بعد تصريحات "شوقي" المستفزة.. سر إصرار "العسكر" على "إلغاء" مجانية التعليم

بعد تصريحات "شوقي" المستفزة.. سر إصرار "العسكر" على "إلغاء" مجانية الت

على خطى سيده الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي، يمضي وزير التعليم بحكومة الانقلاب الدكتور طارق شوقي، داعيًا إلى إلغاء مجانية التعليم؛ حيث يؤكد في تصريحات إعلامية أمس الثلاثاء، أن ما وصفها…
حقيقة الأزمة بين التموين والبقالين.. الوعود الشفهية والنهب المنظم

حقيقة الأزمة بين التموين والبقالين.. الوعود الشفهية والنهب المنظم

  رغم المكاسب الضخمة التي يحققها بقالو التموين في ظل الوضع الراهن، خصوصا أولئك البقالون الذين يجمعون بين توزيع سلع التموين من جهة وفارق نقاط الخبز من جهة ثانية، ويحتفظون…
برلمان الدم يحجب نواب "المسرحية" ويعزز التدخل الحكومي

برلمان الدم يحجب نواب "المسرحية" ويعزز التدخل الحكومي

بدأت سلطات الانقلاب في الإعداد لمرحلة ما بعد تولي قائد الانقلاب ولايته مغتصبة ثانية من حكم العسكر، حيث تجهز أدوات النظام لمرحلة جديدة من الهيمنة على السلطة التشريعية كما كانت…
كيف أهدر السيسي بـ«اتفاق المبادئ» حقوق مصر المائية؟

كيف أهدر السيسي بـ«اتفاق المبادئ» حقوق مصر المائية؟

رغم مرور أكثر من سنتين على توقيع رئيس الانقلاب الجنرال الدموي عبد الفتاح السيسي على اتفاق المبادئ، يوم 23 مارس 2015، بالعاصمة السودانية الخرطوم، إلا أن التداعيات الكارثية للاتفاق لا…

محلل عسكري غربي: تدخُّل "مصر" لمساندة حفتر جويا أمر متوقع

الأربعاء 08 مارس 2017 - AM 10:46
  أحمدي البنهاوي
حفتر حفتر

توقع فولفغانغ بوسزتاي المحلل الأمني النمساوي والسياسي المستقل، لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن "تدخل مصر لمساندة قوات خليف حفتر في بنغازي أمر لا يمكن استبعاده".

وأكد أن "المصريين" بالتأكيد سيستخدمون كل الوسائل لمنع الإسلاميين من توليه السلطة في شرق ليبيا"، مضيفا أن "قواتهم الجوية ربما تكون الوسيلة المفضلة لهم لهذا التدخل العسكري".

وفي مقال له بعنوان "كيف فقد حفتر موانئ النفط - ليبيا أقرب إلى تحرك غير المنضبط للتفكك" قال بوسزتاي الملحق الدفاعي النمساوي السابق إلى إيطاليا، واليونان، وليبيا، وتونس بين 2007-201.

وفي تحليل للوضع الأمني قالت صحيفة العربي الجديد الإنجليزية إن الانقلابيين في مصر استدعوا حفتر إلى لقاء سريع في مصر، لمناقشة فقدان قواته مينائين نفطيين محوريين في بنغازي الساحلية، وارتداد قواته إلى الجنوب باتجاه مصر؟

وأوضح تحليل ميدل إيست آي، أن حفتر يسعى في ضوء ذلك التدخل إلى استعادة كل الأراضي المفقودة، وقال إنه على الأرجح محاولة لتأمين الجناح الجنوبي له بطريقة أكثر كفاءة.

وأضاف الموقع أنه يمكن أن يشمل ذلك هجوما بريا نحو واحة الجفرة، وتقع في وسط البلاد في طريقها إلى سبها، عاصمة منطقة فزة الجنوبية.

وكشف فولفغانغ بوسزتاي، أن هذا من شأنه إثارة مزيد من القتال مع مليشيات مصراتة، لأنه بالنسبة لهم، الجفرة حاسمة لخطهم من الاتصالات إلى الجنوب، حيث تسيطر عدة حقول النفط.

وكشف أنه إذا لم تنجح خطط حفتر، فهذا بالتأكيد يقوض موقف حفتر في لحظة صعبة وخطيرة.

وأضاف أن حفتر في منتصف شهر فبراير، أحرج المصريين عندما رفض لقاء فايز السراج في القاهرة، نظرا لاعتماده على الدعم من القاهرة. وعلاوة على ذلك، يواجه حاليا مشاكل مع زعماء القبائل والمليشيات السلفية، الذي يقاتلون من أجل حكومة التوافق في طرابلس.

وعن تعطل المصالح الغربية جراء الحرب على النفط في ليبيا، قالت تحليل ميدل إيست آي، إنه ليس من الواضح حتى الآن من الذي سيفوز في المعركة من أجل الهلال النفطي، إلا أن الخلاف بين الشرق والغرب سيكون تعميقا بالتأكيد.. وإذا استمر القتال بالقرب من المحطات، لما ينبني عليه من وقف صادرات النفط. ومن الممكن أن الأحداث الحالية تجلب ليبيا خطوة أقرب إلى التفكك غير المنضبط.

عدد المشاهدات: [ 686 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك