لجعل إسرائيل مصدرة للغاز بالمنطقة.. العسكر رسموا الحدود وباعوا واشتروا

لجعل إسرائيل مصدرة للغاز بالمنطقة.. العسكر رسموا الحدود وباعوا واشتروا

مازالت تداعيات الفضيحة التي كشفها رئيس حكومة الكيان الصهيوني من خلال التعاقد مع سلطات الانقلاب في مصر بشأن توريد الغاز لمصر مقابل 15 مليار دولار، تلقي بظلالها على المشهد السياسي…
لا دواء أو طعام أو بنزين أو مدارس.. هنا سيناء

لا دواء أو طعام أو بنزين أو مدارس.. هنا سيناء

أعاد ناشطون عبر الإنرنت، مقطع فيديو يتحدث فيه أحمد أبوالغيط، وزير خارجية المخلوع مبارك، حول طريقة تآمر العسكر والمخابرات على الرئيس محمد مرسى والشرعية.
فيديو نادر يكشف كيف دبر الانقلاب على الرئيس

فيديو نادر يكشف كيف دبر الانقلاب على الرئيس

أعاد ناشطون عبر الإنرنت، مقطع فيديو يتحدث فيه أحمد أبوالغيط، وزير خارجية المخلوع مبارك، حول طريقة تآمر العسكر والمخابرات على الرئيس محمد مرسى والشرعية.
بعد 60 يوما من الاحتجاز.. السودان يفرج عن 37 صيادا مصريا - فيديو

بعد 60 يوما من الاحتجاز.. السودان يفرج عن 37 صيادا مصريا - فيديو

قال "إبراهيم محمد" صاحب المركب المفرج عنه بالسودان، إن السلطات السودانية أصدرت حكمها أمس الاثنين، بالإفراج عن طاقم المركب «سليم»، مشيرا إلى أن الصيادين سيغادرون أرض السودان اليوم الثلاثاء، فى…

هل يكون تأجيل قمة "توجو".. بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا؟

الخميس 14 سبتمبر 2017 - PM 12:54
  محمد مصباح
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مؤخرا.. نظمت حملة مقاطعة القمة "الإفريقية الإسرائيلية" المنبثقة عن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج سلسلة من التحركات لمواجهة المطامع الصهيونية من وراء هذه القمة التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني بالدرجة الأولى، ليعلن فيما بعد عن تأجيل عقد القمة التي كانت في أكتوبر المقبل في جمهورية توجو.

وتحدثت مصادر إعلامية صهيونية أن التحركات الفلسطينية والعربية في مواجهة القمة كان لها تأثير في تأجيل توغو للقمة، واعتبرتها ضربة لمساعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في توطيد العلاقات "الإسرائيلية" الإفريقية وتقوية الوجود الصهيوني في إفريقيا.

وحسب المركز الفلسطيني للإعلام أكد أعضاء الأمانة العامة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أهمية الجهود التي بذلت في سبيل إفشال عقد القمة "الإفريقية الإسرائيلية"، كما دعوا إلى مواصلة العمل حتى منع عقد القمة نهائيًا وليس تأجيلها فقط.

عضو الأمانة العامة للمؤتمر وائل أبوهلال قال: بجهود بسيطة متواضعة وهمم تعانق السماء ونفوس ملؤها حبّ الوطن استطاع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أن يُسهِم في تأجيل القمة الصهيونية الإفريقية في توجو، نتمنّى أن يرافق هذا الجهد الشعبي جهدٌ رسميّ لنصل إلى الإلغاء.

من جانبه، الإعلامي ياسر علي قال: يأتي تأجيل المؤتمر الصهيوني الإفريقي في سياق الصراع الدائم مع العدو، ليس في هذه المنطقة فحسب بل في أنحاء العالم، ويدلل على أهمية الدور الشعبي في المساهمة بمواجهة عدو الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة والعالم.

من جهته، المحامي معتز المسلوخي اعتبر أن تأجيل القمة "الإسرائيلية" الإفريقية حتى إشعار آخر كان إجبارياً لتفادي فشل انعقاد القمة. أما د.مصطفى صيام اعتبر فشل القمة بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا.

من ناحيته، قال عضو الأمانة العامة أحمد مشعل: في خطوة غير مسبوقة استطاعت المظلة الشعبية الفلسطينية ممثلة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الصهيوني أن تعرقل انعقاد المؤتمر الصهيوني الإفريقي والذي كان من المزمع عقده في دولة توجو، ويعد ذلك أول إنجاز عملي للمؤتمر الشعبي يبشر بفرض كينونة المؤتمر ككيان شعبي يهدف إلى إعادة الاعتبار لفلسطينيي الخارج في القيام بدورهم في تحرير وطنهم بعد أن اختطفته سلطة التنسيق الأمني سلطة أوسلو.

تحركات استباقية
وكانت حملة التصدي للقمة زارت العديد من السفارات الإفريقية في لبنان والأردن وتركيا وجنوب إفريقيا والبحرين وقطر والسودان، وقدمت رسالة المؤتمر الشعبي حول القمة مع تقرير معلومات حول مخاطر التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

كما تواصلت الحملة مع العديد من المؤسسات والتجمعات الشعبية والشخصيات والنخب في إفريقيا لإفشال القمة، وحثت السفارات الفلسطينية في إفريقيا على العمل من أجل منع عقدها.

واهتمت حملة التصدي للقمة بالجانب الإعلامي من خلال إعداد التقارير والعروض المرئية حول النتائج السلبية للقمة الإفريقية "الإسرائيلية" وتداعياتها وعن العنصرية الصهيونية وبلغات مختلفة.

وخاطب المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج كلاً من منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والبرلمانات للتدخل ومنع عقد قمة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.. ويعد إلغاء القمة نصرا فلسطينيا يحتاج إلى البناء عليه في الداخل والخارج الفلسطيني. 

عدد المشاهدات: [ 115 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

مالتيميديا

  • ثوار الوراق بالجيزة يتظاهرون نصرة للقدس وغضبة لدماء المصريين
  • مسيرة صامتة تضامنا مع الفلسطينية "عهد التميمي" في إسطنبول
  • أحرار الوراق بالجيزة ينتفضون دفاعا عن "القدس"
  • للأسبوع الثاني استمرار المواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطيني...
  • آلاف الفلسطينيين يشيعون جثماني الشهيدين محمد عقل من #الخليل وباسل إبرا...
  • اعتداء وحشي لقوات الاحتلال على تظاهرة أمام باب العامود