البنك الدولي: مصر تخسر 3.4 مليار دولار بسبب "القمامة"

البنك الدولي: مصر تخسر 3.4 مليار دولار بسبب "القمامة"

برغم أن القمامة ثروه قومية‏، وأحد أهم مصادر الدخل القومي في بعض الدول التي خصصت لها سوقًا للتجارة فيها، فإنها في مصر يختلف الوضع؛ فالقمامة تمثل أزمة نظرًا لعدم وجود…
السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

السفيه "السيسي" يواصل بيع حقول غاز مصر بـ"المتوسط" لقبرص

واصل المنقلب عبد الفتاح السيسي، إهدار حقوق مصر بشكل مستمر، وذلك من خلال تأييده لفكرة كون حقول الغاز المكتشفة بالمتوسط تخص "دولة قبرص"، صاحبة الحق الوحيد لاستخدامها.
بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

بالأرقام.. إهدار ملايين الدولارات على الترويج السياحي دون إنجاز

اتَّهم خبراء في مجال السياحة، حكومة الانقلاب بإهدار ملايين الدولارات سنويًا على شركة «جى دبليو تى»، للترويج السياحي دون أن تحقق الشركة أي إنجاز يذكر، ولا تزال السياحة تعاني من…
وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

وزير دفاع قطر: الإخوان كانوا مستعدين للحل السلمي ولكن الجنرالات رفضوا

دلالات خطيرة كشفها الحوار الذي أجراه تلفزيون قطر مساء أمس مع وزير الدفاع القطري، «خالد العطية»، والتي كشف فيه النقاب عن كواليس وساطة قطرية لطرح حل سلمي عقب انقلاب 3…

شؤم السيسي يصيبها.. السعودية تطرح ثاني سنداتها الدولية بقيمة 12.5 مليار دولار

الخميس 28 سبتمبر 2017 - PM 3:42
  محمد مصباح
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

في الوقت الذي تدعم فيه السعودية الانقلاب العسكري في مصر بنحو 20 مليار دولار منذ انقلاب السيسي على الرئيس الشرعي محمد مرسي، عبر قروض مفتوحة سرية وعلنية، بجانب شحنات الوقود من شركة أرامكو، تقدر بنحو 12 مليار دولار ، بجانب مليارات الدعم بصفقات سلاح سرية للسيسي وانقلابه العسكري، تواجه الخزانة السعودية اكبر ازماتها غير المسبوقة لاول مرة في تاريخها الحديث ، تمثلت بالعجز المالي.

وعلى طريقة حكومة السيسي التي ورطت الشعب المصري في نحو 73 مليار دولار كقروض وسندات من الخارج...أنهت المملكة العربية السعودية، مساء الأربعاء، تسعير وطرح ثاني إصدار دولي من السندات السيادية المقومة بالدولار الأمريكي، بقيمة 12.5 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية في بيان: إنها تلقت طلبات بقيمة 40 مليار دولار على إصدارها، بتغطية تعادل 3.2 مرة.

وقسمت الوزارة الإصدار على ثلاث شرائح، موزعة بين 3 مليارات دولار (11.3 مليار ريال) لسندات استحقاق 2023، و5 مليارات دولار (18.8 مليار ريال) لسندات استحقاق 2028، و4.5 مليار دولار (16.9 مليار ريال) لسندات استحقاق 2047.

وأعلنت المالية السعودية، تعيين عدد من المصارف الاستثمارية العالمية والمحلية، لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت، التي انطلقت الإثنين الماضي. وطرحت الرياض في أبريل الماضي، أول صكوك سيادية مقومة بالدولار، بقيمة 9 مليارات دولار.

ودفعت تراجعات النفط، الحكومة السعودية لطرح أول سندات دولية مقومة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17.5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار؛ وثلاثة إصدارات صكوك محلية، العام الجاري بقيمة 9.84 مليار دولار.

وبلغ الدين العام السعودي بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وقبل إصدار السندات الدولية الأخيرة والصكوك المحلية، 341.4 مليار ريال (91 مليار دولار) تشكل 12.3% من الناتج المحلي بالأسعار الثابتة.

وتعاني السعودية، التي تعد أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه منتصف 2014.

عدد المشاهدات: [ 136 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك