تقرير سري لـ "المحاسبات" يحذر : العسكر نهبوا أموال البنوك

تقرير سري لـ "المحاسبات" يحذر : العسكر نهبوا أموال البنوك

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حقائق، عن استشراء الفساد في القطاع المصرفي في ظل نظام الانقلاب العسكري، على مدار خمس سنوات ، بعد أن سيطر العسكر على الاقتصاد وما قبلها…
خطوة جديدة لتنفيذ صفقة القرن.. السيسي يعتمد رسمياً "بيع الجنسية" بـ7 ملايين جنيه

خطوة جديدة لتنفيذ صفقة القرن.. السيسي يعتمد رسمياً "بيع الجنسية" بـ7 ملايين جنيه

صادق المنقلب عبد الفتاح السيسي ، على القانون المثير للجدل الذي ينص على تنظيم إجراءات منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة بنكية.
قطار العوز في نظام السيسي.. متى يتوقف عن "مفيش معنديش هتدفع يعني هتدفع"؟

قطار العوز في نظام السيسي.. متى يتوقف عن "مفيش معنديش هتدفع يعني هتدفع"؟

في معرض حديثه خلال افتتاح أي مشروع من مشروعات الوهم، التي يخرج بها قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، لا يغير السيسي من خطابه، حتى أصبح الخطاب الذي يخرج به…
دعوة الإخوان للحوار رسالة مهمة لإخراج مصر من نفق السيسي المظلم

دعوة الإخوان للحوار رسالة مهمة لإخراج مصر من نفق السيسي المظلم

على ما يبدو أن تعامل نظام الانقلاب العسكري مع رؤى وأطروحات جماعة الاخوان المسلمين في الوقت الراهن تسير على طريقة الحزب الوطني المنحل ، والتي كانت ترى في مبادرات الإخوان…

شؤم السيسي يصيبها.. السعودية تطرح ثاني سنداتها الدولية بقيمة 12.5 مليار دولار

الخميس 28 سبتمبر 2017 - PM 3:42
  محمد مصباح
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

في الوقت الذي تدعم فيه السعودية الانقلاب العسكري في مصر بنحو 20 مليار دولار منذ انقلاب السيسي على الرئيس الشرعي محمد مرسي، عبر قروض مفتوحة سرية وعلنية، بجانب شحنات الوقود من شركة أرامكو، تقدر بنحو 12 مليار دولار ، بجانب مليارات الدعم بصفقات سلاح سرية للسيسي وانقلابه العسكري، تواجه الخزانة السعودية اكبر ازماتها غير المسبوقة لاول مرة في تاريخها الحديث ، تمثلت بالعجز المالي.

وعلى طريقة حكومة السيسي التي ورطت الشعب المصري في نحو 73 مليار دولار كقروض وسندات من الخارج...أنهت المملكة العربية السعودية، مساء الأربعاء، تسعير وطرح ثاني إصدار دولي من السندات السيادية المقومة بالدولار الأمريكي، بقيمة 12.5 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية في بيان: إنها تلقت طلبات بقيمة 40 مليار دولار على إصدارها، بتغطية تعادل 3.2 مرة.

وقسمت الوزارة الإصدار على ثلاث شرائح، موزعة بين 3 مليارات دولار (11.3 مليار ريال) لسندات استحقاق 2023، و5 مليارات دولار (18.8 مليار ريال) لسندات استحقاق 2028، و4.5 مليار دولار (16.9 مليار ريال) لسندات استحقاق 2047.

وأعلنت المالية السعودية، تعيين عدد من المصارف الاستثمارية العالمية والمحلية، لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت، التي انطلقت الإثنين الماضي. وطرحت الرياض في أبريل الماضي، أول صكوك سيادية مقومة بالدولار، بقيمة 9 مليارات دولار.

ودفعت تراجعات النفط، الحكومة السعودية لطرح أول سندات دولية مقومة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار؛ وثلاثة إصدارات صكوك محلية، العام الجاري بقيمة 9.84 مليار دولار.

وبلغ الدين العام السعودي بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وقبل إصدار السندات الدولية الأخيرة والصكوك المحلية، 341.4 مليار ريال (91 مليار دولار) تشكل 12.3% من الناتج المحلي بالأسعار الثابتة.

وتعاني السعودية، التي تعد أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه منتصف 2014.

عدد المشاهدات: [ 382 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • الذكرى الخامسة على مذبحة القرن "رابعة والنهضة"
  • عشرات الإصابات في مسيرة "فلسطينيات نحو العودة وكسر الحصار" شرق قطاع غ...
  • شقائق الرجال.. ثائرات يعبّدن طريق العودة
  • مظاهرة حاشدة في "لندن" دعما لـ #مسيرة_العودة_الكبرى بقطاع غزة
  • أهل غزة يقاومون الرصاص بصور مبتكرة
  • جانب من مسيرة العودة على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة