صراع الأجهزة داخل نظام السيسي.. مشاهد ومحطات في تدمير مصر

صراع الأجهزة داخل نظام السيسي.. مشاهد ومحطات في تدمير مصر

لم يكد يمر شهر واحد على تشكيل الحكومة الانقلابية برئاسة مصطفى مدبولي، صاحب أكبر فضائح فساد خلال 2016، حتى ظهر سريعا صراع الأجهزة داخل بعض الوزارات؛ نظرا لوجود خلافات بين…
ماذا قال مؤيدو السيسي عن انقلاب تركيا الفاشل؟ تغريداتهم كشفت المخطط

ماذا قال مؤيدو السيسي عن انقلاب تركيا الفاشل؟ تغريداتهم كشفت المخطط

استدعى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدات رعاة الدم والانقلاب في مصر، التي كشفت انحطاط وازدواجية التفكير عند مؤيدي نظام الانقلاب في مصر، وكيف كانت دعما للدم الذي سال على جنبات…
17 إفريقيا يحرزون كأس العالم.. فهل تعتذر فرنسا للمهاجرين؟

17 إفريقيا يحرزون كأس العالم.. فهل تعتذر فرنسا للمهاجرين؟

سخر "ماكرون" من الأفارقة.. قال لهم "زمن الاستعمار ولى".. لكننا اكتشفنا شيئا آخر.. شبكات خفية لاستعمار اقتصادي مازال يمتص خيرات أفريقيا!، بمن فيهم لاعبو كرة القدم فأحصت مواقع رياضية نحو…
عنان يحتضر.. هل طبق السيسي طريقة عبد الناصر في اغتيال عامر؟

عنان يحتضر.. هل طبق السيسي طريقة عبد الناصر في اغتيال عامر؟

سيطر الغموض على مشهد اغتيال المشير عبد الحكيم عامر، أصغر وزير حربية في مصر، وامتد هذا الغموض إلى يومنا هذا، وعلى نفس المنوال يمتد الغموض إلى رئيس أركان حرب القوات…

فشل مفاوضات السيسي مع فرنسا لشراء قمرين للمراقبة والاتصالات العسكرية

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - PM 10:35
 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

قالت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية الأربعاء 23 ديسمبر 2015: إن مفاوضات كانت تجري بين نظام السيسي وفرنسا حول بيع قمرين صناعيين فرنسيين أحدهما للمراقبة، والثاني للاتصالات العسكرية "لم تنتهِ لاتفاق محدد"، وإن وفد التفاوض المصري في باريس غادر أمس الثلاثاء دون إتمام الصفقة.

ومع أن الصحيفة عنونت تقريرها بـ"بيع القمرين الفرنسيين إلى مصر على أهبة الاستعداد"، إلا أنها نقلت عن "مصدر في باريس" قوله إن المفاوضات "لم تصل إلى شيء جدي وما زالت بعيدة عن إبرام اتفاق".

وذكرت "لا تريبون" أن عبد الفتاح السيسي "يريد سرعة إبرام العقد، ولذلك أوفد وزير الإنتاج الحربي اللواء سعيد العصار الأسبوع الماضي ليقود الوفد المصري في المفاوضات".
وأشارت إلى أن المفاوضات جرت مع "ايرباص سبيس سيستمز" Airbus Space Systems و"تاليس الينيا سبيس"Thales Alenia Space (TAS)، وأن قيمة العقد نحو مليار يورو (1.09 مليار دولار تقريبا).

ونوهت الصحيفة الفرنسية بأن السيسي "يريد أيضا شراء أربع سفن حربية فرنسية أخرى في صفقة تصل قيمتها إلى حوالي 580 مليون يورو (632 دولار تقريبا)، وأنه إذا أمكن التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن فسيكون لدى مصر في نهاية الأمر 11 سفينة حربية فرنسية، حيث يوجد لدي مصر حاليا 4 سفن وطرادات فرنسية من نفس الأنواع.

فشل برنامج الفضاء المصري

وعانى برنامج الفضاء المصري من انتكاسات عديدة آخرها اختفاء القمر الصناعي البحثي الثاني (إيجيبت سات-2) الذي أطلق في 16 إبريل 2014، بعد مرور عام واحد على إطلاقه (عمره الافتراضي 11 عامًا).

وكان القمر الأول (إيجيبت سات -1) قد أطلق في 17 إبريل 2007 وكانت قدراته محدودة ومخصصة للاستشعار عن بعد، ويلتقط صورًا على مسافة 8 أمتار، وهذه ليست دقة عالية، وتم فقد الاتصال به في 22 أكتوبر 2010، وتم استبداله بـ"إيجيبت سات – 2" الأكثر تطورًا منه الذي يمكنه التصوير بجودة عالية على مسافة أقل من متر على سطح الأرض، ويعطي صورًا بالألوان، ولكنه اختفى أيضا، وخرج عن التحكم.

عدد المشاهدات: [ 529 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"