برلمان العسكر وافق عليها بالجملة.. وحزبا "الوسط" و"الاستقلال" يدعوان للتضامن ضد "ترقيع الدستور"

برلمان العسكر وافق عليها بالجملة.. وحزبا "الوسط" و"الاستقلال" يدعوان للتضامن ضد

فيما وافق برلمان العسكر على ترقيع الدستور بأغلبية كاسحة؛ تواصلت عمليات الرفض الشعبي والسياسي للجريمة التي أقدم عليها نظام الانقلاب؛ حيث أعلن حزبا الوسط والاستقلال عن رفضهما لهذه التعديلات، وأكدا…
ملامح الصفقة بين السيسي وترامب.. تمرير “ترقيعات الدستور” مقابل “صفقة القرن”

ملامح الصفقة بين السيسي وترامب.. تمرير “ترقيعات الدستور” مقابل “صفقة القرن”

لم يكن لنظام زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي أن يقدم على جريمة “تعرقيع الدستور” في ظل الرفض الشعبي والسياسي الواسع، بدون ضوء أخضر من الإدارة الأمريكية التي يقودها الجمهوري الذي ينتمي…
مزاد التنقيب عن الغاز استنزاف لثروات مصر.. وخبراء: ميناء “الجميل” رأس الاحتلال!

مزاد التنقيب عن الغاز استنزاف لثروات مصر.. وخبراء: ميناء “الجميل” رأس الاحتلال!

أوضحت وكالة "رويترز" أن وزارة البترول في حكومة الانقلاب بمصر عقدت مزادا للتنقيب عن البترول والغاز ، ولكن الوكالة ألمحت إلى تداخل "اسرائيل" في الغاز المصري، فقالت: "وتأمل مصر في…
سيناريوهات تمرير “ترقيع الدستور”.. 5 خطوات على طاولة الأجهزة الأمنية

سيناريوهات تمرير “ترقيع الدستور”.. 5 خطوات على طاولة الأجهزة الأمنية

وضعت الأجهزة الأمنية لنظام العسكر سواء المخابرات العامة والحربية أو الأمن الوطني مخططات تستهدف تمرير جريمة “ترقيع الدستور” اعتمادا على سياسات متنوعة تدور بين الإلهاء والتهديد والمساومات والضغوط. فالنظام حريص…

"أسوشيتيد برس": السيسي يوزع الطعام والأموال على الفقراء لمنع مقاطعة مسرحية الانتخابات

الخميس 08 فبراير 2018 - PM 3:34
  عمر محمد
معاناة المواطنين في حكم العسكر معاناة المواطنين في حكم العسكر

نشرت وكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية تقريرا عن الإجراءات القمعية التي اتخذها نظام الانقلاب خلال الأسابيع الماضية، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات جاءت حتى تسير مسرحية الانتخابات وفق ما يريد السيسي ونظامه.

وقالت الوكالة إنه بعد حملة الاعتقالات التي نفذها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي خلال الأسابيع الأخيرة بدأت حكومة الانقلاب ورجال أعمال تابعين للسيسي في توزيع طعام وأموال للمواطنين في المناطق الأكثر فقرا، بالتزامن مع تزايد التوقعات بشأن حدوث مقاطعة كبيرة للتصويت الذي يمتد وفق ما أقرته حكومة الانقلاب لثلاثة أيام.

وتابعت الوكالة إن الإجراءات التي اتخذها السيسي وحملة الاعتقالات التي شهدتها الفترة الماضية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن نظام الانقلاب لا يريد الدخول في أي منافسة نظرا لتهاوي شعبيته ورفض المصريين لسياساته الفاشلة على الصعيدين الأمني والاقتصادي، لافتة إلى أن نائب عام الانقلاب فتح تحقيقا مع شخصيات معارضة دعت لمقاطعة مسرحية الانتخابات، وذلك بتهمة محاولة قلب نظام الحكم.

وكتبت نانسي عقيل، الباحثة بمعهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط الكائن في واشنطن، عن مسرحية الانتخابات، وأن السيسي وجلوسه على كرسي الحكم لمدة 4 سنوات وطد سلطته عبر القمع وقضى على فرص المعارضة في منافسته من خلال الإطاحة بكل المخالفين واعتقال كل من له رأي مخالف، مما يجعل الانتخابات المقبلة بمثابة مسرحية ضمن السيسي فعليا تحقيق الفوز فيها.

وتابعت الوكالة أن قائمة الأسماء المحالة إلى نائب عام الانقلاب ضمت كلاً من خالد داود رئيس حزب الدستور، ويحيي حسين عبد الهادي المتحدث الرسمي باسم الحركة المدنية الديمقراطية ، ومحمد سامي رئيس حزب الكرامة، وحمدين صباحي، وداود عبد السيد المخرج السينمائي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وأحمد فوزي الأمين العام السابق بالحزب المصري الديمقراطي، ومدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الديمقراطي، وأحمد البرعي وزير التضامن الأسبق، وعمرو حلمي وزير الصحة الأسبق، وجورج إسحاق، وأحمد دراج، ومحمد عبد العليم داود.

ووصفت الوكالة الأمريكية هذه الخطوة بأنها جاءت لتؤكد مساعي السيسي ونظامه لإضفاء شرعية على وجوده عبر المسرحية المقبلة لتي يعتبر قائد الاتقلاب هو المرشح الوحيد فيها على الرغم من محاولة ترشح اللحظة الأخيرة التي جاءت من أحد مؤيديه. وتقدم موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية قبيل إغلاق باب الترشح بدقائق.

ولفتت الوكالة إلى أنه في يناير الماضي، أعلن ائتلاف يضم 8 أحزاب معارضة ونحو 150 شخصية بارزة مؤيدة للديمقراطية، منهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، مقاطعتهم مسرحية الانتخابات الرئاسية، واتهمهم البلاغ بالتحريض ضد الدولة ومحاولة زعزعة استقرار البلاد.

عدد المشاهدات: [ 642 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية