“عسكر” و”وصفي” أذرع الانقلاب التي قطعها السيسي

“عسكر” و”وصفي” أذرع الانقلاب التي قطعها السيسي

لا يمر يوم دون أن يثبت قائد الانقلاب أنه خائن، هكذا باختصار؛ لأنه لا توجد كلمة تعبر عن طبيعة تلك الشخصية الغريبة التي لا تعرف الشرف أو “حفظ الود”، بعكس…
«برنارد لويس».. مات الشيطان فهل انتهى مخطط تدمير المسلمين؟

«برنارد لويس».. مات الشيطان فهل انتهى مخطط تدمير المسلمين؟

استراح منه المسلمون أم كل الأرض، إنه المؤرخ البريطاني الأمريكي برنارد لويس الذي توفي أمس الأحد عن عمر ١٠١ عاما، بعد صراع شديد مع الشرق الأوسط والإسلام، وعرف بدراسته لتاريخ…
هل بدأ العد التنازلي لصفقة القرن؟ 5 مؤشرات بينها عزل الجيش رفح عن سيناء

هل بدأ العد التنازلي لصفقة القرن؟ 5 مؤشرات بينها عزل الجيش رفح عن سيناء

نجحت الولايات المتحدة في تنفيذ الشق الهام من الصفقة، وهو الخلاف على مصير القدس، بالاعتراف بيهودية القدس كاملة (شرقية وغربية)، بعدا نقلت سفارتها إلى القدس بتنسيق وتفاهم مع الانظمة العربية.
قتلوا "وصال".. ليست إسرائيل وحدها بل الحكام العرب مجرمون

قتلوا "وصال".. ليست إسرائيل وحدها بل الحكام العرب مجرمون

الشهيدة الطفلة وصال الشيخ خليل 15 سنة أول شهيدة يوم المجزرة الأخيرة، هذه الطفلة التي تسكن في غرفة مع أهلها بالإيجار، تقول لأمها أريد أن اذهب وتقسم بالله انه واجب…

خبير سدود يفضح إعلام العسكر: قناة جونجلي مجرد "فنكوش "

الأربعاء 07 فبراير 2018 - PM 3:33
  حسن الإسكندراني
قناة جونجلي قناة جونجلي

فضح الدكتور محمد حافظ، خبير السدود الدولى بجامعة يوتين بماليزيا، حديث سلطة الانقلاب عن الاتجاه لقناة جونجلي. مؤكدا أن تلك القناة مجرد "فنكوش".

وشرح "حافظ" الأمر من خلال منشور عبر "فيس بوك" قائلا: مصر لها تجربة حزينة مع قناة جونجلي وصرفنا عليها ملايين من الدولارات في نهاية السبعينيات. وكل شئ ضاع بسبب خلاف قبائل الجنوب مع قبائل الشمال.

وأضاف أن كامل حجم المياه المنتظر الحصول عليها من قناة جونقلي ليست (30 مليار مثلما يدعي إعلام السيسي) بل ما بين (6-8 مليارات فقط) يتم انتصافهم بين دولة مصر والسودان، أي حصة مصر لن تزيد عن 4 مليار فقط.


واعتبر أن دولة جنوب السودان ليست موقعة على اتفاقية 1959 ولا يهمها من الناحية القانونية الالتزام بحصة مصر.

وعليه فإهدائها 8 مليارات متر مكعب من المياه لن يكون مجانا كما يدعي السيسي بل بمقابل، وهذا المقابل سيكون ذا علاقة بسعر (تحلية أو معالجة المتر المكعب في مصر). يعني لو سعر المعالجة تعادل 0.6 دولار أمريكي فلن يكون سعر المتر المكعب من مياه جونجلي أقل من 0.1 دولار أمريكي.

وتابع خبير السدود الدولى حديثه قائلا: "السودان لن تدفع مليما واحدا مقابل ما تحصل عليه من مياه، لأن هذا ليس جزءا من اتفاقية 1959، بل ستأخذ هذه المياه كنوع من سداد السلفة المائية السودانية لمصر على مدار الـ50 عاما الماضية والتي تقدر بقرابة 320 مليار متر مكعب".

واستطرد: "حتى نفهم طبيعة تفكير قبائل دولة جنوب السودان لنا في شركة بتروناس الماليزية خير مثال، حيث استثمرت الشركة بمشاركة مع حكومة الصين مليارات من الدولارات في حقول النفط بجنوب السودان منذ عام 2005.

ومنذ يوم استقلال دولة جنوب السودان عام 2010 والشركة تعاني من خسائر فادحة بسبب عمليات الإرهاب التي تقوم بها قبائل جنوب السودان على مقر الشركة واختطاف الموظفين. حتى اضطرت الشركة بيع كل ممتلاكتها بجنوب السودان والخروج مع الصين نهائيا من تلك الدولة بعد خسائر فادحة".

مشيرا إلى أن الصين بجلالة قدرها لم تستطع الدفاع والحفاظ على ممتلاكتها البترولية بدولة جنوب السودان، فهل ستستطيع دولة السيسي؟

واعتبر ما يحدث اليوم بدولة جنوب السودان ليس إلا فنكوش، سيكون له تابعيات حزينة بعد اكتمال حفر القناة، وابتزاز قبائل جنوب السودان للدولة المصرية مثلما فعلوا مع الصين وماليزيا.

عدد المشاهدات: [ 485 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي