برلمان العسكر وافق عليها بالجملة.. وحزبا "الوسط" و"الاستقلال" يدعوان للتضامن ضد "ترقيع الدستور"

برلمان العسكر وافق عليها بالجملة.. وحزبا "الوسط" و"الاستقلال" يدعوان للتضامن ضد

فيما وافق برلمان العسكر على ترقيع الدستور بأغلبية كاسحة؛ تواصلت عمليات الرفض الشعبي والسياسي للجريمة التي أقدم عليها نظام الانقلاب؛ حيث أعلن حزبا الوسط والاستقلال عن رفضهما لهذه التعديلات، وأكدا…
ملامح الصفقة بين السيسي وترامب.. تمرير “ترقيعات الدستور” مقابل “صفقة القرن”

ملامح الصفقة بين السيسي وترامب.. تمرير “ترقيعات الدستور” مقابل “صفقة القرن”

لم يكن لنظام زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي أن يقدم على جريمة “تعرقيع الدستور” في ظل الرفض الشعبي والسياسي الواسع، بدون ضوء أخضر من الإدارة الأمريكية التي يقودها الجمهوري الذي ينتمي…
مزاد التنقيب عن الغاز استنزاف لثروات مصر.. وخبراء: ميناء “الجميل” رأس الاحتلال!

مزاد التنقيب عن الغاز استنزاف لثروات مصر.. وخبراء: ميناء “الجميل” رأس الاحتلال!

أوضحت وكالة "رويترز" أن وزارة البترول في حكومة الانقلاب بمصر عقدت مزادا للتنقيب عن البترول والغاز ، ولكن الوكالة ألمحت إلى تداخل "اسرائيل" في الغاز المصري، فقالت: "وتأمل مصر في…
سيناريوهات تمرير “ترقيع الدستور”.. 5 خطوات على طاولة الأجهزة الأمنية

سيناريوهات تمرير “ترقيع الدستور”.. 5 خطوات على طاولة الأجهزة الأمنية

وضعت الأجهزة الأمنية لنظام العسكر سواء المخابرات العامة والحربية أو الأمن الوطني مخططات تستهدف تمرير جريمة “ترقيع الدستور” اعتمادا على سياسات متنوعة تدور بين الإلهاء والتهديد والمساومات والضغوط. فالنظام حريص…

قنديل: القدس أصلا إخوان

الجمعة 08 ديسمبر 2017 - AM 9:56
  رانيا قناوي
مظاهرات الأمس نصرة للقدس مظاهرات الأمس نصرة للقدس

قال الكاتب الصحفي وائل قنديل، "إنه ربما لن يمر وقت طويل ليقول لك بعضهم: القدس أصلاً إخوان... ما لنا دخل! ولم لا، فقد فعلوها سابقاً مع غزة"، موضحا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنى برنامجه الانتخابي على وعد بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس المحتلة، حال نجاحه، وعلى الرغم من ذلك، تسابق حكام العرب هرولةً إلى دعمه، بل إنه مع إعلان فوزه، عمّت الأفراح بين الأنظمة العربية الحاكمة.

وأضاف قنديل خلال مقاله صباح اليوم الجمعة، أنه بعد فوز ترمب، انهالت الهدايا والمكافآت، عليه من حكام العرب، واصطفوا حوله، يطلبون الشفاعة، ويبدون الطاعة، وينفذون أوامره قدر الاستطاعة، متعجبا من حالة الصدمة المصطنعة التي تظهر في بيانات شجب واستنكار، وهي جزءٌ من اللعبة، أو الصفقة: أنا أعلن قرار يهودية القدس، وأنتم تعلنون الإدانة والتحذير. وهو ما فضحته الميديا الصهيونية بإذاعتها تأكيداتٍ بأن تفاهماً جرى بين الرئيس الأمريكي وتابعيه من الحكام العرب.

وأكد أنه لا يقل الدور الرسمي العربي في إعلان الاعتراف الأمريكي بالقدس، عاصمة للاحتلال الصهيوني، عن دور ترامب، بل ربما يسبقه، بالنظر إلى أن وزير خارجية مصر، سبق ترمب في الاعتراف، بشكل عملي، بالقدس عاصمة للصهاينة، حين هرول إلى منزل رئيس حكومة الكيان الصهيوني، في القدس المحتلة، ليتناول العشاء، ويقضي السهرة مع نتنياهو وزوجته، متفرّجاً على نهائي كأس أمم أوروبا في صيف العام الماضي.

وأكد أن فضيحة التخلي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، تنفيذاً للرغبة الإسرائيلية، هي الدرس الافتتاحي الأول في تهيئة المجتمع المصري للتعاطي الإيجابي مع مبدأ عدم قدسية الأرض، وتدريب الأذن وتجهيز المزاج لفكرة التنازل عن التراب الوطني، ومن ثم لا غضاضة في تبادلها، بالبيع والإهداء والعوض، وصولا إلى اللحظة القدس.

وأشار قنديل إلى ميليشيات الثقافة في نظام عبد الفتاح السيسي، بقيادة يوسف زيدان، التي تتولى عملية تهويد المسجد الأقصى والقدس المحتلة داخل الوجدان الشعبي، بادّعاء أن لا وجود للمسجد الأقصى في القدس، ومن ثم لا قداسة للمدينة المعلقة على صليب التنازلات والتفريط، فيما كانت المجامع الفقهية في مصر والسعودية تنشط في نزع تصنيف "العدو" عن إسرائيل، وتلصقه بإيران والإخوان المسلمين وحزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية، حتى انتهى بنا الأمر بعائلة ترامب تطير من السعودية إلى حائط المبكى، مباشرة، وفوق رؤوسها طاقية الحاخامات، وفي حقائبها 460 مليار دولار، عربون صفقة القرن، ثم جاءت اللحظة التي يتجوّل فيها صحافي صهيوني في المسجد النبوي في المدينة المنورة، ويلتقط الصور التذكارية بالزي السعودي.

وأكد أن المخطط يقوم على إخراج الشعوب العربية من معادلات السياسة والتاريخ والجغرافيا بالقمع والإرهاب والتخويف والإقصاء، فلا تقوى على الهتاف للقدس، ولا يسمح لها بالتظاهر والغضب من أجلها، تنفيذاً للرغبة الصهيونية التي عبر عنها بنيامين نتنياهو، بكل الوضوح، حين قال إن الرأي العام العربي هو العقبة في طريق التطبيع.

عدد المشاهدات: [ 831 ]

التعليقات

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى
  • حماس تحيي ذكرى انطلاقتها الـ 31 بمهرجان جماهيري حاشد
  • تواصل التظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بالشرقية