في مصر.. تأتي سائحًا وتعود بدون “قلب أو كُلى”.. أسرة بريطاني تتهم العسكر بسرقة أعضائه بعد وفاته

في مصر.. تأتي سائحًا وتعود بدون “قلب أو كُلى”.. أسرة بريطاني تتهم العسكر بسرقة أعضائه بعد وفاته

في دولة الانقلاب العسكري، تُفاجأ كل يوم بكوارث وأزمات وفساد لا مثيل له فى أي مكان بالعالم، هذه المرة من عائلة (ديفيد همفريز) البريطانية، التي فجّرت مفاجأة بأن جثة جدهم…
“التموين” قررت حرمانهم من رغيف الخبز.. نظام السيسي يخطط لطحن الفقراء

“التموين” قررت حرمانهم من رغيف الخبز.. نظام السيسي يخطط لطحن الفقراء

واصل نظام الانقلاب سياسة طحن الفقراء من خلال تقليص الدعم الذي انتهجه منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، حيث أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في…
الضحايا يطالبون بموقف دولي ضد عصابة العسكر.. كم “خاشقجي” قتل السيسي منذ الانقلاب!

الضحايا يطالبون بموقف دولي ضد عصابة العسكر.. كم “خاشقجي” قتل السيسي منذ الانقلاب!

“هل تفتح جريمة مقتل خاشقجي عيون العالم نحو جرائم السيسي؟”.. سؤال يطرح نفسه بقوة خلال الأيام الماضية، عقب الموقف الدولي الحازم تجاه جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية…
7 رسائل في حوار نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير

7 رسائل في حوار نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير

في حواره المنشور اليوم بصحيفة “عربي 21” يبعث الأستاذ إيراهيم منير، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، عدة رسائل للنظام العسكري في مصر ولنظام الحكم السعودي وللقوى السياسية المصرية المؤمنة…

فشل مفاوضات السيسي مع فرنسا لشراء قمرين للمراقبة والاتصالات العسكرية

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - PM 10:35
 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

قالت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية الأربعاء 23 ديسمبر 2015: إن مفاوضات كانت تجري بين نظام السيسي وفرنسا حول بيع قمرين صناعيين فرنسيين أحدهما للمراقبة، والثاني للاتصالات العسكرية "لم تنتهِ لاتفاق محدد"، وإن وفد التفاوض المصري في باريس غادر أمس الثلاثاء دون إتمام الصفقة.

ومع أن الصحيفة عنونت تقريرها بـ"بيع القمرين الفرنسيين إلى مصر على أهبة الاستعداد"، إلا أنها نقلت عن "مصدر في باريس" قوله إن المفاوضات "لم تصل إلى شيء جدي وما زالت بعيدة عن إبرام اتفاق".

وذكرت "لا تريبون" أن عبد الفتاح السيسي "يريد سرعة إبرام العقد، ولذلك أوفد وزير الإنتاج الحربي اللواء سعيد العصار الأسبوع الماضي ليقود الوفد المصري في المفاوضات".
وأشارت إلى أن المفاوضات جرت مع "ايرباص سبيس سيستمز" Airbus Space Systems و"تاليس الينيا سبيس"Thales Alenia Space (TAS)، وأن قيمة العقد نحو مليار يورو (1.09 مليار دولار تقريبا).

ونوهت الصحيفة الفرنسية بأن السيسي "يريد أيضا شراء أربع سفن حربية فرنسية أخرى في صفقة تصل قيمتها إلى حوالي 580 مليون يورو (632 دولار تقريبا)، وأنه إذا أمكن التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن فسيكون لدى مصر في نهاية الأمر 11 سفينة حربية فرنسية، حيث يوجد لدي مصر حاليا 4 سفن وطرادات فرنسية من نفس الأنواع.

فشل برنامج الفضاء المصري

وعانى برنامج الفضاء المصري من انتكاسات عديدة آخرها اختفاء القمر الصناعي البحثي الثاني (إيجيبت سات-2) الذي أطلق في 16 إبريل 2014، بعد مرور عام واحد على إطلاقه (عمره الافتراضي 11 عامًا).

وكان القمر الأول (إيجيبت سات -1) قد أطلق في 17 إبريل 2007 وكانت قدراته محدودة ومخصصة للاستشعار عن بعد، ويلتقط صورًا على مسافة 8 أمتار، وهذه ليست دقة عالية، وتم فقد الاتصال به في 22 أكتوبر 2010، وتم استبداله بـ"إيجيبت سات – 2" الأكثر تطورًا منه الذي يمكنه التصوير بجودة عالية على مسافة أقل من متر على سطح الأرض، ويعطي صورًا بالألوان، ولكنه اختفى أيضا، وخرج عن التحكم.

عدد المشاهدات: [ 557 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة