7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

7 أخطاء كشفت جريمة “بن سلمان” بحق خاشقجي!

“غباء أم تهور؟”.. تساؤل يطرح نفسه بقوة على الساحة العربية والدولية خلال الأيام الماضية، بشأن تصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، وذلك عقب توجيه أصابع الاتهام إلى…
الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

الرز مقابل الصمت على دماء خاشفجي.. شعار أوروبا وأمريكا

استيقظ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على مأزق جديد بتورط نجله ولي العهد محمد بن سلمان في قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ويبدو أن الملك سلمان الذي…
بعيدًا عن خيالات الوزير وأوهامه.. «3» صدمات تضرب منظومة التعليم في مقتل

بعيدًا عن خيالات الوزير وأوهامه.. «3» صدمات تضرب منظومة التعليم في مقتل

حالة من التناقض المدهش في تصريحات وزير التعليم بحكومة العسكر، الدكتور طارق شوقي، فعندما يتحدث للداخل فهو يجمع ما بين التسويق المبالغ فيه لما يسمى بالمنظومة الجديدة للتعليم والأزمات المزمنة…
بيزنس العسكر يدمر محصول القطن.. والفلاحون: يا دهب أبيض مين يشتريك؟

بيزنس العسكر يدمر محصول القطن.. والفلاحون: يا دهب أبيض مين يشتريك؟

بعد سلسلة الكوارث والأزمات الناجمة عن مخططات تخريب مصر بقيادة قائد الانقلاب العسكري عبدد الفتاح السيسي يتسارع تدمير الزراعة والأمن الغذائي، من أجل رهنه لمافيا الاستيراد التي باتت غالبية شركاتها…

بالفيديو .. أزمة زراعة الأرز تهدد ملايين المصريين وسط عجز من السيسي

الإثنين 23 أبريل 2018 - PM 4:51
  كتب - حسن الإسكندراني
بالفيديو .. أزمة زراعة الأرز تهدد ملايين المصريين وسط عجز من السيسي

فجر نقيب الفلاحين –حسين عبد الرحمن ،مفاجأة مدوية حول قرار تخفيض مساحة زراعة الأرز فى مصر، وهو ما اعتبره سيخلف كارثة على المواطنين، مؤكدا أن سعره سيرتفع إلى 15 جنيها للكيلو قبل شهر رمضان. وأكد عبد الرحمن، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الحدث اليوم"، أمس الأول، أن قرار تخفيض مساحة زراعة الأرز من مليون و100 ألف فدان لـ 700 ألف فدان، قرار ظالم وغير مدروس، لكونه لم يحدد من سيقوم بزراعة الأرز، وسيؤدي لبوار الأرض الزراعية؛ لكونه تم إعداد الأراضي بالفعل لزراعة الأرز، وهذا القرار صدر بشكل مفاجئ للفلاحين، وسينتج عنه ارتفاع أسعار الأزر. وأضاف نقيب الفلاحين، هناك غضب عارم من الفلاحين بسبب هذا القرار، مشيرًا إلى أن هذا القرار يهدف لتوفير المياه، مؤكدًا أن هذا القرار لن يساهم في توفير نقطة مياه واحدة. وتابع، أن وزير الزراعة يتخذ هذه القرارات ليلًا، وهناك العديد من القرارات لا يعلمون بها سوى من الإعلام، وعندما يتحدثون يقال أن هذه القرارات قرارات سيادية للحفاظ على المياه، معقبًا: "توفير المياه مش معناه إننا منزرعش أو لا نأكل، وإنما هناك طرق آخرى لتوفير المياه". واعتبر، أن هذه القرارات تتم بالتوافق مع بعض رجال الأعمال حتى يتم استيراد أرز من الخارج، بعد أن كنا نصدر للخارج، مشددًا على أن هذا القرار قد ينتج عنه ارتفاع أسعار كيلو الأرز ليصل لـ 15 جنيهًا.

تحذيرات

فى حين قال البرلمانى محمد سعد تمراز، لا تزال أزمة زراعة الأرز تزداد وتتفاقم يوما بعد يوم، مضيفًا أن كمية المياه المقررة من وزارة الري معروفة ولكن التوزيع الجغرافي خاط من وزارة الزراعة لأنه أهمل أشياء كثيرة جدا منها الأراضي المعرضة للبوار إذا ما تركه بدون زراعة الأرز. وقال النائب، في تصريحات صحفية،إنه في ذلك التوقيت من كل عام نصف المزارعين تقريبا قد جهزوا مشاتل الأرز وان الجمعيات الزراعية ليس لديها أي معلومات عن ميعاد وكيفيه زراعة الأرز وهذا يعكس مردودا سيئا على المزارعين.

إعدام الأرز

وفي واحدة من جرائم الانقلاب العسكري ضد المزارعين، قامت قوة من مديرية الشئون الزراعية والرى بمحافظة الشرقية،أمس الأول، بإعدام شتلات الأرز المزروعة فى عدد كبير من الأراضي الخاصة بالمزارعين،قدرت بـ 15 فدانا. ووفقًا للمصدر، فإن المساحة المقرر زراعتها بالأرز هذا العام قد انخفضت لتصل إلى 25 ألف فدان فقط من إجمالى 36 فدانا العام الماضى.

18 محافظة ممنوعة من زراعة الأرز

كانت وزارة الموارد المائية والري والزراعة قد قامت بتحديد مساحات الأرز المنزرعة لهذا العام على مستوى الجمهورية والمقدرة بحوالي 724 ألفاً و200 فدان فى محافظات بالوجه البحري، وحظر زراعته بمحافظات الوجه القبلي. ومن بين المحافظات الممنوعة من زراعة الأرز: أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والوادي الجديد، والجيزة، والقاهرة، والقليوبية، والمنوفية، ومرسى مطروح، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس. في حين ستطبق المخالفة وتوقيع الغرامة المنصوص عليها في قانون الري والصرف 12 لسنة 1984، على المخالفين.

الجفاف يضرب زراعات مصر

وشهدت محافظة البحيرة مؤخرا كارثة هددت نحو 4000 فدان بقرية الكفر الجديد التابعة لمركز الرحمانية، بسبب عدم وصول مياه الري للأراضي الزراعية التي تبعد مسافة 5 كيلومترات فقط من فرع النيل برشيد. وكشف برلماني بمجلس نواب العسكر عن دائرة الرحمانية والمحمودية، أنه تقدم بأكثر من طلب لوزير الري لحل مشكلة الري التي يعاني منها أهالي المنطقة ولكن دون جدوى، مشيرا إلى إعداده بيانا عاجلا بمجلس النواب عن الأزمة والآثار المترتبة على عطش الأراضي بالدائرة وتعرض المحاصيل الزراعية للتلف. وكانت حالة من الغضب شهدتها قرى محافظة الدقهلية عقب بوار أراضيهم المزروعة بالأرز، بعد توقف تدفق مياه الري لها. كما تعاني معظم المحافظات من بوار عشرات الآلاف من الأفدنة وسط عجز حكومي فاضح.

عجز مائي 100%

وكان وزير الموارد المائية والري بحكومة الانقلاب الدكتور محمد عبد المعطي قد فجر كارثة، بعدما قال إن مصر لديها عجز مائي يصل إلى حوالي 100%، ويتم تعويضه عن طريق "المياه الافتراضية"، من خلال استيراد محاصيل زراعية من الخارج توفر 34 مليار متر مكعب من المياه، كما أن الجزء الآخر الذي يمثل 25% من احتياجاتنا واستخداماتنا المائية نعيد استخدامها. وقال، في مداخلة هاتفية ببرنامج "رأى عام" عبر قناة "تن" الموالية للانقلاب: إن الاكتفاء الذاتي لمصر يحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه، وهو ضعف المتاح من مياه النيل.. وزعم أن الأمر قد دفعنا إلى تعاون عربي مشترك في مجال تحلية مياه البحر وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه في العالم العربي.

عدد المشاهدات: [ 154 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • السوريون يتظاهرون في مدينة معرة النعمان رفضاً لدعوات روسيا بالهجوم على...
  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة