مصحف ونظارة.. هكذا ميراث عاكف عن عمر المختار

مصحف ونظارة.. هكذا ميراث عاكف عن عمر المختار

"مصحف ونظارة" ارتباط جديد نشره النشطاء قبل قليل أوضح ما بين شخص الأستاذ مهدي عاكف المرشد العام السابع للإخوان المسلمين، منذ اعتقاله بشخص المجاهد الليبي عمر المختار، ليس في الملبس…
إمبراطورية الجيش الاقتصادية .. السيسي يخصص 8 آلاف فدان لبزنس العسكر

إمبراطورية الجيش الاقتصادية .. السيسي يخصص 8 آلاف فدان لبزنس العسكر

أصدر عبدالفتاح السيسي -رئيس الانقلاب اليوم الأحد- قرارا بتخصيص نحو 8 آلاف فدان من الأراضي المملوكة للدولة لصالح بزنس العسكر متمثلا في جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، بذريعة استخدامها في…
من عبد الناصر للسيسي.. الديكتاتور السفاح يخشى قادة الإخوان أحياء وأموات
السيسي يتآمر على المقاومة لفتح الطريق أمام تطبيع سعودي مع الصهاينة

السيسي يتآمر على المقاومة لفتح الطريق أمام تطبيع سعودي مع الصهاينة

كشفت تقارير بوسائل إعلام إماراتية، عن خطة مصرية إسرائيلية برعاية الولايات المتحدة، تستهدف تحجيم دور المقاومة في غزة عبر المصالحة الفلسطينية؛ وذلك لتأمين الكيان الصهيوني من مخاطر المقاومة، لفتح الطريق…
  • ضحايا الجامعات 208 شهداء و1851 معتقلا منذ 3 يوليو :

"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

الجمعة 06 فبراير 2015 - PM 4:23
  كتب:محمد هاني
"التلامذة" يعودون لمقاعدهم بإصرار على التظاهر وحصار أمنى

يعود، غدا السبت 7 فبراير، لمقاعد الدراسة حوالى 20 مليون طالب وطالبة للفصل الدراسى الثاني بمختلف المدارس والجامعات المصرية، وسط مخاوف حكومية وتحذيرات أمنية من عودة المظاهرات الطلابية من الطلاب المعارضين لنظام 3 يوليو 2013 .

وكان وزير التعليم العالى الدكتور سيد عبد الخالق قد استبق بداية الفصل الدراسى الثانى بتصريحات صحفية تحذر طلاب الجامعات من تنظيم التظاهرات أو المشاركة فيها, معلنا تشديد القبضة الأمنية وتزويد الجامعات بكاميرات المراقبة لإرهاب الطلاب .

فيما أعلنت جامعة القاهرة عن زيادة أعداد أفراد الأمن من "شركة فالكون" التى تم التعاقد معها مع بداية العام لتشارك الأمن المدنى، فى محاولة منع المظاهرات الطلابية .

كما أرسلت وزارة المالية لجامعة القاهرة مليونا و600 ألف جنيه لتسديد مستحقات الشركة قبل بداية النصف الثانى من العام الدراسى .

كما هدد رؤساء جامعات الأزهر والمنيا وعين شمس بمواجهة الحراك الطلابى بكل قوة، متوعدين الطلاب بالفصل والاعتقال .

من جانبها، رفضت الحركات الطلابية- وفى مقدمتها حركة طلاب ضد الانقلاب- تهديدات وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات، مؤكدين عزمهم القيام بانتفاضة طلابية كبرى مع بداية الفصل الدراسى، من شأنها- حسب وصف حركة طلاب ضد الانقلاب- أن تزلزل أركان الانقلاب العسكرى، معلنين أن ممارسات القمع والتنكيل لن تثنيهم عن مواصلة حراكهم الثورى حتى إسقاط الانقلاب .

وكان الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الجارى قد شهد حراكا طلابيا كبيرا على مدار الشهور الماضية، شمل 25 جامعة، 23 جامعة مصرية، وجامعيتين دوليتين .

وتصدر طلاب جامعات الأزهر المشهد الاحتجاجي، ثم طلاب جامعة القاهرة, ثم جامعتي حلوان والإسكندرية، وتنوعت أشكال الاحتجاج الطلابي بين المسيرات والسلاسل البشرية، ووقفات احتجاجية، فضلاً عن 5 حالات إضراب عن الدراسة، كما شهدت الجامعات 5 حالات إضراب .

كما شهد الاحتجاج الطلابى ابتكارات جديدة وصفت بالمظهر الراقى للتعبير عن الرأى، كان أبرزها، المعارض الفنية التي ينظمها الطلاب، وكذلك العروض التمثيلية أو المسرحية، وتنظيم ماراثون للمشي.

وحسب آخر تقارير لمرصد طلاب الحرية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين تم قتلهم في الجامعات المصرية، منذ انقلاب 3 يوليو 2013، حوالى 208 شهداء، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 1851 طالبا معتقلا، وتحتل جامعة الأزهر المرتبة الأولى من حيث عدد الشهداء والمعتقلين، حيث وصل عدد الشهداء إلى 76 شهيدا و800 معتقل، تلها جامعة القاهرة وبها 30 شهيدا و108 معتقلين، ثم جامعة عين شمس 12 شهيدا و34 معتقلا.

عدد المشاهدات: [ 587 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق