46
  أحمدي البنهاوي
حفتر حفتر

توقع فولفغانغ بوسزتاي المحلل الأمني النمساوي والسياسي المستقل، لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن "تدخل مصر لمساندة قوات خليف حفتر في بنغازي أمر لا يمكن استبعاده".

وأكد أن "المصريين" بالتأكيد سيستخدمون كل الوسائل لمنع الإسلاميين من توليه السلطة في شرق ليبيا"، مضيفا أن "قواتهم الجوية ربما تكون الوسيلة المفضلة لهم لهذا التدخل العسكري".

وفي مقال له بعنوان "كيف فقد حفتر موانئ النفط - ليبيا أقرب إلى تحرك غير المنضبط للتفكك" قال بوسزتاي الملحق الدفاعي النمساوي السابق إلى إيطاليا، واليونان، وليبيا، وتونس بين 2007-201.

وفي تحليل للوضع الأمني قالت صحيفة العربي الجديد الإنجليزية إن الانقلابيين في مصر استدعوا حفتر إلى لقاء سريع في مصر، لمناقشة فقدان قواته مينائين نفطيين محوريين في بنغازي الساحلية، وارتداد قواته إلى الجنوب باتجاه مصر؟

وأوضح تحليل ميدل إيست آي، أن حفتر يسعى في ضوء ذلك التدخل إلى استعادة كل الأراضي المفقودة، وقال إنه على الأرجح محاولة لتأمين الجناح الجنوبي له بطريقة أكثر كفاءة.

وأضاف الموقع أنه يمكن أن يشمل ذلك هجوما بريا نحو واحة الجفرة، وتقع في وسط البلاد في طريقها إلى سبها، عاصمة منطقة فزة الجنوبية.

وكشف فولفغانغ بوسزتاي، أن هذا من شأنه إثارة مزيد من القتال مع مليشيات مصراتة، لأنه بالنسبة لهم، الجفرة حاسمة لخطهم من الاتصالات إلى الجنوب، حيث تسيطر عدة حقول النفط.

وكشف أنه إذا لم تنجح خطط حفتر، فهذا بالتأكيد يقوض موقف حفتر في لحظة صعبة وخطيرة.

وأضاف أن حفتر في منتصف شهر فبراير، أحرج المصريين عندما رفض لقاء فايز السراج في القاهرة، نظرا لاعتماده على الدعم من القاهرة. وعلاوة على ذلك، يواجه حاليا مشاكل مع زعماء القبائل والمليشيات السلفية، الذي يقاتلون من أجل حكومة التوافق في طرابلس.

وعن تعطل المصالح الغربية جراء الحرب على النفط في ليبيا، قالت تحليل ميدل إيست آي، إنه ليس من الواضح حتى الآن من الذي سيفوز في المعركة من أجل الهلال النفطي، إلا أن الخلاف بين الشرق والغرب سيكون تعميقا بالتأكيد.. وإذا استمر القتال بالقرب من المحطات، لما ينبني عليه من وقف صادرات النفط. ومن الممكن أن الأحداث الحالية تجلب ليبيا خطوة أقرب إلى التفكك غير المنضبط.

عدد المشاهدات: [ 624 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق