"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

نظم "اتحاد دعم الشرعيه" في اسطنبول بتركيا، الإثنين، مؤتمرا صحفيا عرض فيه تفاصيل استمرار فضل الانقلاب العسكرى ومحاصرته فى جميع البلدان من أجل العودة الشرعية وتثبيت أقدامه الحرة.
لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

رغم أن خبراء الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيويبا، أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، اختتموا فعاليات اجتماعهم الخامس عشر، اليوم الإثنين، بمدينة عطبرة السودانية، والتى استمرت خمسة…
"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

  بعد وصول عدد الصحف والمواقع المحجوبة إلى أكثر من 160 موقعًا، بدعاوى كاذبة بتهديد الأمن القومي أو معارضة انقلاب السيسي، وتفاقم مصادرة أعداد الصحف القريبة من الانقلاب نفسها، تنتظر…
في عهد الانقلاب.. المصريون فئران تجارب لشركات الأدوية

في عهد الانقلاب.. المصريون فئران تجارب لشركات الأدوية

في ظل ادراك جيد وقراءة واقعية من الغرب والمستثمرين للواقع المصري، وجه كثير من اصحاب الشركات الدولية استثماراتهم في تجريب الادوية في مصر...

باعتراف مجلس الوزراء: قناة السويس تنتظر كارثة بعد تراجع النقل البحري العالمي بـ14٪

الأربعاء 25 مايو 2016 - PM 1:21
  جميل نظمي
قناة السويس قناة السويس

اعترفت أحدث دراسة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، بما قاله خبراء ورافضو الانقلاب العسكري في معارضتهم لشق التفريعة الجديدة لقناة السويس، التي هلل لها الانقلاب العسكري.

وأشارت الدراسة الصادرة قبل أيام عن المركز، إلى تراجع مؤشر الثقة اللوجستية للشحن البحري في مايو 2016 بحوالي 23.6% مقارنة بمايو 2015، وهو ما يشير إلى تراجع كبير في أداء قطاع النقل البحري العالمي، ومرور قيمة حركة التجارة العالمية بانخفاض 14٪ خلال 2015، والانخفاض الواضح لعوائد التشغيل للعديد مِن شركات الشحن البحري العالمية مثل "ميرسك، جينكو، بان أوشن، الملاحة القطرية".

ووسط تراجعات مستمرة لعوائد قناة السويس وأزمات تسببت فيها التفريعة الجديدة، وبعد تصريحات رسمية لهيئة القناة عن تراجع العوائد وطلب قرض لسد العجز المالي الذي ضرب هيئة اقناة مؤخرا، خرج مهاب مميش ليصرح أمس لصحيفة الفجر، طالبا عدم الحديث عن قناة السويس أو عوائدها إلا من خلاله، مقتديا بقائد الانقلاب الذي طالب الشعب المصري بعدم سماع أي كلام من أي أحد سوى من شخصه فقط، معيدا تجربة تكميم الأفواه التي تفاقمت في الحقبة الناصرية.

يذكر أنه هيئة قناة السويس تتفاوض مع عدد من البنوك الكبرى التي تعمل في السوق المصرية، للحصول على قرض جديد بقيمة تقارب 600 مليون يورو (680 مليون دولار).

وذكرت المصادر الحكومية في تصريحات نشرتها جريدة الشروق مؤخرا، أن الهيئة تهدف من الحصول على القرض إلى تمويل التزامات مالية مستحقة عليها، دون أن توضح طبيعة هذه الالتزامات، والاستثمارات التي ترغب الهيئة في تمويلها، مشيرة إلى أن التمويل تشارك فيه بنوك حكومية وخاصة من خلال تحالف مصرفي.

ويعد هذا هو القرض الثالث لهيئة قناة السويس، خلال ثمانية أشهر فقط، حيث حصلت الهيئة على قرض في أكتوبر الماضي، لأول مرة في تاريخها، بقيمة مليار دولار، قام بتمويله تحالف مصرفي يضم 8 بنوك، وذلك لسداد التزامات الهيئة تجاه الشركات الأجنبية التي عملت في مشروع حفر الممر الملاحي الجديد.

كما حصلت الهيئة في يناير الماضي على قرض بقيمة 400 مليون دولار، قام بتمويله تحالف مصرفي يضم 4 بنوك، 300 مليون دولار منه لتمويل مستحقات شركات المقاولات المشاركة في حفر التفريعة الجديدة.

اللافت أن الإعلان عن قرض جديد لصالح هيئة قناة السويس، جاء بعد أربعة أيام من نفي عبد الفتاح السيسي، وجود تراجع في إيرادات القناة، وتأكيده أن الإيرادات زادت بعد افتتاح الممر الملاحي الجديد في 6 أغسطس 2015.

وبذلك تتحول قناة السويس إلى مستهلك للعملة الصعبة بعد أن كانت هي المصدر الأساسي والوحيد الذي كان يدر العملة الصعبة لمصر!!

عدد المشاهدات: [ 577 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق