قبل الدراسة| مدارس آيلة للسقوط وأخرى تحاصرها القمامة.. والوزارة: كله تمام

قبل الدراسة| مدارس آيلة للسقوط وأخرى تحاصرها القمامة.. والوزارة: كله تمام

  "مستعدون للعام الدراسي الجديد وكله تمام"، هكذا عنونت صحيفة "اليوم السابع" تقريرًا لها في عدد اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017م، وقبل بداية العام الدراسي الجديد بيومين فقط، وتستقبل المدارس "20"…
"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

"اتحاد دعم الشرعية": مستمرون في محاصرة الانقلاب وفضح جرائمه

نظم "اتحاد دعم الشرعيه" في اسطنبول بتركيا، الإثنين، مؤتمرا صحفيا عرض فيه تفاصيل استمرار فضل الانقلاب العسكرى ومحاصرته فى جميع البلدان من أجل العودة الشرعية وتثبيت أقدامه الحرة.
لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

لماذا يتكتّم العسكر على محادثات «عطبرة» حول كارثة سد النهضة؟

رغم أن خبراء الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيويبا، أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبى، اختتموا فعاليات اجتماعهم الخامس عشر، اليوم الإثنين، بمدينة عطبرة السودانية، والتى استمرت خمسة…
"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

"أكتوبر الأسود".. حزمة قوانين قمعية تنتظر المصريين

  بعد وصول عدد الصحف والمواقع المحجوبة إلى أكثر من 160 موقعًا، بدعاوى كاذبة بتهديد الأمن القومي أو معارضة انقلاب السيسي، وتفاقم مصادرة أعداد الصحف القريبة من الانقلاب نفسها، تنتظر…

هل يكون تأجيل قمة "توجو".. بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا؟

الخميس 14 سبتمبر 2017 - PM 12:54
  محمد مصباح
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مؤخرا.. نظمت حملة مقاطعة القمة "الإفريقية الإسرائيلية" المنبثقة عن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج سلسلة من التحركات لمواجهة المطامع الصهيونية من وراء هذه القمة التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني بالدرجة الأولى، ليعلن فيما بعد عن تأجيل عقد القمة التي كانت في أكتوبر المقبل في جمهورية توجو.

وتحدثت مصادر إعلامية صهيونية أن التحركات الفلسطينية والعربية في مواجهة القمة كان لها تأثير في تأجيل توغو للقمة، واعتبرتها ضربة لمساعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في توطيد العلاقات "الإسرائيلية" الإفريقية وتقوية الوجود الصهيوني في إفريقيا.

وحسب المركز الفلسطيني للإعلام أكد أعضاء الأمانة العامة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أهمية الجهود التي بذلت في سبيل إفشال عقد القمة "الإفريقية الإسرائيلية"، كما دعوا إلى مواصلة العمل حتى منع عقد القمة نهائيًا وليس تأجيلها فقط.

عضو الأمانة العامة للمؤتمر وائل أبوهلال قال: بجهود بسيطة متواضعة وهمم تعانق السماء ونفوس ملؤها حبّ الوطن استطاع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أن يُسهِم في تأجيل القمة الصهيونية الإفريقية في توجو، نتمنّى أن يرافق هذا الجهد الشعبي جهدٌ رسميّ لنصل إلى الإلغاء.

من جانبه، الإعلامي ياسر علي قال: يأتي تأجيل المؤتمر الصهيوني الإفريقي في سياق الصراع الدائم مع العدو، ليس في هذه المنطقة فحسب بل في أنحاء العالم، ويدلل على أهمية الدور الشعبي في المساهمة بمواجهة عدو الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة والعالم.

من جهته، المحامي معتز المسلوخي اعتبر أن تأجيل القمة "الإسرائيلية" الإفريقية حتى إشعار آخر كان إجبارياً لتفادي فشل انعقاد القمة. أما د.مصطفى صيام اعتبر فشل القمة بداية النهاية للوجود الصهيوني في إفريقيا.

من ناحيته، قال عضو الأمانة العامة أحمد مشعل: في خطوة غير مسبوقة استطاعت المظلة الشعبية الفلسطينية ممثلة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الصهيوني أن تعرقل انعقاد المؤتمر الصهيوني الإفريقي والذي كان من المزمع عقده في دولة توجو، ويعد ذلك أول إنجاز عملي للمؤتمر الشعبي يبشر بفرض كينونة المؤتمر ككيان شعبي يهدف إلى إعادة الاعتبار لفلسطينيي الخارج في القيام بدورهم في تحرير وطنهم بعد أن اختطفته سلطة التنسيق الأمني سلطة أوسلو.

تحركات استباقية
وكانت حملة التصدي للقمة زارت العديد من السفارات الإفريقية في لبنان والأردن وتركيا وجنوب إفريقيا والبحرين وقطر والسودان، وقدمت رسالة المؤتمر الشعبي حول القمة مع تقرير معلومات حول مخاطر التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

كما تواصلت الحملة مع العديد من المؤسسات والتجمعات الشعبية والشخصيات والنخب في إفريقيا لإفشال القمة، وحثت السفارات الفلسطينية في إفريقيا على العمل من أجل منع عقدها.

واهتمت حملة التصدي للقمة بالجانب الإعلامي من خلال إعداد التقارير والعروض المرئية حول النتائج السلبية للقمة الإفريقية "الإسرائيلية" وتداعياتها وعن العنصرية الصهيونية وبلغات مختلفة.

وخاطب المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج كلاً من منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية والبرلمانات للتدخل ومنع عقد قمة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني.. ويعد إلغاء القمة نصرا فلسطينيا يحتاج إلى البناء عليه في الداخل والخارج الفلسطيني. 

عدد المشاهدات: [ 24 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

مالتيميديا

  • تظاهرة لثوار إمبابة رافضة للانقلاب في مستهل أسبوع "لن تسقط جرائمكم"
  • لندن.. مظاهرات ضد جرائم حكومة ميانمار بحق مسلمي #الروهنغيا
  • مظاهرة في #الخرطوم تضامناً مع مسلمي #الروهنغيا
  • زوجة أردوغان تزور مخيمات مسلمي الروهينغا في بنجلاديش
  • مسلمو الروهينجا.. الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في منى في أول أيام التشريق