m b s يواجه المجهول.. "جارديان": سلمان يبدأ الانقلاب على ابنه بإعفائه من صلاحياته المالية

يبدو أن أفعال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وصلت للحد الذي اضطر معه والده العاهل السعودي الملك سلمان، للتأهب لإصدار قرارات تصاعدية بتنحيته جانبا عن المشهد الملكي، وإبعاده عن…
أنا اسمي "راشيل كوري".. حتى لا ننسى الإنسانة التي قتلتها جرافة صهيونية

أنا اسمي "راشيل كوري".. حتى لا ننسى الإنسانة التي قتلتها جرافة صهيونية

سنة عشر عاماً من فقد الإنسانية، حيث تحل هذه الأيام وتحديداً فى في 17 مارس،ذكرى مصرع الناشطة الأمريكية راشيل كوري التى لقيت حتفها عندما قتلتها جرافة صهيونية كانت بصدد هدم…
قصص من الشجاعة والبطولة في "مجزرة مسجدي نيوزيلندا".. تعرف عليها

قصص من الشجاعة والبطولة في "مجزرة مسجدي نيوزيلندا".. تعرف عليها

سطرت مجزرة "مسجدى نيوزيلندا" ملحمة من القصص البطولية كان أبطالها مسلمون ركع سجد لولاهم لارتفع عدد شهداء المذبحة إلى الضعف،فى هذا القرير نسلط الضوء على تلك البطولات:
مقموعون في بلادهم مقتولون في المهجر.. أين يذهب العرب؟

مقموعون في بلادهم مقتولون في المهجر.. أين يذهب العرب؟

بعيد ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي، تعاد مجزرة المسجد الكيبكي في نيوزيلندا، تسلسل تصاعدي للأحداث بنفس الوحشية الإرهابية، والأساليب ذاتها المشحونة بحقد الكراهية والتضليل الأعمى، يروي شهود عيان مشاهد قاسية عاشوها…

صور قائد الانقلاب تظهر بمقر نقابة الصحفيين للمرة الأولى في وصلات نفاق علنية

الأربعاء 13 مارس 2019 - PM 3:57
  رانيا قناوي
صور قائد الانقلاب تظهر بمقر نقابة الصحفيين للمرة الأولى في وصلات نفاق علنية

قال نقيب الصحفيين السابق، يحيى قلاش: إن المبالغة في مصروفات الدعاية الانتخابية لا تعني بالضرورة تصويتًا إيجابيًا لأي مرشح، لكن القاعدة في أي انتخابات عامة هي تكافؤ الفرص بين المرشحين، لذلك يتم تحديد حد أقصى لكل مرشح لمصاريف الدعاية”.

جاء ذلك تعقيبا من نقيب الصحفيين السابق على المبالغة في الدعاية الانتخابية المذيلة بعبارات النفاق الصحفي لقائد الانقلاب العسكري، والتي ملأت جوانب وجدران نقابة الصحفيين.

وقالت صحيفة “العربي الجديد”: إن في انتخابات الصحفيين، لم يكن ذلك مطروحًا من قبل، فالجميع زملاء وليسوا في حاجة إلى معرفة بعضهم أو مواقفهم، لكن ما يحدث في الانتخابات الأخيرة من بذخ البعض على الدعاية بطريقة فجة وغير مسبوقة في مهنة لا تصنع ميسورين ولا تعرف الأغنياء من عرق مهنتهم، تجعل الأمر يحتاج إلى وقفة، فمن أين كل هذه الأموال؟ ولماذا؟ وإلى أن يحدث ذلك ويتم تنظيمه؟ أتصور أن فطنة الجمعية العمومية ستكون هي صاحبة الرد في الصناديق”.

وأضافت أن الدعاية الانتخابية في نقابة الصحفيين ارتكزت في الأساس على برامج المرشحين الانتخابية والجولات التي يجريها المرشحون للمؤسسات الصحفية لتوزيع منشورات تحمل صورهم وبرنامجهم الانتخابي، وكذلك على اللافتات والصور الدعائية في بهو النقابة. وغالبًا ما يلجأ عدد من المرشحين على مقعد النقيب ومجلس النقابة إلى الحصول على كشوف بأرقام هواتف الصحفيين المدرجين في جداول النقابة، لإرسال رسائل نصية قصيرة، كدعاية للمرشح، وتذكير بضرورة المشاركة في الجمعية العمومية.

اتصالات مباشرة

إلا أن الجديد في هذه الانتخابات عدم اكتفاء بعض المرشحين بإرسال رسائل قصيرة، بل أجروا اتصالات مباشرة مع أعضاء الجمعية العمومية لحثهم على المشاركة، مكرّرين أسماءهم وشعار حملتهم الانتخابية مراراً.

وأشارت إلى صور السيسي المعلقة على باب نقابة الصحفيين، ومن بين المرشحين طلعت هاشم، المرشح غير المعروف على مقعد نقيب الصحفيين، الذي وجد في صورة السيسي دعاية انتخابية لنفسه. كتب على اللافتة الطولية بجوار صورة السيسي “ترشحت نقيبًا للصحفيين متوكلًا على الله أن يشرح قلب السيسي لما أطالبه به باسم كل زميل صحفي: أن يعيد للصحفي مسمى السلطة الرابعة في الدستور ما دام يتم تعديله، ونحن موافقون على التعديل. أن يتم تفعيل “كارنيه” نقابة الصحافيين للركوب مجانًا في جميع وسائل النقل. وأن يأمر سيادته بأرض للصحفيين في مصايف الغردقة والساحل الشمالي. أن يرفع البدل إلى خمسة آلاف جنيه لمواكبة زيادة الأسعار”.

بدل التدريب والتكنولوجيا

وكانت حكومة الانقلاب قد وافقت على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا المقدم للصحفيين في المؤسسات القومية والحزبية والخاصة من أعضاء نقابة الصحفيين.

وكان ضياء رشوان قد أعلن، أن مصطفى مدبولي وافق بشكل نهائي ورسمي بالفعل على زيادة بدل الصحفيين بنسبة 25%، ليصل إلى 2100 جنيه ، بدلًا من 1700 جنيه، قائلاً في مؤتمر صحفي بمقر حملته الانتخابية: “سأسعى بكل ما أملك إلى أن يطبق فورًا في أقرب وقت بالتنسيق مع وزير المالية”.

ويمثّل بدل التدريب والتكنولوجيا وسيلة ضغط من جانب الحكومة على الصحفيين تهدد بتوقفه في أي وقت، وفي المقابل الدولة تحصل على نسبة 36 % من دخل ضرائب وإعلانات الصحف التي تقدر بالمليارات، مقابل أن يحصل الصحفيون على “البدل”.

وأصبحت قيمة البدل بعد قرار تعويم الجنيه لا تتجاوز 50 % وهناك المئات من الصحفيين المصريين، سواء كانوا في الصحف الحزبية المتوقفة، أو بعض المؤسسات الخاصة، يعيشون بلا دخل مادي بعد توقّف صحفهم أو تشريدهم وفصلهم تعسفيًا. وبذلك أيضاً، ينفرد ضياء رشوان بالترشح لمقعد النقيب، وسط مرشحين مغمورين ليست لهم أية فرص حقيقية.

11 مرشحا

ويتنافس على منصب نقيب الصحفيين 11 مرشحاً، فيما تكاد المنافسة تكون محسومة لمصلحة ضياء رشوان، نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات الحالي، بينما بلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس النقابة 52 مرشحًا.

ويكتمل النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، يوم 15 مارس الجاري، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، وذلك في السرادق المُقام أمام مبنى النقابة. ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة في القاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتقام الانتخابات في اليوم التالي، 16 مارس. وتجرى الانتخابات في 31 لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالإضافة إلى لجنة واحدة في مقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، تحت إشراف 31 مستشاراً من مجلس الدولة، لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.

عدد المشاهدات: [ 21 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • قطار رمسيس .. إهمال الانقلاب يحصد أرواح المصريين
  • مئات المصلين يعيدون فتح باب الرحمة في القدس بالقوة لأول مرة منذ 16 عام...
  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى