مصحف ونظارة.. هكذا ميراث عاكف عن عمر المختار

مصحف ونظارة.. هكذا ميراث عاكف عن عمر المختار

"مصحف ونظارة" ارتباط جديد نشره النشطاء قبل قليل أوضح ما بين شخص الأستاذ مهدي عاكف المرشد العام السابع للإخوان المسلمين، منذ اعتقاله بشخص المجاهد الليبي عمر المختار، ليس في الملبس…
إمبراطورية الجيش الاقتصادية .. السيسي يخصص 8 آلاف فدان لبزنس العسكر

إمبراطورية الجيش الاقتصادية .. السيسي يخصص 8 آلاف فدان لبزنس العسكر

أصدر عبدالفتاح السيسي -رئيس الانقلاب اليوم الأحد- قرارا بتخصيص نحو 8 آلاف فدان من الأراضي المملوكة للدولة لصالح بزنس العسكر متمثلا في جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، بذريعة استخدامها في…
من عبد الناصر للسيسي.. الديكتاتور السفاح يخشى قادة الإخوان أحياء وأموات
السيسي يتآمر على المقاومة لفتح الطريق أمام تطبيع سعودي مع الصهاينة

السيسي يتآمر على المقاومة لفتح الطريق أمام تطبيع سعودي مع الصهاينة

كشفت تقارير بوسائل إعلام إماراتية، عن خطة مصرية إسرائيلية برعاية الولايات المتحدة، تستهدف تحجيم دور المقاومة في غزة عبر المصالحة الفلسطينية؛ وذلك لتأمين الكيان الصهيوني من مخاطر المقاومة، لفتح الطريق…

في ذكرى مناهضة التعذيب.. انتشار فيديوهات لأسوأ سجون العرب

الثلاثاء 28 يونيو 2016 - PM 12:07
  أحمدي البنهاوي
صورة معبرة صورة معبرة

نشر عدد من المواقع المناهضة للتعذيب في السجون في العالم فيديو يخص مجموعة تعمل على عدد من الوسائط الخاصة بالسوشيال ميديا تطلق على نفسها "رصيف 22"، اعتاد موقع "روسيا اليوم" تداول أخبار تتعلق به.

ونشر "رصيف 22" أنه في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، ساق أسوأ السجون سمعة في العالم العربي.

وضع فيها؛ أولا: (سجن الكاظمية-العراق) مسترشدة بتقرير لـ"نيويورك تايمز" يقول إنه "السجن الذي يختفي فيه العراقيون".

وجاء (سجن طره – "العقرب") أكثر أسوأ السجون في مصر قسوة بحق المعتقلين بداخله، ونسبت إليه المجموعة أنه مقبرة المعتقلين في مصر.

وشهد فيديو نشره ‏رصيف 22‬ على "يوتيوب" نحو 6 آلاف و400 مشاركة و126 ألف إعجاب وشاهد الفيديو ما يزيد عن 23 ألفًا.

وتبع سجن العقرب سجن (جو – البحرين) وفيه يشهد المبنى رقم 10 أشد الانتهاكات خطورة، ثم (سجن رومية – لبنان) الذي يضم أكثر من 3000 سجين، 60% منهم بلا محاكمات.

وأشارت "رصيف 22" إلى أن (سجن الزين – أبوظبي) هو الأسوأ إماراتيا ويحمل لقب "جوانتانمو الإمارات".

ووفق المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان سجل (سجن القنيطرة – المغرب)، المرتبة السادسة حيث "يشهد معاملة قاسية غير إنسانية" بحسب المجموعة.

وختمت المجموعة الإعلامية على الإنترنت السجون بـ(سجن برج الرومي – تونس) وقالت إنه أسوأ السجون في تونس على الإطلاق، قائلة إن كل هذه السجون تظهر وجه الأنظمة العربية على حقيقتها.

وعلق الناشط "محمد لاتوف" مضيفا إلى ما سبق سجون سوريا ذائعة الصيت "تدمر وصيدنايا ومراكز المخابرات".

التفوق العربى الوحيد
غير أن بعض السجون في الدولة العربية اقترن أسمها بالتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان، وأحيانا بالمجازر والقتل على يد السلطات، وهو في الغالب خاص بمعاقبة المعتقلين السياسيين المعارضين لأنظمة الحكم في هذه الدولة أو تلك.

ورصدت بعض التقارير السجون الأسوأ عربيا، والتي تتفق مع فيديو "رصيف 22"، ومنها سجن الرزين بالإمارات، حيث اقتحمت قوة عسكرية في وقت سابق مكونة من 50 جنديّاً زنازين سجن "الرزين" الإماراتي وشنت حملة تفتيش كبيرة بحثاً عن "قلم" كتب به السجناء السياسيون رسالة تعزية في شهداء الإمارات باليمن لحاكم الإمارات، وفي هذا السجن يقضى المئات من المعتقلين السياسيين الإماراتيين أحكامًا مشددة عقاباً على مطالبتهم بالإصلاح السياسي، علاوة على مصريين مسجونين على ذمة إتهامات سياسية.

أما سجن رومية بلبنان فأغلب السجناء القابعين فيه من الإسلاميين، ويشتهر السجن بكثرة أحداث التمرد خلاله بسبب سوء المعاملة،  وتسرب من "رومية" مقاطع فيديو تظهرت عملية تعذيب قاسية للسجناء في إمتهان للمصحف والصلاة.

وتمارس البحرين في سجن جو العديد من الإنتهاكات وقيام السجانين بإيقاف المعتقلين على شكل طابور طويل، ثم أخذت تضربهم في الأماكن الحساسة، و"أجبر بعض المعتقلين على لعق أحذية رجال الشرطة ومسح الجدار بـ"البراز".

أما شهرة سجن برج الرومي في تونس فاكتسبها من عهد بن علي، حيث عذب آلاف المعتقلين السياسيين حتى الموت واختفى البعض الآخر. واشتهر برج الرومي، ب"أبواب الموت".

في أعقاب ثورة الياسمين تقرر إغلاق سجن برج الرومي وتحويله إلى متحف ليكون شاهدًا على آثار نظام بن علي، ولكن لا تشير مصادر رسمية إلى تنفيذ هذه الخطوة حتى الآن.

ومن سجن الجويدة بالأردن فإن فصول التعذيب في هذا السجن أن السجناء يضربون عراة أمام بعضهم البعض، وشهد "الجويدة" أعمال شغب في مارس 2006، وقرر الملك عبد الله، إغلاق قسم الرجال تمهيدًا لإغلاقه نهائيّاً إلا أن هذا لم يتم حتى الآن.

ومن سجن العقرب الذي أنشأه مبارك في 1993، في منطقة سجون طره المركزية الواقعة جنوب القاهرة، صمم على غرار السجون الأمريكية، وتحديدًا على غرار سجن "غوانتانامو"، يحاط السجن بسور يبلغ ارتفاعه سبعة أمتار وبوابات مصفحة من الداخل والخارج، ويتكون من 320 زنزانة مقسمة على أربعة عنابر.

اليوم تستخدم السلطات المصرية في هذا السجن الكثير من أساليب التعذيب، منها على سبيل المثال الإهمال الطبي للقتل البطيء للمعارضين.

يقول مدير مركز شهاب لحقوق الإنسان خلف بيومي إن: "هناك إصراراً وخطة للتخلص من قيادات رافضي الانقلاب عبر سوء المعاملة والإهمال الطبي ومنعهم من تناول أدويتهم، مما أدى إلى تدهور حالتهم الصحية، فالتعذيب الممنهج في سجن العقرب لا يسقط بالتقادم، وأن ما يجري هو قتل عمد".

ومما أضافه النشطاء سجن البرواقية بالجزائر، وهو معروف منذ الاحتلال الفرنسي، يرتبط اسم السجن بمجزرة حدثت عام 1994 عندما حاول بعض السجناء التمرد، يقول أحد شهود المجزرة: "كان وضع المساجين مأساويّاً حقاً، حيث لا أكل ولا ماء ولا ضياء، ولا أيّ شيء يمكّننا من المقاومة، لمدة 3أيّام".

الجديد هو مقتل ما لا يقل عن 50 سجيناً بالرصاص الحي، في إحدى المرات وأصيب 1000 سجين، وقال الشاهد أنه: "تم القتل والتقطيع والتمثيل بمجموعة في القاعة 1 وحرقهم، وتمّ ردمهم في حفرة بمنطقة تاخابيت بين المدية والبرواقية".

أما سجن تدمر بسوريا والذي طالب النشطاء إضافته فإنه يبتعد 200 كم شمال شرق العاصمة السورية دمشق، وتحديدًا في ريف حمص، وهو أكبر سجون النظام السوري، والأسوأ حتى على المستوى الدولي، إذ يمتلك فيه الحراس صلاحيات بقتل أي معتقل برصاصة أو تعذيبه حتى الموت دون حتى إبداء أي أسباب.

وشهد هذا السجن واحدة من أكبر المجازر على المستوى العالمي، وقعت في الثمانينيات عندما تعرض الراحل حافظ الأسد لمحاولة اغتيال فاشلة، وأودت المجزرة بحياة مئات السجناء غالبيتهم من جماعة الإخوان المسلمين بسوريا.

الأسوأ عالميا
وفي عدة قوائم أخرى، أشار حقوقيون إلى أن أسوأ 10 سجون في العالم تشمل: سجن "بانغ كوانغ" في تايلاند. ويشتهر بأنه خلال أو 3 أشهر بالسجن يرتدي السجناء الأغلال في أرجلهم.

ثم سجن "رايكرز آيلاند" - منطقة برونكس في نيويورك، واحدا من أشد السجون في العالم، و سجن سان كوينتين، الأقدم في ولاية كاليفورنيا، بالسجن غرفة للأعدام بالغاز، ومن الولايات المتحدة سجن جزيرة "الكاتراز" لإيواء المجرمين الأكثر خطورة في أمريكا.

ويعاني سجناء "لا سابانيتا الفنزويلي" من الاكتظاظ ، فعلى الورق يفترض أن يكون منزل 15 ألف سجين ولكن في الواقع يحتوي على أكثر من 25 ألف.

ويضم "سجن غيتاراما" السجناء على خلفية الإبادة الجماعية في رواندا، 6000 سجين، وللأعداد الضخمة يجبر العديد من السجناء على الوقوف معظم الوقت، وهذا يؤدي إلى تعفن أقدامهم، ويجبر آخرين على التغوط واقفين!.

وفي سجن "لا سانتي" في فرنسا، سجناء عنيفين. يقع في باريس، لديه نظام هرمي حيث يكون بعض السجناء أقوى من الآخرين. لذلك، السجناء الضعيفين يرون الحياة في سجن لا تطاق وعلى مقربة من المستحيل.

ويعتبر "غوانتانامو" من أشهر السجون سيئة السمعة، فهو لا يخضع لقوانين حقوق الإنسان، وبدأت السلطات الأمريكية باستعماله لحبس من تشتبه في كونهم إرهابيين منذ عام 2002، ويقع السجن خارج الحدود الأمريكية.

- أسوأ سجون "رصيف 22"
https://www.youtube.com/watch?v=T3zJrq4cA9k

عدد المشاهدات: [ 352 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق