هل يتفاءل المصريون بمصيبة دولية تشطب السيسي من المشهد؟

هل يتفاءل المصريون بمصيبة دولية تشطب السيسي من المشهد؟

العالم تحكمه قوانين طبيعية أو أقله يتفاعل طبيعيا، ومن هذه القوانين قانون نهاية دول أو سقوط حكومات وأنظمة، والأمثلة كثيرة وعديدة على امبراطوريات سقطت على مر التاريخ بسبب خطأ واحد…
البيع..التهريب..البلطجة..السيسي يهلك الحرث والنسل ويدمر الآثار المصرية

البيع..التهريب..البلطجة..السيسي يهلك الحرث والنسل ويدمر الآثار المصرية

بعد سلسلة من القرارات القمعية وغير المسئولة والانتهازية، عبر 5 سنوات من الانقلاب العسكري جرى تدمير بنية المجتمع المصري، فقتل الآلاف وزج بنحو 60 الف من خيرة أبناء مصر ومفكريها…
7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

“غباء أم تهور؟”.. تساؤل يطرح نفسه بقوة على الساحة العربية والدولية خلال الأيام الماضية، بشأن تصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، وذلك عقب توجيه أصابع الاتهام إلى…
الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

استيقظ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على مأزق جديد بتورط نجله ولي العهد محمد بن سلمان في قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ويبدو أن الملك سلمان الذي…

ماذا يحدث في الدير؟.. تواضروس يغلق حسابه ويشدد على الرهبان بالدخول في بيت الطاعة

الجمعة 03 أغسطس 2018 - PM 2:49
 
ماذا يحدث في الدير؟.. تواضروس يغلق حسابه ويشدد على الرهبان بالدخول في بيت الطاعة

في تطور مفاجئ، كشف حالة الترهل الموجودة في الكنيسة المصرية على يد بابا الإسكندرية، تواضروس الثاني، خاصة بعدما تفرغت الكنيسة للعمل السياسي ودعم نظام الانقلاب، قال البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه أغلق حسابه على موقع فيس بوك، بعد يوم من توقيعه على سلسلة قرارات طالب فيها رهبان الكنيسة الأرثوذكسية بفعل الأمر نفسه.
ونقلت صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن البطريرك قوله: "ضياع الوقت في الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي صارت مضيعة للعمر والحياة والنقاوة؛ لأن الطاعة من نذور الرهبانية التي يجب أن أصونها وأحفظها، لذا أتوقف عن صفحة فيسبوك الخاصة بى وأغلقها".
يأتي ذلك على خلفية مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار، البالغ من العمر 64 عاما، مطلع الأسبوع الجاري، قبل أن تأمر النيابة العامة بتشريح الجثمان للوقوف على ملابسات الواقعة.
واتخذت لجنة الرهبنة قرارات كشفت حجم انحراف الرهبان، وتشير إلى أن رئيس دير الأنبا مقار تم قتله بأيدي رهبان من داخل الدير.
وطالب نشطاء مسيحيون بنشر الحقيقة كاملة عن قتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس الدير، وعدم إغلاق الملف والتكتم على الموضوع، خاصة بعد المعلومات المغلوطة والاتهامات التي ترددت.
في الوقت الذي انهالت التساؤلات والتعليقات والاتهامات على صفحة البابا تواضروس، ما دفعه لغلق صفحته بموقع "فيس بوك"، وأمهل تواضروس الرهبان شهرا لإغلاق حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وحذرهم من أي ظهور في وسائل الإعلام، ضمن حزمة قرارات اتخذها "لضبط حياة الرهبنة" في أعقاب مقتل الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار شمال البلاد.
وترأس تواضروس، مساء الخميس، اجتماعا للجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس، وأسفر الاجتماع عن تعليق قبول رهبان جدد فى جميع الأديرة القبطية لمدة عام.
وقال ناشطون أقباط لـ "بي بي سي"، إن "القرارات التي اتخذها البابا غير مسبوقة لكنهم يتفهمون دوافعها".
وعقدت لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، وحضور الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس، و19 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة، جلسة خاصة لمناقشة انضباط الحياة الرهبانية والديرية فى ضوء حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون، وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار هذه القرارات الـ12 التالية التي رآها نشطاء مواقع التواصل ثورة في الكنيسة على الرهبان، ما يكشف حجم الفساد فيها وهي:
1- وقف رهبنة أو قبول إخوة جدد فى جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018م.
2- الأماكن التى لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة، سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والإعلان عن ذلك, مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التى تقوم على إعادة إحياء أديرة قديمة, ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به (عامر).
3- تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد؛ لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى.
4- إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية (القسيسية والقمصية) لمدة ثلاث سنوات.
5- الالتزام بعدم حضور علمانيين على الإطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الأصيلة.
6- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير، فتكون أيام (الجمعة والسبت والأحد) فقط من كل أسبوع، والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها، وهى مسئولية الإيبارشيات والكنائس.
7- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب والتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التى خرج من أجلها ودون الحياد عنها.
8- كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت وإعلان ذلك رسميا:
أ‌- الظهور الإعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة.
ب‌- التورط فى أى تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره.
ج- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.
9- لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.
10- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أى صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعى والتخلى الطوعى عن هذه السلوكيات والتصرفات التى لا تليق بالحياة الرهبانية، وقبل اتخاذ الإجراءات الكنسية معهم.
11- مناشدة جموع الأقباط عدم الدخول فى أى معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات، وعدم تقديم أى تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.
12- تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذى صدر من المجمع المقدس فى يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه.

عدد المشاهدات: [ 473 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة