في اليوم العالمي للمياه.. مصر عطشانة بسبب تنازلات السيسي لسد إثيوبيا

في اليوم العالمي للمياه.. مصر عطشانة بسبب تنازلات السيسي لسد إثيوبيا

المياه لبنة أساسية للحياة. وهي أكثر من مجرد ضرورة لإرواء العطش أو حماية الصحة؛ المياه أمر حيوي؛ فهي تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإنسانية، وفي يوم 22 من…
“99 % من أوراق اللعبة في يد أمريكا”.. عندما يحكم الحشيش!

“99 % من أوراق اللعبة في يد أمريكا”.. عندما يحكم الحشيش!

"مكانش حد قادر يسافر في عقل ووجدان الرئيس السادات لما طرح تصوره للسلام، مكانش حد قادر يشوف ده، لكن الزمان والتغير والسنين أكدت صواب رؤيته وعبقرية فكرته"، لم تكن تلك…
صفقات السلاح.. هوس السيسي يهدد بانقلاب أسياده

صفقات السلاح.. هوس السيسي يهدد بانقلاب أسياده

ما بين طائرات الرافال الفرنسية وطائرات السوخوي الروسية والفرقاطات الألمانية، يعيش قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، حالة من الهوس في شراء الأسلحة؛ من أجل إسكات الغرب عن الجرائم الإنسانية…

m b s يواجه المجهول.. "جارديان": سلمان يبدأ الانقلاب على ابنه بإعفائه من صلاحياته المالية

يبدو أن أفعال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وصلت للحد الذي اضطر معه والده العاهل السعودي الملك سلمان، للتأهب لإصدار قرارات تصاعدية بتنحيته جانبا عن المشهد الملكي، وإبعاده عن…

"رايتس ووتش": السيسي مارس التضليل بشكل مثير للضحك عن أرقام المعتقلين

الجمعة 11 يناير 2019 - PM 7:23
  رانيا قناوي
"رايتس ووتش": السيسي مارس التضليل بشكل مثير للضحك عن أرقام المعتقلين

في أول رد فعل لها على حوار قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي مع قناة CBS الامريكية عن أرقام المعتقلين في مصر، فنّدت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش"، في بيان لها مساء أمس الاثنين إجابات السيسي، والتي نفى فيها وجود أي معتقلين سياسيين في بلاده، وشكك في أرقام المنظمات الدولية.

وقال مايكل بيج، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، خلال البيان إن « السيسي مارس التضليل بشكل مثير للضحك، وهي محاولة سيئة منه لإخفاء الانتهاكات الخطيرة التي تحدث تحت حكمه».

ومن بين تصريحات السيسي أيضاً أن حكومة الانقلاب لا تحتجز أي سجناء سياسيين، على الرغم من الوثائق التي تفيد بأن آلاف الأشخاص قد تم اعتقالهم تعسفياً بسبب نشاطهم السياسي في السنوات الأخيرة.

وذكر السيسي في البرنامج الذي بثته شبكة CBS أن قتل المئات من المتظاهرين في رابعة في أغسطس 2013، الذي أشرف عليه كوزير للدفاع، كان له ما يبرره لأن هناك «آلافاً مسلحين».

 

وأضاف بيج نائب مدير "رايتس ووتش": أن العديد من إجابات السيسي تتناقض مع تصريحات الحكومة الرسمية.

وقال: "رداً على سؤال حول تقديرات هيومن رايتس ووتش بأن ما لا يقل عن 60 ألف شخص اعتقلوا في مصر لأسباب سياسية، قال السيسي: «لا أعرف من أين حصلوا على هذا الرقم. قلت لا يوجد سجناء سياسيون في مصر». وحول قتل الشرطة والجيش مئات المتظاهرين في شوارع مصر، قال السيسي إن الآلاف منهم كانوا مسلحين أثناء تفريق ساحة رابعة، وهو ما يتناقض مع ما توصلت إليه هيومن رايتس ووتش.

وتابعت: "الأمر الأهم هو أن ما قاله السيسي يتناقض مع التصريحات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية، التي قالت إنها احتجزت 15 بندقية فقط من محتجزي رابعة".

وأضافت المنظمة: "بعد عدة سنوات، وفي محاكمة جماعية لأكثر من 730 متظاهراً من رابعة وقادة الإخوان المسلمين قدمت السلطات 13 بندقية و36 بندقية رصاص كدليل".

وقال بيج: "إن كلمات السيسي تتناقض مع الحقائق، بدءاً من عمليات القتل في ميدان رابعة، إلى عدد الصحفيين في السجن اليوم لمجرد قيامهم بعملهم".

وأضاف: "إن محاولة السيسي الصارخة لنقل معلومات مضللة لا يمكن أن تصمد أمام أبسط تدقيق".

وكانت السفارة المصرية في واشنطن قد طلبت في وقت لاحق ألا تبث مقابلة السيسي، كما أبلغت السلطات المصرية وسائل الإعلام المصرية بعدم تغطية مقابلة «60 دقيقة»، ولم تقم أي من وسائل الإعلام الرئيسية في مصر بتغطية تصريحات السيسي في برنامج «60 دقيقة».

عدد المشاهدات: [ 85 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • قطار رمسيس .. إهمال الانقلاب يحصد أرواح المصريين
  • مئات المصلين يعيدون فتح باب الرحمة في القدس بالقوة لأول مرة منذ 16 عام...
  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى