السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

واصل المنقلب عبد الفتاح السيسي، إهدار حقوق مصر بشكل مستمر، وذلك من خلال تأييده لفكرة كون حقول الغاز المكتشفة بالمتوسط تخص "دولة قبرص"، صاحبة الحق الوحيد لاستخدامها.
بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

اتَّهم خبراء في مجال السياحة، حكومة الانقلاب بإهدار ملايين الدولارات سنويًا على شركة «جى دبليو تى»، للترويج السياحي دون أن تحقق الشركة أي إنجاز يذكر، ولا تزال السياحة تعاني من…
وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

دلالات خطيرة كشفها الحوار الذي أجراه تلفزيون قطر مساء أمس مع وزير الدفاع القطري، «خالد العطية»، والتي كشف فيه النقاب عن كواليس وساطة قطرية لطرح حل سلمي عقب انقلاب 3…
حكومة الانقلاب تعترف: اختفاء 33 ألف قطعة أثرية وآثارنا في إسرائيل

حكومة الانقلاب تعترف: اختفاء 33 ألف قطعة أثرية وآثارنا في إسرائيل

اعترف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار بحكومة الانقلاب، بأن هناك آثارًا مصرية فى إسرائيل، مشيرا إلى أنه تم خلال العام الماضى استعادة قطعتين من إسرائيل، لافتًا إلى أن 33 ألف…
  • ضحايا الجامعات 208 شهداء و1851 معتقلا منذ 3 يوليو :

"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

الجمعة 06 فبراير 2015 - PM 4:23
  كتب:محمد هاني
"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

يعود، غدا السبت 7 فبراير، لمقاعد الدراسة حوالى 20 مليون طالب وطالبة للفصل الدراسى الثاني بمختلف المدارس والجامعات المصرية، وسط مخاوف حكومية وتحذيرات أمنية من عودة المظاهرات الطلابية من الطلاب المعارضين لنظام 3 يوليو 2013 .

وكان وزير التعليم العالى الدكتور سيد عبد الخالق قد استبق بداية الفصل الدراسى الثانى بتصريحات صحفية تحذر طلاب الجامعات من تنظيم التظاهرات أو المشاركة فيها, معلنا تشديد القبضة الأمنية وتزويد الجامعات بكاميرات المراقبة لإرهاب الطلاب .

فيما أعلنت جامعة القاهرة عن زيادة أعداد أفراد الأمن من "شركة فالكون" التى تم التعاقد معها مع بداية العام لتشارك الأمن المدنى، فى محاولة منع المظاهرات الطلابية .

كما أرسلت وزارة المالية لجامعة القاهرة مليونا و600 ألف جنيه لتسديد مستحقات الشركة قبل بداية النصف الثانى من العام الدراسى .

كما هدد رؤساء جامعات الأزهر والمنيا وعين شمس بمواجهة الحراك الطلابى بكل قوة، متوعدين الطلاب بالفصل والاعتقال .

من جانبها، رفضت الحركات الطلابية- وفى مقدمتها حركة طلاب ضد الانقلاب- تهديدات وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات، مؤكدين عزمهم القيام بانتفاضة طلابية كبرى مع بداية الفصل الدراسى، من شأنها- حسب وصف حركة طلاب ضد الانقلاب- أن تزلزل أركان الانقلاب العسكرى، معلنين أن ممارسات القمع والتنكيل لن تثنيهم عن مواصلة حراكهم الثورى حتى إسقاط الانقلاب .

وكان الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الجارى قد شهد حراكا طلابيا كبيرا على مدار الشهور الماضية، شمل 25 جامعة، 23 جامعة مصرية، وجامعيتين دوليتين .

وتصدر طلاب جامعات الأزهر المشهد الاحتجاجي، ثم طلاب جامعة القاهرة, ثم جامعتي حلوان والإسكندرية، وتنوعت أشكال الاحتجاج الطلابي بين المسيرات والسلاسل البشرية، ووقفات احتجاجية، فضلاً عن 5 حالات إضراب عن الدراسة، كما شهدت الجامعات 5 حالات إضراب .

كما شهد الاحتجاج الطلابى ابتكارات جديدة وصفت بالمظهر الراقى للتعبير عن الرأى، كان أبرزها، المعارض الفنية التي ينظمها الطلاب، وكذلك العروض التمثيلية أو المسرحية، وتنظيم ماراثون للمشي.

وحسب آخر تقارير لمرصد طلاب الحرية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين تم قتلهم في الجامعات المصرية، منذ انقلاب 3 يوليو 2013، حوالى 208 شهداء، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 1851 طالبا معتقلا، وتحتل جامعة الأزهر المرتبة الأولى من حيث عدد الشهداء والمعتقلين، حيث وصل عدد الشهداء إلى 76 شهيدا و800 معتقل، تلها جامعة القاهرة وبها 30 شهيدا و108 معتقلين، ثم جامعة عين شمس 12 شهيدا و34 معتقلا.

عدد المشاهدات: [ 624 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك