عصام سلطان لـ"أبو الفتوح": اصحى يا نايم .. وحد الدايم"

عصام سلطان لـ"أبو الفتوح": اصحى يا نايم .. وحد الدايم"

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة أرسلها عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط المعتقل في سجون الانقلاب للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح من داخل اعتصام رابعة عقب الانقلاب العسكري.
السوشيال بعد القبض على مواطن بحوزته 2 مليون.. بلطجة

السوشيال بعد القبض على مواطن بحوزته 2 مليون.. بلطجة

شهدت ساحات التواصل الاجتماعى حالة غضب واحتقان بعد القبض على مواطن، ادعت داخلية الانقلاب أنه "تاجر عملة" كان بحوزته 2.5 مليون جنيه داخل قطار بأسيوط.
أكثر 11 مدينة عبر العالم مُعرَّضة لنفاد مياه الشرب.. بلد عربي واحد بالقائمة!

أكثر 11 مدينة عبر العالم مُعرَّضة لنفاد مياه الشرب.. بلد عربي واحد بالقائمة!

تعيش مدينة كيب تاون، وهي ثالث أكبر مدن جنوب إفريقيا، وضعاً لا تُحسد عليه، إذْ تعتبر أولى المدن الكبرى في العصر الحديث التي تواجه تهديداً بنفاد مياه الشرب.
من ينقذ سيناء من جنون السيسي؟.. متحدث العسكر يكشف نتائج القتل وما خفي كان أعظم

من ينقذ سيناء من جنون السيسي؟.. متحدث العسكر يكشف نتائج القتل وما خفي كان أعظم

تحت شعار فاشيستي "سيناء 2018" يخرج كل يوم متحدث العسكر ليعلن عن قتل وتدمير.. بيوت هنا وعربات هناك.. قتلى هنا ومعتقلون هناك، فيهلل إعلام الانقلاب للغزو، وينتفش قائده الذي يبحث…
  • ضحايا الجامعات 208 شهداء و1851 معتقلا منذ 3 يوليو :

"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

الجمعة 06 فبراير 2015 - PM 4:23
  كتب:محمد هاني
"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

يعود، غدا السبت 7 فبراير، لمقاعد الدراسة حوالى 20 مليون طالب وطالبة للفصل الدراسى الثاني بمختلف المدارس والجامعات المصرية، وسط مخاوف حكومية وتحذيرات أمنية من عودة المظاهرات الطلابية من الطلاب المعارضين لنظام 3 يوليو 2013 .

وكان وزير التعليم العالى الدكتور سيد عبد الخالق قد استبق بداية الفصل الدراسى الثانى بتصريحات صحفية تحذر طلاب الجامعات من تنظيم التظاهرات أو المشاركة فيها, معلنا تشديد القبضة الأمنية وتزويد الجامعات بكاميرات المراقبة لإرهاب الطلاب .

فيما أعلنت جامعة القاهرة عن زيادة أعداد أفراد الأمن من "شركة فالكون" التى تم التعاقد معها مع بداية العام لتشارك الأمن المدنى، فى محاولة منع المظاهرات الطلابية .

كما أرسلت وزارة المالية لجامعة القاهرة مليونا و600 ألف جنيه لتسديد مستحقات الشركة قبل بداية النصف الثانى من العام الدراسى .

كما هدد رؤساء جامعات الأزهر والمنيا وعين شمس بمواجهة الحراك الطلابى بكل قوة، متوعدين الطلاب بالفصل والاعتقال .

من جانبها، رفضت الحركات الطلابية- وفى مقدمتها حركة طلاب ضد الانقلاب- تهديدات وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات، مؤكدين عزمهم القيام بانتفاضة طلابية كبرى مع بداية الفصل الدراسى، من شأنها- حسب وصف حركة طلاب ضد الانقلاب- أن تزلزل أركان الانقلاب العسكرى، معلنين أن ممارسات القمع والتنكيل لن تثنيهم عن مواصلة حراكهم الثورى حتى إسقاط الانقلاب .

وكان الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الجارى قد شهد حراكا طلابيا كبيرا على مدار الشهور الماضية، شمل 25 جامعة، 23 جامعة مصرية، وجامعيتين دوليتين .

وتصدر طلاب جامعات الأزهر المشهد الاحتجاجي، ثم طلاب جامعة القاهرة, ثم جامعتي حلوان والإسكندرية، وتنوعت أشكال الاحتجاج الطلابي بين المسيرات والسلاسل البشرية، ووقفات احتجاجية، فضلاً عن 5 حالات إضراب عن الدراسة، كما شهدت الجامعات 5 حالات إضراب .

كما شهد الاحتجاج الطلابى ابتكارات جديدة وصفت بالمظهر الراقى للتعبير عن الرأى، كان أبرزها، المعارض الفنية التي ينظمها الطلاب، وكذلك العروض التمثيلية أو المسرحية، وتنظيم ماراثون للمشي.

وحسب آخر تقارير لمرصد طلاب الحرية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين تم قتلهم في الجامعات المصرية، منذ انقلاب 3 يوليو 2013، حوالى 208 شهداء، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 1851 طالبا معتقلا، وتحتل جامعة الأزهر المرتبة الأولى من حيث عدد الشهداء والمعتقلين، حيث وصل عدد الشهداء إلى 76 شهيدا و800 معتقل، تلها جامعة القاهرة وبها 30 شهيدا و108 معتقلين، ثم جامعة عين شمس 12 شهيدا و34 معتقلا.

عدد المشاهدات: [ 649 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود