السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

واصل المنقلب عبد الفتاح السيسي، إهدار حقوق مصر بشكل مستمر، وذلك من خلال تأييده لفكرة كون حقول الغاز المكتشفة بالمتوسط تخص "دولة قبرص"، صاحبة الحق الوحيد لاستخدامها.
بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

اتَّهم خبراء في مجال السياحة، حكومة الانقلاب بإهدار ملايين الدولارات سنويًا على شركة «جى دبليو تى»، للترويج السياحي دون أن تحقق الشركة أي إنجاز يذكر، ولا تزال السياحة تعاني من…
وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

دلالات خطيرة كشفها الحوار الذي أجراه تلفزيون قطر مساء أمس مع وزير الدفاع القطري، «خالد العطية»، والتي كشف فيه النقاب عن كواليس وساطة قطرية لطرح حل سلمي عقب انقلاب 3…
حكومة الانقلاب تعترف: اختفاء 33 ألف قطعة أثرية وآثارنا في إسرائيل

حكومة الانقلاب تعترف: اختفاء 33 ألف قطعة أثرية وآثارنا في إسرائيل

اعترف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار بحكومة الانقلاب، بأن هناك آثارًا مصرية فى إسرائيل، مشيرا إلى أنه تم خلال العام الماضى استعادة قطعتين من إسرائيل، لافتًا إلى أن 33 ألف…

2 مليار دولار تمويل إماراتي لإعلام الانقلاب لشن حربها على السعودية

الأربعاء 22 فبراير 2017 - PM 2:12
  رانيا قناوي
إعلام الانقلاب إعلام الانقلاب

كشف تقرير صحفي عن تفاصيل المخطط الإماراتي مع سلطات الانقلاب لإنشاء ترسانة إعلامية بالقاهرة، هدفها الرئيسي الهجوم على المملكة العربية السعودية وإضعاف سلطاتها وسياساتها بميزانية قدرها ملياري دولار تتحملها الإمارات.

وقال التقرير المنشور على "عربي 21"، اليوم الأربعاء، إن مجموعة قنوات "ON TV" قد استغنت وهي إحدى المشروعات الإعلامية الممولة من الإمارات ويشرف عنها رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، عن نحو 200 صحفي ومعد برامج، في عملية تشبه "التطهير" بناء على هذا الاتفاق.

ونقل النقرير عن مصادر خاصة، أن الشرط الأبرز الذي عرضه الجانب الإماراتي انحصر في ضرورة بلورة موقف هجومي ضد السعودية، داخل تلك المنصات الإعلامية، وهو ما لاقى ترحيبا من الجانب المصري، لا سيما مع وجود اتجاه قوي داخل النظام المصرى يقف ضد اتفاقية «تيران صنافير»، وهو ما وصفته المصادر بأنه تلاقي مصالح.

وكشف عن أنه من أبرز المشروعات التي استحوذت الإمارات عليها في مصر، موقع وصحيفة «الدستور»، وقالت إن الصفقة أُبرمت بين رضا إدوارد مالك الصحيفة والمخابرات الإماراتية، تمت برعاية «كامل»، حيث أبلغ «إدوارد» تليفونيا، أنه لا مفر من بيع الصحيفة للإماراتيين، كما استحوذ أبوهشيمة على صحيفة «صوت الأمة»، وإسناد إدارتها إلى خالد صلاح رئيس تحرير صحيفة «اليوم السابع».

وقالت المصادر إن الزيارة الأخيرة التي قام بها «محمد دحلان» القيادي المفصول من حركة «فتح»، المقيم في الإمارات، إلى القاهرة، عقد خلالها اجتماعا مع مسئولين مصريين على رأسهم رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء «خالد فوزي»، ومدير مكتب «السيسي»، تمحور حول بناء موقف معاد للسعودية داخل مؤسسات الإعلام في مصر. خاصة أن أبوظبي والقاهرة يريان أن موقف الرياض من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وفرعها في غزة «حماس» قد تغيّر من العداء إلى القبول.

وكان السياسي المصري المعروف «نادر فرجاني»، قد انتقد بشدة زيارة قام بها «دحلان» إلى مقر صحيفة «اليوم السابع» في سبتمبر 2015، واعتبرها نوعا من التسول.

وقال -في تدوينة في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»- «استقبلت صحيفة اليوم السابع تاجر السلاح محمد دحلان المكلف بتوزيع الرشوة الإماراتية على الصحف، كما يستقبل رؤساء الدول».

واختتم «فرجاني» تدوينته قائلا: «حامل أكياس محمد بن زايد تفقد مكاتب الصحيفة وموظفيها نفرا نفرا في مشهد مخجل ومعيب، ارتضته الصحيفة لنفسها في عملية تسوِل مفضوح على رءوس الأشهاد».

وتعتبر قناة «الغد العربي» أحد المشروعات الإماراتية، والتي أسندت إدارتها للإعلامي المصري «عبداللطيف المناوي»، قبل الإطاحة به من إدارة القناة دون أسباب معلومة.. لكن البعض رجَّح أنها قد تكون بسبب حملة الدعاية التي أطلقتها القناة في مصر وكانت عبارة عن «بانرات» تحمل صورة مرشد الثورة الإيرانية «على خامنئي»، التي تسببت في أزمة بين «المناوي» والممولين الإماراتيين. واتخذت القناة منذ انطلاقها مقرا في العاصمة البريطانية لندن، إضافة إلى مكاتب أخرى في القاهرة وبيروت وعواصم عربية أخرى، بتمويل قدر بـ200 مليون دولار.

ويرجح مراقبون تصاعد التوتر في العلاقات الخليجية المصرية خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن الوزن الاستراتيجي للدول النفطية قد تراجع لدى القاهرة بعد الاتفاق النووي الغربي مع إيران وتوقيع «الكونجرس» قانون «جاستا» وانهيار أسعار النفط بشكل دفع مصر للبحث عن حلفاء جدد لانتشال الاقتصاد المصري من أزمته.

عدد المشاهدات: [ 280 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك