هل انتصر جمال مبارك والدولة العميقة علي السيسي في جولة “البورصة” أم “وصلت الرسالة”؟

هل انتصر جمال مبارك والدولة العميقة علي السيسي في جولة “البورصة” أم “وصلت الرسالة”؟

مثلما كان إعادة اعتقال جمال وعلاء مبارك. أمر غريب في عهد السيسي، ولا يعزو هذا التصرف لأي استحقاق قضائي أو حرب على الفساد، واعتبر كثيرون أن التفسير الوحيد له هو…
صفقة القرن أم كرسي السيسي.. وراء الإطاحة بالقيادات العسكرية؟

صفقة القرن أم كرسي السيسي.. وراء الإطاحة بالقيادات العسكرية؟

تأتي الأنباء المتداولة صباح اليوم عن الإطاحة بمدير المخابرات الحربية، اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، وتعيين قائد الجيش الميداني الثاني، اللواء أركان حرب خالد مجاور، بدلا منه….في سياق حراك…
هل يتخلص نظام السيسي من الشباب بالإستروكس؟!

هل يتخلص نظام السيسي من الشباب بالإستروكس؟!

نوع جديد من أخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في عهد الانقلاب العسكري، حيث يعمل على قتل المواطن المصري بشكل عام، والشباب على وجه الخصوص، بعد أن انتشرت البطالة واليأس بين…
فهلوة العسكر أضاعت “100 مليار دولار” من أموال المصريين للتحكيم الدولي

فهلوة العسكر أضاعت “100 مليار دولار” من أموال المصريين للتحكيم الدولي

شهدت الأعوام الماضية من حكم العسكر كوارث عدة، كان من ضمنها خسارة مليارات الدولارات جراء خسائر” تحكيمية “فى قضايا التحكيم الدولى، آخرها الحكم على حكومة السيسي بدفع مبلغ 2 مليار…

سياسيون: السيسي يحرق الوطن ولا مخرج إلا بالتخلص من «حكم العسكر»

الثلاثاء 30 يونيو 2015 - PM 12:32
  كتب - يسري عبد الحافظ
سياسيون: السيسي يحرق الوطن ولا مخرج إلا بالتخلص من «حكم العسكر»

 

عقيل: الانقلاب المسؤول الأول عن كل الدماء.. وعلى الجميع التوحد لإنقاذ الوطن

 

رامي: لا أتوقع تورط النظام فى اغتيال "بركات" ولكن الفاعل من داخل النظام

 

عزام: اغتيال بركات جريمة خسيسة لا تقل عن إعدام الشرفاء

 

الإخوان: نرفض العنف.. ولا سبيل لوقف الدماء إلا بكسر الانقلاب

 

«الانقلاب يحرق الوطن ويقود البلاد لمصير مجهول» هكذا علق نشطاء وسياسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على حادث مقتل النائب العام هشام بركات، في التفجير الذي استهدف موكبه صباح أمس الاثنين، منطقة مصر الجديدة وأثار جدلا واسعا فى الشارع المصري.

 

وبعيدا عن الجهة التي تقف وراء مقتل النائب العام، فقد اتفق سياسيون على ضرورة التخلص من الانقلاب العسكري في أسرع وقت ممكن من أجل الحفاظ على ما تبقى من الوطن، ووقف نزيف الدماء المتصاعد في مصر منذ الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب في مصر عن طريق انقلاب الثالث من يوليو 2013.

 

وأكد نشطاء ومغردون أن الفترة الراهنة تحتم على جميع القوى السياسية المحبة للوطن الرافضة للانقلاب العسكري أو العائدة مما يعرف بـ "معسكر 30 يونيو" أن تتوحد لإنقاذ مصر من خطر الانقلاب، وأن تعمل جميعا على نبذ الخلافات بينها من أجل التخلص من كابوس الحكم العسكري. -على حد قولهم-

 

مسار 25 يناير

 

وعبر موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" أعتبر الدكتور أحمد رامي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين أن مصر لاتزال فى بداية السير فى طريق 30 يونيو، وأنه ولا إمكانية لتفادى مزيد مما يحدث أو الإنزلاق لما هو اكثر دموية على كل الاطراف إلا بالعودة لمسار 25 يناير.

 

وطرح رامي عدة سيناريوهات حول حادث تفجير النائب العام مؤكدا أن العملية التي تمت اليوم تكشف أن منفذيها ذو إمكانيات عالية وضخمة مضيفا (لو الفاعل جماعة من الجماعات الجهادية كداعش وغيرها فغالبا ما تعلن تلك الجهات عن مسؤليتها عن الحادث لأن هذا جزء من الزخم الإعلامي التي تستخدمه في صراعها مع أعدائها".

 

وتابع: "أما لو الفاعل جهاز مخابرات فلا بد أن يكون الحادث بداية لسيناريو من أحداث متتالية مرتبة".

 

واستبعد رامي يكون النظام نفسه هو الفاعل وذلك على اعتبار أن الوصول لرأس النائب العام سيجعل النظام يخسر ثقة قطاع من الملتفين حوله أمثال القضاة والإعلامين وقيادات الجيش والشرطة، متوقعا أن يكون الفاعل داخل النظام يعمل ضد السيسي".

 

وقال رامي: " فضلا عن الموقفين الشرعى و السياسى فان الاغتيالات لا تغيير انظمة حكم ، فكم من رأس دولة اغتيل ولم يسقط النظام الذى يمثله وما السادات منا ببعيد".

 

واختتم كلامه: "في نهاية المطاف تصرفات جميع الاطراف فى الايام القادمة ستكون مؤشر كاشف عن الفاعل الحقيقي لتلك العملية".

 

التوحد من أجل الوطن

 

الدكتور أحمد عقيل الناشط السياسي وأحد الرموز الشبابية لثورة يناير أكد أن الانقلاب العسكري هو المسؤول الأول والأخير عن كل الدماء التي تسال على أرض مصر منذ الانقلاب العسكري وحتى اليوم، مطالبا بتوحد الجميع من أجل انقاذ مصر من نيرانه.

 

وعبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، دون عقيل: "مش متأكد اذا كانت عملية اغتيال النائب العام المحكمة هي من تنفيذ جهة وصلت الى هذا المستوى من الامكانيات! أم هي عملية امنية لها ما بعدها ولا أظن أن احدا يستطيع ان يجزم بهذا".


وتابع: "لكن المؤكد أن هناك طريقا أسودا قادنا إليه انقلاب دموي قتل الالاف واعتقل عشرات الالاف واغتصب وعذب و يدفع البلد بكل قوة الى دائرة جهنمية، وأن هذا الانقلاب وزبانيته مسئولون مسئولية كاملة عن كل قطرة دم تراق على أرض مصر".

 

وأضاف: "في رأيي لن ينقذ البلد من هذا الدمار، إلا تضافر كل الجهود من اجل انتصار الثورة التي تمثل ارادة الشعب الحر و الا فالقادم سيكون اسوأ.. اللهم الطف بمصر و أهلها".

 

في التفجير الذي وقع ظهر اليوم بمنطقة مصر الجديدة، أعتبر نشطاء سياسيون عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن الحادث يكشف أن الانقلاب العسكري الذي وقع قبل عامين يقود البلاد إلى مصير مجهول، وقد يتسبب في حرق الوطن من أجل استمرار قادته على سدة الحكم في مصر.

 

الفاشية العسكرية

 

من جانبه، علق حاتم عزام -عضو مجلس الشعب السابق والمعارض السياسي- على حادث مقتل النائب العام قائلا "تعليقاً علي الجريمة الإرهابية لاستهداف هشام بركات، هي جريمة إرهابية خسيسة لا تفرق شئ عن الجرائم الإرهابية الخسيسة الأخري كقتل الالاف بالرصاص الحي وبالحرق والإعدام والتعذيب حتي الموت علي مدار عامين".

 

وتابع: "تعددت أشكال الإرهاب وأصله واحد، والمستفيد الوحيد من الإرهاب هو من يتاجر به ويسوق لنفسه على أنه محاربه في حين أنه أكبر ممارس له".

 

وأضاف عزام: "لن يؤيد أحد الارهاب ولن يقف معه أحد ولا بد لمصر أن ينتهي منها هذا الارهاب بعودة الديموقراطية و الدولة المدنية و إنهاء هذه العسكرية الفاشية".

 

كسر الانقلاب

 

من جانبه، قال المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين محمد منتصر إن "السلطة الانقلابية المجرمة "تتحمل المسؤولية في استهداف النائب العام المصري، مضيفا بيان له، الإثنين، أن سلطة الانقلاب "أسست للعنف وحولت الساحة المصرية من تجربة ديمقراطية واعدة إلى ساحات قتل جماعي وعنف ودماء".

 

وشدد البيان على أن جماعة الإخوان المسلمين ترفض العنف، وأنه "لا سبيل لوقف هذه الدماء إلا بكسر الانقلاب العسكري والتمكين للثورة".

 

وتابع: "لا سبيل لإنهاء هذا العنف سوى بإقرار العدالة، و إزاحة هذه السلطة المحرمة في حق الوطن، وأن تكون مصر حرة تُحكم بإرادة حرة ولا نكون مستعبدين وخاضعين لرغبات المفسدين والمجرمين".

عدد المشاهدات: [ 1570 ]

التعليقات

جولة المقالات

ظلم بشع وجديد في بلادي

ظلم بشع وجديد في بلادي

بقلم محمد عبدالقدوس
البلطجة الأمريكية!

البلطجة الأمريكية!

بقلم عز الدين الكومي

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة