هل يتفاءل المصريون بمصيبة دولية تشطب السيسي من المشهد؟

هل يتفاءل المصريون بمصيبة دولية تشطب السيسي من المشهد؟

العالم تحكمه قوانين طبيعية أو أقله يتفاعل طبيعيا، ومن هذه القوانين قانون نهاية دول أو سقوط حكومات وأنظمة، والأمثلة كثيرة وعديدة على امبراطوريات سقطت على مر التاريخ بسبب خطأ واحد…
البيع..التهريب..البلطجة..السيسي يهلك الحرث والنسل ويدمر الآثار المصرية

البيع..التهريب..البلطجة..السيسي يهلك الحرث والنسل ويدمر الآثار المصرية

بعد سلسلة من القرارات القمعية وغير المسئولة والانتهازية، عبر 5 سنوات من الانقلاب العسكري جرى تدمير بنية المجتمع المصري، فقتل الآلاف وزج بنحو 60 الف من خيرة أبناء مصر ومفكريها…
7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

“غباء أم تهور؟”.. تساؤل يطرح نفسه بقوة على الساحة العربية والدولية خلال الأيام الماضية، بشأن تصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، وذلك عقب توجيه أصابع الاتهام إلى…
الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

استيقظ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على مأزق جديد بتورط نجله ولي العهد محمد بن سلمان في قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ويبدو أن الملك سلمان الذي…

قهر السيسي للمصريين بغطاء دولي.. جريمة لا تسقط بالتقادم

الجمعة 06 يوليو 2018 - AM 11:57
  أحمد يونس
قهر السيسي للمصريين بغطاء دولي.. جريمة لا تسقط بالتقادم

أصدر مركز #النديم_لتأهيل_ضحايا_العنف_والتعذيب، تقريره ربع السنوي عن حصاد القهر والتعذيب في #مصر خلال الربع الثاني من العام، رصد فيه إجمالي حالات القتل والتعذيب والإهمال الطبي والاختفاء القسري.

ورصد التقرير، 44 حالة قتل وحالتي وفاة، وكذا 14 حالة تعذيب فردي، و9 حالات تعذيب جماعي، إضافة إلى 31 حالة إهمال طبي، و88 حالة اختفاء قسري و172 حالة ظهور بعد اختفاء قسري، وكذا 47 حالة عنف من قبل الشرطة خلال شهر إبريل.

ووثّق التقرير 56 حالة قتل و6 حالات وفاة، و37 حالة تعذيب فردي و8 حالات تعذيب جماعي، و13 حالة إهمال طبي و80 حالة اختفاء قسري و233 حالة ظهور بعد اختفاء، و42 حالة عنف من قبل الشرطة في مايو فقط.

أما شهر يونيو، فقد وثّق فيه المركز 47 حالة قتل و8 حالات وفاة و18 حالة تعذيب فردي و12 حالة تعذيب جماعي، و16 حالة إهمال طبي و41 حالة اختفاء قسري و159 حالة ظهور بعد الاختفاء و19 حالة عنف من قبل الشرطة.

وبحسب التقرير، فقد وصل إجمالي حالات القتل في الربع الثاني من العام إلى 147 حالة قتل، و16 حالة وفاة، و69 حالة تعذيب فردي و29 حالة تعذيب جماعي و60 حالة إهمال طبي و209 حالات اختفاء قسري، و564 حالة ظهور بعد الاختفاء و109 حالات عنف من قبل الدولة.

وبحد وصف الناشط الحقوقي د. أسامة رشدي، فإن "مصر الآن أمام حالة من العبث واللاقانون.. ونحن أمام انهيار كامل لمنظومة العدالة"..

وهو ما يؤكد مدى القمع الكبير الذي بات يعايشه كل مصري منذ الانقلاب العسكري، الذي يتبع استراتيجية القتل، لاسكات المصريين عن مجرد التألم مما يعايشونه.

وهو ما يوجب التحرك الشعبي، ضد مؤسسات القتل في مصر التي لا ترحم، دون الاعتماد على اية اطراف دولية، بعد التقارير الفاضحة التي تكشف انحياز دول العالم الديمقراطي في تمرير أسلحة وأجهزة قمع وتجسس لقائد الانقلاب العسكري لقمع الشعب..

 

عدد المشاهدات: [ 118 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة