لا دواء أو طعام أو بنزين أو مدارس.. هنا سيناء

لا دواء أو طعام أو بنزين أو مدارس.. هنا سيناء

أعاد ناشطون عبر الإنرنت، مقطع فيديو يتحدث فيه أحمد أبوالغيط، وزير خارجية المخلوع مبارك، حول طريقة تآمر العسكر والمخابرات على الرئيس محمد مرسى والشرعية.
فيديو نادر يكشف كيف دبر الانقلاب على الرئيس

فيديو نادر يكشف كيف دبر الانقلاب على الرئيس

أعاد ناشطون عبر الإنرنت، مقطع فيديو يتحدث فيه أحمد أبوالغيط، وزير خارجية المخلوع مبارك، حول طريقة تآمر العسكر والمخابرات على الرئيس محمد مرسى والشرعية.
بعد 60 يوما من الاحتجاز.. السودان يفرج عن 37 صيادا مصريا - فيديو

بعد 60 يوما من الاحتجاز.. السودان يفرج عن 37 صيادا مصريا - فيديو

قال "إبراهيم محمد" صاحب المركب المفرج عنه بالسودان، إن السلطات السودانية أصدرت حكمها أمس الاثنين، بالإفراج عن طاقم المركب «سليم»، مشيرا إلى أن الصيادين سيغادرون أرض السودان اليوم الثلاثاء، فى…
إلغاء أحكام  بالسجن المؤبد بهزلية المعصرة

إلغاء أحكام بالسجن المؤبد بهزلية المعصرة

ألغت اليوم محكمة النقض أحكام السجن المؤبد الصادرة من محكمة الجنايات لـ15 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بخلية المعصرة وقررت إعادة المحاكمة.

المرصد العربي لحرية الإعلام: 43 انتهاكًا حقوقيًا بأكتوبر

الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 - AM 11:53
 
المرصد العربي لحرية الإعلام المرصد العربي لحرية الإعلام

أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر، بيانا يوثق فيها الانتهاكات الصادرة من النظام العسكري بحق الصحفيين والإعلاميين في مصر خلال شهر أكتوبر الماضي والتي بلغت 43 انتهاكًا حقوقيًا، مؤكدًا ارتفاع نسبة الانتهاكات في شهر أكتوبر عن شهر سبتمبر الماضي، بمعدل 6 انتهاكات، وزيادة سجين واحد.

ووثق بيان المرصد العربي، 4 حالات احتجاز وإخفاء قسري، 4 حالات اعتداءات بدنية، و4 حالات منع تغطية، و4 حالات منع من الكتابة، و7 حالات منع من النشر وحجب البرامج، و3 حالات إفراج عن صحفيين معتقلين، وحالة واحدة لمنع من السفر.

وأشار البيان إلى تعنت ورفض السلطات منح ترخيص لإنشاء "قناة الفتح" المحسوبة على التيار السلفي بمصر.

وسلطت البيان الضوء على 25 حالة بلاغات ومحاكمات في شهر أكتوبر, والتي أبرزها تجديدات الحبس المستمرة للعديد من الصحفيين، وعلى رأسهم هشام جعفر، وحسن القباني، وبدر محمد بدر، وحمدي مختار، ومحمد حسن، وأسامة البشبيشي، ومحمود شوكان، وغيرهم.

وأشار البيان إلى أن المحاكمات التي تم رصدها شملت حكما بحبس الصحفية عبير الصفتي، الزميلة بموقع "البداية"، وكذلك الصحفية أسماء زيدان؛ بتهمة "إهانة السيسي".

وعلى صعيد انتهاكات السجون، فقد سجّل المرصد "حالتين، شملت الأولى الصحفي هشام جعفر، وهو الضيف الدائم بكل انتهاكات، حيث التعسف في علاجه، الأمر الذي دفعه للدخول في إضراب عن الطعام، خاصة أن فترة حبسه الاحتياطي انتهت، ويجب الإفراج عنه، وشمل الانتهاك الآخر الصحفي صبري أنور، الذي رفضت إدارة السجن طلبه العلاج من حصوات على الكلى، بالإضافة إلى منع دخول الملابس له بسجن جمصة".

وقال: "شهد الشهر ذاته واقعة هي الأغرب، وربما الأولى في تاريخ الصحافة المصرية، حيث تم احتجاز صحفي وهدم منزله في الإسماعيلية، وهو الصحفي سليمان الحكيم، عقابا له على مشاركته في لقاءات تلفزيونية في قنوات مصرية تبث من تركيا، وإن كانت الحجة الظاهرية هي مخالفته لقوانين البناء، وهو الأمر الذي أصاب الوسط الصحفي بالدهشة، وقوبل باستهجان واستنكار شديدين، ما اضطر السلطات إلى الإفراج عنه بغرامة على ذمة قضية اتهم فيها بمقاومة السلطات".

وأضاف: "أما الواقعة الأخرى، فتتمثل في دخول اثنين من الصحفيين إضرابا عن الطعام في سجن العقرب؛ احتجاجا على استمرار حبسهما احتياطيا، بعد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي المقررة قانونا (سنتين)، وهما الصحفي هشام جعفر وحسن القباني، ووفقا للقانون المصري يجب الإفراج عنهما لحين استدعائهما مرة أخرى، وهو ما استنكره الوسط الصحفي والحقوقي". 

عدد المشاهدات: [ 136 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود