القيادي المصري المعارض جمال حشمت في حوار صريح عن اعتصامي "رابعة" و"النهضة" والأزمة السياسية

القيادي المصري المعارض جمال حشمت في حوار صريح عن اعتصامي "رابعة" و"النهضة" والأز

هو الطبيب الأكاديمي السياسي البارز في جماعة الإخوان المسلمين، ولد في شمال العاصمة القاهرة وبالتحديد في مدينة دمنهور في العام 1956م، تدرج في النشاط العام الذي انطلق فيه بداية من…
لماذا لا يعتقل أردوغان قائد الأسطول الأمريكي ويتعلم من السيسي؟

لماذا لا يعتقل أردوغان قائد الأسطول الأمريكي ويتعلم من السيسي؟

"كما تدين تدان".. بهذه العبارة يصف أردوغان قرار تجميد ممتلكات وزيري الداخلية والعدل الأمريكيين في تركيا، ويؤكد أن بلاده لا تقبل تهديدًا في التعامل معها، وفيما يبدو أن الطريق الذي…
«خطف الأقارب».. جرائم حرب يُطبقها السيسي ضد المصريين

«خطف الأقارب».. جرائم حرب يُطبقها السيسي ضد المصريين

"إذا كُنتَ رَجُلًا وتريد النساء.. فَسَلِّم نفسك"، هذا ما كتبته قوات الاحتلال الأمريكية على باب بيت أحد المقاومين العراقيين المطلوبين لديها في شمال بغداد، وذلك بعد أن اعتقلت مَن فيه…
تغريدات مثيرة لمحمد بن راشد.. ومغردون يسألون عن مغزاها

تغريدات مثيرة لمحمد بن راشد.. ومغردون يسألون عن مغزاها

أطلق حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، تغريدات مثيرة عن رأيه في السياسة، وتأثيرها على أحوال حكم البلاد.

من وراء مصرع مدير مشروع "سد النهضة" الإثيوبي؟.. صفحة "الجيش المصرى" تزعم أنها محاولة تخريبية

الخميس 26 يوليو 2018 - PM 10:10
 
من وراء مصرع مدير مشروع "سد النهضة" الإثيوبي؟.. صفحة "الجيش المصرى" تزعم أنها محاولة تخريبية

قالت صحيفة "ذا ريبورتر" الإثيوبية: إنه تم العثور على مدير مشروع سد النهضة "سمنجاو بيكلي"، ميتا داخل سيارته، بساحة "مسكل" وسط العاصمة "أديس أبابا"، في ظروف غامضة، بينما محرك سيارته لا يزال يعمل، في الوقت الذي وصلت فيه الشرطة إلى الموقع.
وذكر التلفزيون الرسمي، أن بيكلي عثر عليه ميتًا في سيارته بميدان "الصليب"، وسط أديس أبابا، صباح اليوم، وأن الشرطة بدأت التحقيق في الحادثة.
كان بيكلي مديرا لمشروع سد النهضة الكبير الذي تسعى إثيوبيا من خلاله لأن تصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة في إفريقيا. وهي تعتزم إنفاق نحو 12 مليار دولار على استغلال أنهارها في توليد الكهرباء من الطاقة المائية في العقدين المقبلين.
وتعد وفاة سمنجاو، ثاني وفاة لمسئول كبير في الشركة الإثيوبية في الأشهر الأخيرة. وفي مايو الماضى، قتل مسلحون ديب كمارا، مدير شركة دانغوت للإسمنت في إثيوبيا، مع شخصين آخرين في كمين في منطقة أوروميا خارج أديس أبابا.
من جانبه، علق الكاتب الصحفي "وائل قنديل" على مصرع "بيكلي"، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم الخميس، قائلا: إن "اغتيال مدير سـد النهضة الإثيوبي، يأتي عقب تحركات سياسية غامضة".
كما علّق الكاتب الصحفي والباحث "محمد مصطفى"، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلاً: "خبر مقتل المهندس Simegnew Bekele مدير مشروع سد النهضة يشكل فاجعة بكل المقاييس في إثيوبيا، خاصة أن هناك شبهة اغتيال في الحادثة".
واستباقا لتفاصيل الحادث، نشرت صفحة الجيش المصري الإلكتروني، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تحليلا لحادث اغتيال مدير سد النهضة منذ ساعات، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وزعمت الصفحة المقربة من المخابرات، أن عملية الاغتيال تضر بالضرورة بمصالح مصر بعد التقارب الأخير مع دولة إثيوبيا، والصلح بين إريتريا وإثيوبيا كذلك.
وفيما يلى نحاول تحليل ما يحدث فى عدة نقاط منها ما يلى:
إثيوبيا تدين مصر
كانت إثيوبيا قد حملت القاهرة المسئولية عن فشل اجتماع الخرطوم الثلاثي الأسبوع الماضي بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وخلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، ملس ألم، إن "سبب فشل مفاوضات الخرطوم هو عدم جدية وعدم تعاون الجانب المصري، وطرحه لاتفاقية 1959 في المفاوضات".
وأضاف ألم: "إثيوبيا تعتبر أن هذه الاتفاقية لا تعنيها. طرح تلك الاتفاقية يعتبر خطا أحمرا، ولا يمكن أن تتفاوض أديس أبابا حولها، فلا يمكن أن نتحدث عن اتفاقيات لم نكن طرفا فيها".
وشدد على أن "عدم جدية وعدم تعاون الجانب المصري، وطرحه لاتفاقية 1959 أدى إلى عدم التوصل إلى توافق حول قرار مشترك بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث".
لقاء السيسى والبشير بالخرطوم
كما جاءت زيارة عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مساء الخميس 19 يوليو الجارى، للقاء نظيره السوداني عمر البشير، دون شكل معلن لتلقى بالظلال نحو تفهمات البلدين برغم وجود مشاحنات بينهما. ووفقا للمصادر السيادية بالبلدين، تمت مناقشة العديد من القضايا المتعلقة منها سد النهضة ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذا التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
أصابع إسرائيلية فى إثيوبيا
ولم يخل الأمر من تواجد للكيان الصهيونى، فقد كانت إسرائيل من أولى الدول التى طرقت أبواب إثيوبيا؛ لتحقيق رؤيتها بوجود حليف استراتيجي لها على البحر الأحمر، يساعدها في تأمين مضيق باب المندب، واستمرت أديس أبابا في الحصول على "عطايا" تل أبيب، حتى أصبحت إسرائيل واحدة من أكبر موردي المساعدات العسكرية إلى إثيوبيا.
من بين أهم الأهداف التي تطمح لها إسرائيل في وجودها بإثيوبيا، هو الرغبة في الحصول على مياه نهر النيل، حيث تسيطر إثيوبيا على أكثر من 80% من مياه النيل التي تنبع من إثيوبيا.
فأطماع إسرائيل في مياه نهر النيل قديمة، وتلعب الأخيرة دورا غير مباشر في صراع المياه بين دول حوض النيل استفادة من نفوذها الكبير في إثيوبيا. وكما هو معروف فقد توجهت الأخيرة لبناء عدد من السدود الكبيرة على نهر النيل بهدف حجز مياهه لإرواء مزيد من أراضيها وتحويلها إلى أراض صالحة للزراعة ومواجهة مشاكل الانفجار السكاني، وتوطين المهاجرين من الأماكن المنكوبة بالمجاعة خلال السنوات الأخيرة، وتوليد الطاقة الكهربائية من هذه السدود سيما أن إثيوبيا تعاني من أزمة اقتصادية ما زالت ترزح تحتها.
كما تعتبر إسرائيل علاقاتها حيوية مع الدول الإفريقية، ولن تفرط فيها وهي تعمل على تقويتها بتقديم المساعدات الفنية والعسكرية وتدريب الباحثين والخبراء من هذه الدول داخل إسرائيل خاصة في مجال الزراعة، وكذلك من خلال إرسال الخبراء الإسرائيليين إلى القارة الإفريقية مع توسع نطاق عمل رجال الأعمال الإسرائيليين. كما تقوم إسرائيل بإرسال مبعوثين وخبراء في جميع المجالات وعلى رأسها "المجال الأمني والعسكري" من أجل الإعداد والتدريب وتنفيذ صفقات أسلحة.
مصر والتفريط فى مياه النيل
وعقب توقيع عبد الفتاح السيسى على وثيقة" مبادئ سد النهضة"، يتخوف المصريون من تأثير سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتهم السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب.
وجاءت الخطيئة الكبرى التي ارتكبها النظام الانقلابى في 23 مارس 2015، بتوقيع اتفاق إعلان المبادئ بين رؤساء دول كل من مصر وإثيوبيا والسودان، متجاوبًا بذلك مع سياسة فرض الأمر الواقع التي انتهجتها إثيوبيا طوال سنوات، ليتحول بذلك "سد النهضة" ولأول مرة منذ تدشين المشروع إلى سد شرعي معترف به دون أدني مواربة من دول المصب ( مصر والسودان) بعد أن كان عملا عدائيًا، وليخلق الاتفاق إطارًا قانونيًا جديدًا، وبديلا عن الاتفاقيات الدولية الضامنة والمنظمة لحقوق دول حوض النيل".
انخفاض الحصة المائية
من جهته، أكد أستاذ هندسة السدود في جامعة يونيتين الماليزية، محمد حافظ، أنه بمجرد بدء تشغيل التوربينات ذات المستوى المنخفض بسد النهضة، فإن هذا يعني ضمنيا تخزين إثيوبيا 11 مليار متر مكعب من إجمالي تدفق النيل الأزرق للعام المائي، مضيفا أن تلك الـ11 مليار متر مكعب ماء المخزنة في بحيرة سد النهضة تعني انتقاص حصة مصر بـ11 مليار متر مكعب.
واستطرد: "فقدان قرابة 27 مليار متر مكعب خلال عام واحد يعني اقتصاديا حاجة البلاد لزيادة استيراد مواد غذائية لإطعام الشعب المصري بعد توقف زراعة قصب السكر وزراعة الأرز ومنتجات زراعية أخرى بحاجة كبيرة لماء الري"، كذلك فإن "فقدان 27 مليار متر مكعب خلال عام واحد بسبب سد النهضة سيزيد حجم الفجوة الغذائية التي تعاني منها دولة مصر بشكل واسع جداً، وربما تضطر الحكومة المصرية لتوجيه ميزانية البلاد لدعم الغذاء للشعب المصري بدلاً من الاستثمار في إنتاج الطاقة".

عدد المشاهدات: [ 68 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة