ماذا بين “إسرائيل” و”أبو الغيط” حتى يتفانى في خدمتها؟

ماذا بين “إسرائيل” و”أبو الغيط” حتى يتفانى في خدمتها؟

لا يكف وزير خارجية المخلوع مبارك، أحمد أبو الغيط، الذي أصبح ثامن أمين عام ثامن لـ”مقهى الدول العربية”، تملق كيان الاحتلال الصهيوني ما يثير قلق كثيرين، وعلى رأسهم الفلسطينيين، حول…
حصاد حكم العسكر 2018.. “يا ريتنا بقينا زي سوريا والعراق”!

حصاد حكم العسكر 2018.. “يا ريتنا بقينا زي سوريا والعراق”!

لا يزال بعض المصريين يفضلون الانقلاب، مرددين أسطوانة الإعلام وأذرعه بأن “السيسي أنقذ مصر من مصير سوريا والعراق”، وأن احنا أحسن من سوريا والعراق.
على خطى كوريا الشمالية.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

على خطى كوريا الشمالية.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

حالة من الجدل أثارها قرار زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بحظر سفر عدد من المسئولين بنظام الانقلاب إلا بإذن شخصي منه على رأسهم وزير الدفاع وشيخ الأزهر ورئيس الوزراء والوزراء ونوابهم…
العسكر والانتقام من الثورة المصرية.. أحداث وثّقت معالم الجريمة الكاملة

العسكر والانتقام من الثورة المصرية.. أحداث وثّقت معالم الجريمة الكاملة

كان العسكر ينافسون المخلوع حسني مبارك في تلك الهالة المقدسة، فلم يكن يُسمح لأي أحد أن يمس الجيش ولو بكلمة واحدة، وكان الجيش دائمًا وأبدًا منعزلًا عن الشعب والشارع ومحصنًا…

«4» أسباب وراء تحويل "ساويرس" نصف ثروته إلى الذهب

الخميس 03 مايو 2018 - PM 11:43
  سمير الكومي
«4» أسباب وراء تحويل "ساويرس" نصف ثروته إلى الذهب

في تصرف مفاجئ، أعلن رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس في حوار مع وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن نيته تحويل نصف ثروته البالغة "5,7" مليار دولار إلى الذهب؛ ما أثار جدلاً واسعًا في الأوساط الشعبية والاقتصادية وتساؤلات ملحة حول الأسباب التي دفعت "ساويرس" نحو هذا القرار وعلاقات ذلك بمستقبل المعدن الأصفر كملاذ استثماري آمن.

ويعد "ساويرس" أبرز مستثمري قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، وإعلانه عن هذا التوجه يعد تغيرًا جوهريًا فى استراتيجيته الاستثمارية.

وأرجع خبراء اقتصاديون قرار الملياردير نجيب ساويرس تحويل نصف ثروته إلى الاستثمار في الذهب إلى عدة أسباب أبرزها الاضطرابات السياسية في العالم وخاصة الشرق الأوسط فضلا عن أنه الملاذ الآمن للمستثمرين. وتوقع ساويرس انهيار أسواق الأسهم كونها مبالغا في تقييمها، في حين يرى في الوقت ذاته أن سعر أوقية الذهب قد يرتفع من 1300 دولارا للأوقية إلى 1800 دولار. وتصاعدت مؤخراً التحذيرات بشأن أسواق الأسهم العالمية، بعد أن شهدت حالة من التقلبات الملحوظة منذ بداية العام الجاري بعد ارتفاعات قياسية سجلتها في عام 2017.

وبحسب خبراء فإن خطوة ساويرس لا تنبئ بكوارث اقتصادية تلوح في الأفق إلا فى حالة اشتداد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتى قد تحل قريبا بسبب الإجراءات التى تتخذها الدولتان مقابل بعضهما البعض.

وتقدر مجلة "فوربس" الأمريكية، إجمإلى ثروة نجيب ساويرس الصافية نحو 5.7 مليار دولار أمريكى .. ووفقا لمحللين وخبراء فإن وراء قرار ساويرس "4" أسباب تتعلق بتوقعاته نحو تهاوي الأسهم خلال المرحلة المقبلة على خلفية توتر الأوضاع المحلية والإقليمية والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

أول هذه الأسباب أنه فى أوقات الأزمات السياسية والإقليمية والعالمية والتوترات الحالية التى يمر بها العالم، يعد الاستثمار فى الأصول الاقتصادية الحقيقية – أصول ملموسة غير ورقية - بعيدًا عن الاستثمار فى أدوات مالية مثل سوق الأوراق المالية التى تتسم بالتقلب الشديد فى أسعار الأسهم وقت الأزمات هو الملجأ الاستثمارى الأكثر ربحية.

ثاني الأسباب أن التوقعات تشير إلى استمرار الموجة الصعودية لأسعار الذهب عالميًا من المستوى الحالي البالغ نحو 1310 دولارات للأوقية إلى 1800 دولار للأوقية فى المستقبل القريب، بما يعد أحد أبرز الأدوات الاستثمارية ربحية.

السبب الثالث يتعلق بحالة التشبع فى الاستثمارات فى أسواق المال العالمية مع وجود أدوات استثمارات أكثر ربحية وأقل فى نسبة مخاطر امتلاكها مثل الذهب والمعادن النفيسة.

رابعا، تعد الاستراتيجية الاستثمارية المتنوعة بعدة أدوات استثمارية مثل البورصات والذهب والاتصالات والشركات الكبرى والعقارات من الخطط الناجحة التى تعمل على تقليل مخاطر التركز الاستثمارى فى أداة واحدة فقط، وتعمل على تنويع الحفظة الاستثمارية وتقليل المخاطر.

عدد المشاهدات: [ 226 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية
  • قوات سلطة عباس تقمع نساء فلسطين في مدينة الخليل في الضفة المحتلة