مرصد حقوقي يُكذب مزاعم "مكرم أحمد" عن عدم وجود صحفيين معتقلين

مرصد حقوقي يُكذب مزاعم "مكرم أحمد" عن عدم وجود صحفيين معتقلين

كذّب المرصد العربي لحرية الإعلام تصريحات مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التي ادعى فيها أنه لا يوجد صحفي معتقل عمله أو أفكاره، مشيرًا إلى أن جميع المواقع…
اغتصاب التلاميذ بالمدارس.. ذعر بين أولياء الأمور وعجز من حكومة العسكر

اغتصاب التلاميذ بالمدارس.. ذعر بين أولياء الأمور وعجز من حكومة العسكر

مع تعدد حوادث اغتصاب الأطفال والتلاميذ بالمدارس مؤخرا، تسود بين أولياء الأمور حالة من الفزع والخوف الشديدين، فمن يفترض أنهم رعاة على التلاميذ تحولوا إلى وحوش كاسرة بلا ضمير أو…
"قائمة الـ50".. تأميم الفتوى لصالح "الدين الجديد"!

"قائمة الـ50".. تأميم الفتوى لصالح "الدين الجديد"!

فاجأت دار الإفتاء المصريين، أمس، بقائمة حصرية للمسموح لهم بالإفتاء والظهور على شاشات الفضائيات والصحف والإعلام، تضم (50) شخصا فقط، واستبعاد حشد من الأسماء والرموز الكبيرة والمعروفة.
أمريكا تنظم كأس عالم لـ"الفاشلين" في كرة القدم الصيف المقبل

أمريكا تنظم كأس عالم لـ"الفاشلين" في كرة القدم الصيف المقبل

أفادت تقارير إعلامية بأن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم قدّم مقترحًا بتنظيم كأس وُدي قبيل انطلاق كأس العالم في روسيا 2018.

ذا إنترسبت: "ترامب" يدعم انقلابا يقتل مناهضيه بمزاعم "الإرهاب"

الأحد 12 نوفمبر 2017 - PM 9:21
  أحمدي البنهاوي
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

انتقدت صحيفة "ذا إنترسبت" الأمريكية دعم حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لما تسميه "حكومة" الانقلاب العسكري الدموي في مصر: "الحرب على الإرهاب"، وقالت في تقرير للصحفيين جيكوب غرين وأليسون ماكمانوس، إن المساعدات العسكرية والأمنية التى تتسلمها مصر من أمريكا تلبغ نحو مليار دولار سنويًا.

وكشف التقرير أن قوات الأمن قتلت آلافا بهذه الطريقة فى كل من سيناء والصحراء الغربية، وأن الإخفاء القسرى وقتل المعارضة السياسية بهذه الطريقة تعتبر ظاهرة جديدة فى مناطق الوادى والدلتا.

وأكدت "ذا انترسبت" أن "داخلية" الانقلاب قبضت على المئات من المعارضين السياسيين وأخفتهم قسريًا ثم أعلنت عن مقتل بعضهم فى اشتباكات مع جماعات وصفتها بالـ"إرهابية"، وشددت على أن "النظام المصري" يقتل معارضيه السياسيين وليس الإرهابيين.

وركز التقرير الذي نشرته الصحيفة بعنوان "الموت الغامض والاختفاء القسري: هي حرب مصر المدعومة من الولايات المتحدة على الإرهاب" على حالة المدرس محمد عبدالستار بين مئات الحالات، واختطفته قوات الأمن الوطني أثناء عمله بإحدى مدارس البحيرة فى إبريل الماضى.

وذكر التقرير أن أسرة محمد عبدالستار ظلت تبحث عنه لمدة أسابيع دون جدوى ثم توقعت أن يكون فى قبضة أمن الدولة المصرى حيث عرف عنه مثل هذه الممارسات.

وبعد القبض عليه بشهر تقريبا، أعلنت "وزارة" داخلية السيسي أن عبدالستار توفي في عملية لمكافحة الإرهاب تستهدف جماعة "حسم" الإرهابية"، حسب بيان "الداخلية".

وألمحت إلى أن "الوزارة" أضافت في رسالة على موقع فيس بوك في 6 مايو، أن عبدالستار، 44 عاما، وعبدالله رجب علي عبدالحليم قد فتحا النار على قوات الأمن خلال غارة على مدينة طنطا على بعد أكثر من 100 كيلومتر من المدرسة التي عمل فيها عبدالستار، وأن الشرطة ردت وقتلتهم، إلا أنها لم تقدم أية معلومات أخرى عن علاقتهم بـ"حسم" أو غيرها.

مزاعم مستمرة
ولفت التقرير إلى أن "حكومة" الانقلاب تحاول إقناع المواطنين والمجتمع الدولي بأنها تخوض معركة وجود ضد خصوم إرهابيين، بفضل وكالاتها العسكرية والاستخباراتية شديدة السرية والمخاوف، والرقابة الصارمة على وسائل الإعلام.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن حالات القتل خارج نطاق القضاء مثل عبدالستار هي ظاهرة جديدة نسبيا. وعلى الرغم من أن آلاف "الإرهابيين" المزعومين قتلوا في عمليات عسكرية في محافظة شمال سيناء المصرية (وإلى حد أقل في صحرائها الغربية)، إلا أن نوبات القتل خارج تلك المناطق المعزولة نادرا ما شوهدت.

ولفتت إلى أن الإعدام خارج نطاق القانون بدأ اتجاها منذ اغتيال النائب العام السابق هشام بركات في يونيو 2015". وإنه في تقرير "مستقل" رصد أنه منذ هجوم "بركات" جرت عمليات قتل خارج نطاق القانون: "قتل ما لا يقل عن 178 إرهابيا مزعوما في غارات للشرطة، 110 منهم في عام 2017".

https://theintercept.com/2017/11/11/egypt-war-on-terror-extrajudicial-killings/ 

عدد المشاهدات: [ 154 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك