ماذا بين “إسرائيل” و”أبو الغيط” حتى يتفانى في خدمتها؟

ماذا بين “إسرائيل” و”أبو الغيط” حتى يتفانى في خدمتها؟

لا يكف وزير خارجية المخلوع مبارك، أحمد أبو الغيط، الذي أصبح ثامن أمين عام ثامن لـ”مقهى الدول العربية”، تملق كيان الاحتلال الصهيوني ما يثير قلق كثيرين، وعلى رأسهم الفلسطينيين، حول…
حصاد حكم العسكر 2018.. “يا ريتنا بقينا زي سوريا والعراق”!

حصاد حكم العسكر 2018.. “يا ريتنا بقينا زي سوريا والعراق”!

لا يزال بعض المصريين يفضلون الانقلاب، مرددين أسطوانة الإعلام وأذرعه بأن “السيسي أنقذ مصر من مصير سوريا والعراق”، وأن احنا أحسن من سوريا والعراق.
على خطى كوريا الشمالية.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

على خطى كوريا الشمالية.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

حالة من الجدل أثارها قرار زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بحظر سفر عدد من المسئولين بنظام الانقلاب إلا بإذن شخصي منه على رأسهم وزير الدفاع وشيخ الأزهر ورئيس الوزراء والوزراء ونوابهم…
العسكر والانتقام من الثورة المصرية.. أحداث وثّقت معالم الجريمة الكاملة

العسكر والانتقام من الثورة المصرية.. أحداث وثّقت معالم الجريمة الكاملة

كان العسكر ينافسون المخلوع حسني مبارك في تلك الهالة المقدسة، فلم يكن يُسمح لأي أحد أن يمس الجيش ولو بكلمة واحدة، وكان الجيش دائمًا وأبدًا منعزلًا عن الشعب والشارع ومحصنًا…

يشعر بخطر الثورة.. «بلومبيرج»: السيسي يوفد وسطاء للتصالح مع الإخوان

الأربعاء 07 فبراير 2018 - AM 9:17
  عمر محمد
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كشفت شبكة «بلومبيرج» الأمريكية في تحليل موسع لها اليوم أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بدأ يشعر بالخطر الذي يحيط به، مما دفعه إلى البحث عن فرصة للتصالح مع جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أنه على الرغم من عدائه المعلن لهم منذ انقلابه على الدكتور محمد مرسي، إلا أنه لا يزال يحاول عقد صفقة معهم لضمان بقائه في السلطة.

وقالت الوكالة إن مسئولين في المخابرات الحربية عرضوا على معتقلين من الجماعة ورموز رافضة لانقلاب 3 يوليو تهدئة الشارع وخروج الجماعة من الحياة السياسية مقابل الإفراج عن بعض القادة، لافتة إلى أن تحول السيسي ظهر بقوة مع إطاحته برئيس المخابرات العامة خالد فوزي، على اعتبار أن الأخير موقفه متشدد من الجماعة وله دور كبير في حملة القمع ضد المعارضين بوجه عام، والإخوان المسلمين بشكل خاص.

وتابعت الوكالة أنه بعد 4 سنوات من انقلابه على الدكتور مرسي أدرك السيسي أنه من المستحيل تجاهل جماعة الإخوان المسلمين لما لها من أرضية كبيرة في الشارع المصري، مشيرة إلى أن قائد الانقلاب أجرى تعديلات شملت شخصيات رئيسية في حكومته على نحو يفيد الإخوان في نهاية المطاف.

وتابعت الوكالة إنه على عكس مبارك، الذي كان يعتمد على ولاء القضاء، والجيش، والشرطة وبعض رجال الأعمال، وكذلك الحزب الوطني المنحل الذي كان مدعوما من الحكومة، يعتمد السيسي بشكل كلي على الدعم الذي يتلقاه من الجيش، ومع عدم وجود أطراف سياسية ذات معنى قادرة على العمل بحرية في مصر، وقطاع خاص واهن، بلغ ارتباط الجيش بالشئون المدنية والاقتصادية والسياسية مستويات غير مسبوقة.

وأضافت أنه ومع الهزات الكبيرة التي شهدتها المؤسسة العسكرية بعد أن ورطها السيسي في الحياة العامة، بات من الطبيعي حدوث مواجهات واضطرابات.. الأمر الذي يعيد إلى الأذهان الصراعات التي شهدتها تلك المؤسسة في فترات عبد الناصر والسادات، موضحة أن اللجوء إلى الإخوان لكسب التأييد يعد السمة المشتركة، ومن هنا فإن لجوء السيسي إلى الإخوان أمر حتمي، وبات قريبا جدا.

وقالت الوكالة الأمريكية: «بدءا من عهد جمال عبد الناصر إلى السادات إلى حسني مبارك، الذين صعدوا جميعهم من خلال الصفوف العسكرية، كان هناك سرد مشترك بينهم مفاده أنه عندما ينقلب الجنرالات ضد بعضهم البعض، يتجه الرؤساء غالبا إلى الإخوان المسلمين للدعم السياسي».

وأكدت الشبكة أن هناك علامة أخرى على ظهور الإخوان مجددا حدثت في 23 يناير، عندما اعتقل السيسي الفريق سامي عنان الذي سلم السلطة لحكومة محمد مرسي المنتخبة، والذي وعد بإعادة فتح ملفات الإدانات السابقة ضد الجماعة، مضيفة أن قائد الانقلاب بات يؤمن بأن التصالح مع الإخوان حتمي.

التقرير من بلومبرج:
https://www.bloomberg.com/view/articles/2018-02-06/egypt-s-muslim-brotherhood-finds-favor-again

عدد المشاهدات: [ 770 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية
  • قوات سلطة عباس تقمع نساء فلسطين في مدينة الخليل في الضفة المحتلة