القيادي المصري المعارض جمال حشمت في حوار صريح عن اعتصامي "رابعة" و"النهضة" والأزمة السياسية

القيادي المصري المعارض جمال حشمت في حوار صريح عن اعتصامي "رابعة" و"النهضة" والأز

هو الطبيب الأكاديمي السياسي البارز في جماعة الإخوان المسلمين، ولد في شمال العاصمة القاهرة وبالتحديد في مدينة دمنهور في العام 1956م، تدرج في النشاط العام الذي انطلق فيه بداية من…
لماذا لا يعتقل أردوغان قائد الأسطول الأمريكي ويتعلم من السيسي؟

لماذا لا يعتقل أردوغان قائد الأسطول الأمريكي ويتعلم من السيسي؟

"كما تدين تدان".. بهذه العبارة يصف أردوغان قرار تجميد ممتلكات وزيري الداخلية والعدل الأمريكيين في تركيا، ويؤكد أن بلاده لا تقبل تهديدًا في التعامل معها، وفيما يبدو أن الطريق الذي…
«خطف الأقارب».. جرائم حرب يُطبقها السيسي ضد المصريين

«خطف الأقارب».. جرائم حرب يُطبقها السيسي ضد المصريين

"إذا كُنتَ رَجُلًا وتريد النساء.. فَسَلِّم نفسك"، هذا ما كتبته قوات الاحتلال الأمريكية على باب بيت أحد المقاومين العراقيين المطلوبين لديها في شمال بغداد، وذلك بعد أن اعتقلت مَن فيه…
تغريدات مثيرة لمحمد بن راشد.. ومغردون يسألون عن مغزاها

تغريدات مثيرة لمحمد بن راشد.. ومغردون يسألون عن مغزاها

أطلق حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، تغريدات مثيرة عن رأيه في السياسة، وتأثيرها على أحوال حكم البلاد.

"كيد العوالم" .. دعوى تطالب تركيا برد "جزية" عشرينيات القرن الماضي !

الخميس 03 مايو 2018 - PM 7:42
  أحمدي البنهاوي
"كيد العوالم" .. دعوى تطالب تركيا برد "جزية" عشرينيات القرن الماضي !

طالب محامي في دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها الحكومة باتخاذ كافة إجراءات التقاضي الدولية ضد تركيا، لمطالبتها برد الأموال التي تحصلت عليها بدون حق تحت مسمى الجزية التي كانت تسددها مصر للدولة العثمانية حتى بعد انتهاء الخلافة العثمانية، ووقوع مصر تحت الاحتلال البريطاني.

وزعم مقيم الدعوى ، أنَّ مصر ظلت تدفع الجزية لمدة 40 عامًا بدون وجه حق، واكتشف هذا الخطأ في ستينيات القرن الماضي، وقد سبق وطالبت الخارجية المصرية تركيا برد تلك الأموال ولكن المطالبة توقفت بدون سبب معروف.

وفي زيادة للمكايدة طالبت الدعوى، حكومة الانقلاب بالتحفظ على الأموال التركية الموجودة في مصر، والحجز على ما تبقى من الوديعة التركية بالبنك المركزي وعدم ردها، وفاءً لجزء من الحقوق المصرية لدى تركيا.

وادعت الدعوى، بصفة مستعجلة مطالبتها وقف القرار السلبي لرئيس الوزراء ووزير الخارجية بالامتناع عن مطالبة دولة تركيا برد الأموال التي تحصلت عليها من مصر تحت مسمى الجزية، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إصدار قرار بالتحفظ على الأموال المملوكة لدولة تركيا في مصر وعدم تسليم ما تبقى من الوديعة التركية والتحفظ عليها، وبصفة موضوعية إلغاء القرار المطعون فيه مع إلزام جهة الإدارة بالمصروفات.

هجوم برهامي

وقبل أسبوع أصدر نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي، فتوى تقول إن مشاهدة المسلسل التركي "أرطغرل" حرام، بدعوى أنه يعظّم الدور التركي ويظهر تركيا كقائدة للمسلمين خلال الحقبة العثمانية، معتبرًا أنها "أعظم مصيبة شهدتها دول العالم الإسلامي".

وقال د. محمد الصغير، نائب وزير الأوقاف في حكومة د. محمد مرسي ، إنَّ هجوم برهامي يتسق مع مسلسل الهجوم على الدولة التركية بدءا بتغيير اسم شارع سليم الأول، وتصريح الفنان محمد صبحي عن أنَّ تدخل تركيا والرئيس رجب أردوغان في عفرين السورية بمثابة احتلال، ثم حملة مقاطعة المنتجات التركية تتبناها الأذرع الإعلامية.

فضلاً عن منع المسلسلات التركية من قنوات MBC السعودية.

عدد المشاهدات: [ 154 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة