“عسكر” و”وصفي” أذرع الانقلاب التي قطعها السيسي

“عسكر” و”وصفي” أذرع الانقلاب التي قطعها السيسي

لا يمر يوم دون أن يثبت قائد الانقلاب أنه خائن، هكذا باختصار؛ لأنه لا توجد كلمة تعبر عن طبيعة تلك الشخصية الغريبة التي لا تعرف الشرف أو “حفظ الود”، بعكس…
«برنارد لويس».. مات الشيطان فهل انتهى مخطط تدمير المسلمين؟

«برنارد لويس».. مات الشيطان فهل انتهى مخطط تدمير المسلمين؟

استراح منه المسلمون أم كل الأرض، إنه المؤرخ البريطاني الأمريكي برنارد لويس الذي توفي أمس الأحد عن عمر ١٠١ عاما، بعد صراع شديد مع الشرق الأوسط والإسلام، وعرف بدراسته لتاريخ…
هل بدأ العد التنازلي لصفقة القرن؟ 5 مؤشرات بينها عزل الجيش رفح عن سيناء

هل بدأ العد التنازلي لصفقة القرن؟ 5 مؤشرات بينها عزل الجيش رفح عن سيناء

نجحت الولايات المتحدة في تنفيذ الشق الهام من الصفقة، وهو الخلاف على مصير القدس، بالاعتراف بيهودية القدس كاملة (شرقية وغربية)، بعدا نقلت سفارتها إلى القدس بتنسيق وتفاهم مع الانظمة العربية.
قتلوا "وصال".. ليست إسرائيل وحدها بل الحكام العرب مجرمون

قتلوا "وصال".. ليست إسرائيل وحدها بل الحكام العرب مجرمون

الشهيدة الطفلة وصال الشيخ خليل 15 سنة أول شهيدة يوم المجزرة الأخيرة، هذه الطفلة التي تسكن في غرفة مع أهلها بالإيجار، تقول لأمها أريد أن اذهب وتقسم بالله انه واجب…

يشعر بخطر الثورة.. «بلومبيرج»: السيسي يوفد وسطاء للتصالح مع الإخوان

الأربعاء 07 فبراير 2018 - AM 9:17
  عمر محمد
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كشفت شبكة «بلومبيرج» الأمريكية في تحليل موسع لها اليوم أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بدأ يشعر بالخطر الذي يحيط به، مما دفعه إلى البحث عن فرصة للتصالح مع جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أنه على الرغم من عدائه المعلن لهم منذ انقلابه على الدكتور محمد مرسي، إلا أنه لا يزال يحاول عقد صفقة معهم لضمان بقائه في السلطة.

وقالت الوكالة إن مسئولين في المخابرات الحربية عرضوا على معتقلين من الجماعة ورموز رافضة لانقلاب 3 يوليو تهدئة الشارع وخروج الجماعة من الحياة السياسية مقابل الإفراج عن بعض القادة، لافتة إلى أن تحول السيسي ظهر بقوة مع إطاحته برئيس المخابرات العامة خالد فوزي، على اعتبار أن الأخير موقفه متشدد من الجماعة وله دور كبير في حملة القمع ضد المعارضين بوجه عام، والإخوان المسلمين بشكل خاص.

وتابعت الوكالة أنه بعد 4 سنوات من انقلابه على الدكتور مرسي أدرك السيسي أنه من المستحيل تجاهل جماعة الإخوان المسلمين لما لها من أرضية كبيرة في الشارع المصري، مشيرة إلى أن قائد الانقلاب أجرى تعديلات شملت شخصيات رئيسية في حكومته على نحو يفيد الإخوان في نهاية المطاف.

وتابعت الوكالة إنه على عكس مبارك، الذي كان يعتمد على ولاء القضاء، والجيش، والشرطة وبعض رجال الأعمال، وكذلك الحزب الوطني المنحل الذي كان مدعوما من الحكومة، يعتمد السيسي بشكل كلي على الدعم الذي يتلقاه من الجيش، ومع عدم وجود أطراف سياسية ذات معنى قادرة على العمل بحرية في مصر، وقطاع خاص واهن، بلغ ارتباط الجيش بالشئون المدنية والاقتصادية والسياسية مستويات غير مسبوقة.

وأضافت أنه ومع الهزات الكبيرة التي شهدتها المؤسسة العسكرية بعد أن ورطها السيسي في الحياة العامة، بات من الطبيعي حدوث مواجهات واضطرابات.. الأمر الذي يعيد إلى الأذهان الصراعات التي شهدتها تلك المؤسسة في فترات عبد الناصر والسادات، موضحة أن اللجوء إلى الإخوان لكسب التأييد يعد السمة المشتركة، ومن هنا فإن لجوء السيسي إلى الإخوان أمر حتمي، وبات قريبا جدا.

وقالت الوكالة الأمريكية: «بدءا من عهد جمال عبد الناصر إلى السادات إلى حسني مبارك، الذين صعدوا جميعهم من خلال الصفوف العسكرية، كان هناك سرد مشترك بينهم مفاده أنه عندما ينقلب الجنرالات ضد بعضهم البعض، يتجه الرؤساء غالبا إلى الإخوان المسلمين للدعم السياسي».

وأكدت الشبكة أن هناك علامة أخرى على ظهور الإخوان مجددا حدثت في 23 يناير، عندما اعتقل السيسي الفريق سامي عنان الذي سلم السلطة لحكومة محمد مرسي المنتخبة، والذي وعد بإعادة فتح ملفات الإدانات السابقة ضد الجماعة، مضيفة أن قائد الانقلاب بات يؤمن بأن التصالح مع الإخوان حتمي.

التقرير من بلومبرج:
https://www.bloomberg.com/view/articles/2018-02-06/egypt-s-muslim-brotherhood-finds-favor-again

عدد المشاهدات: [ 487 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة
  • الهدوء يخيم على لجان الاقتراع في مسرحية "الرئاسة"
  • أهالي بولاق الدكرور بالجيزة يرفضون مسرحية #انتخابات_السيسي