حقيقة الأزمة بين التموين والبقالين.. الوعود الشفهية والنهب المنظم

حقيقة الأزمة بين التموين والبقالين.. الوعود الشفهية والنهب المنظم

  رغم المكاسب الضخمة التي يحققها بقالو التموين في ظل الوضع الراهن، خصوصا أولئك البقالون الذين يجمعون بين توزيع سلع التموين من جهة وفارق نقاط الخبز من جهة ثانية، ويحتفظون…
برلمان الدم يحجب نواب "المسرحية" ويعزز التدخل الحكومي

برلمان الدم يحجب نواب "المسرحية" ويعزز التدخل الحكومي

بدأت سلطات الانقلاب في الإعداد لمرحلة ما بعد تولي قائد الانقلاب ولايته مغتصبة ثانية من حكم العسكر، حيث تجهز أدوات النظام لمرحلة جديدة من الهيمنة على السلطة التشريعية كما كانت…
كيف أهدر السيسي بـ«اتفاق المبادئ» حقوق مصر المائية؟

كيف أهدر السيسي بـ«اتفاق المبادئ» حقوق مصر المائية؟

رغم مرور أكثر من سنتين على توقيع رئيس الانقلاب الجنرال الدموي عبد الفتاح السيسي على اتفاق المبادئ، يوم 23 مارس 2015، بالعاصمة السودانية الخرطوم، إلا أن التداعيات الكارثية للاتفاق لا…
«الوراق» ترد على أطماع العسكر بوثيقة "الجزيرة مش للبيع" ومؤتمر عالمي

«الوراق» ترد على أطماع العسكر بوثيقة "الجزيرة مش للبيع" ومؤتمر عالمي

يُظهر أهالي جزيرة الوراق صورة من أنقى وأنصع صور الصمود الشعبي ضد أطماع جنرالات العسكر في السطو على الجزيرة، حيث انتشر على نطاق واسع، أمس الإثنين، وثيقة «الجزيرة مش للبيع»،…

فيديو| مصر "كوبرى" لتصدير غاز إسرائيل.. تعرف على الكارثة الجديدة

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - AM 11:36
  حسن الإسكندراني
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مرة أخرى يعود موضوع الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل للواجهة بعدما أثارت مجلة الإيكونوميست الأمر قائلة إن إسرائيل التي تحولت من مستورد للغاز لمصدر له تجد معضلة بتصديره، وإن الحل سيكون بمساعدة مصرية باستيراد مزيد من الغاز الإسرائيلي.

وأضافت المجلة البريطانية أن مصر يمكنها أن تساعد إسرائيل في التخلص من فائض الغاز الطبيعي بعد اكتشاف حقل ليفاتان قبالة سواحلها في البحر المتوسط.

ولفتت -في تقرير لها- إلى أن إسرائيل التي كانت تستورد الغاز الطبيعي من جيرانها العرب؛ أصبحت تواجه معضلة تصدير الفائض عن حاجتها. فإسرائيل التي ظلت منذ نشأتها تعاني من نقص الموارد الطبيعية أصبحت تمتلك كميات هائلة من الغاز الطبيعي لا تعرف كيف تستخدمها لأنه -وفقًا لأقل التقديرات- يكفي احتياجاتها المحلية لمدة 40 عامًا، وفقًا للمجلة. واكتشفت إسرائيل حقل ليفاتان عام 2009 في البحر المتوسط.

ووقعت الأردن اتفاقًا مع إسرائيل لاستيراد كمية من الغاز الطبيعي، لكن إسرائيل تريد إرسال الغاز الطبيعي إلى أوروبا ليكون بديلاً عن الغاز الروسي، لكن الجغرافيا والسياسة ربما تجعل هذا الأمر صعبًا، تقول المجلة.

وأضافت: "وصول الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا يتطلب عبور الأراضي اللبنانية أو سوريا التي مزقتها الحرب الأهلية، وكلا الدولتين لا تعترف بإسرائيل".

وفي الوقت ذاته فإن مد خط أنابيب تحت البحر يمثل معضلة أخرى لأن المسار القصير يمر عبر المياه القبرصية التي تحتل تركيا ثلث مساحتها منذ عام 1974، إضافة إلى أن حكومة قبرص رفضت المشروع لأن لديها هي الأخرى غاز طبيعي تريد تصديره.

والمسار الآخر الذي يمكن أن يسلكه خط غاز إسرائيلي عبر البحر يصل طوله إلى 2200 كيلومترًا ويمتد على عمق 3 كيلومترات إلى قبرص ثم اليونان وإيطاليا، وفقًا لموافقة مبدئية وقع عليها وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، في إبريل الماضي، لكنه سيكون أطول خط لنقل الغاز الطبيعي في العالم وسيحتاج إنشاؤه إلى 8 سنوات ويتكلف 7 مليارات دولار.

ولفتت المجلة إلى أنه بينما تكون هناك تقديرات متدنية للحلول السابقة، فإنه من الممكن يكون الحل في مصر، مشيرة إلى القرار التنفيذي الذي وقعه المنقلب عبدالفتاح السيسي في 8 أغسطس الجاري والذي يسمح للشركات الخاصة باستيراد الغاز من الخارج.

وترى المجلة أنه لو أمكن لإسرائيل تصدير الغاز إلى مصر فإن الأخير يمكن أن تتحول إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة إلى كافة أنحاء العالم، مشيرة إلى أن ما يميز مصر عن إسرائيل هو امتلاكها لمحطات إسالة الغاز التي تسمح بشحنه عبر ناقلات عملاقة إلى الخارج.

مضيفة: "إذا استطاع الغاز الإسرائيلي أن يصل إلى مصر ستعمل تلك المحطات بقدرات عالية وسيكون وصول الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا ممكنًا". ولفتت "الإيكونوميست" إلى أن مصر وقعت عام 2005 اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل لمدة 20 عامًا وأصبحت تمدها بـ40 % من احتياجاتها المحلية، لكن تصديره بسعر أقل من معدلات السوق أثار حالة من الغضب الشعبي الذي انتهي بحكم قضائي يقضي بوقف تصديره إلى إسرائيل وانسحب مصر من الاتفاقية عام 2012".

وختمت المجلة: "على الرغم من أن سفارة إسرائيل في القاهرة فارغة إلا أن التعاون الأمني بين البلدين أفضل من أي وقت مضى.

 

عدد المشاهدات: [ 1446 ]

التعليقات

صفحتنا على الفيسبوك

جولة المقالات

من يوقف الحرب؟

من يوقف الحرب؟

بقلم عبد الرحمن يوسف
عاصفة فساد "بن سلمان"

عاصفة فساد بن سلمان

بقلم د. عز الدين الكومى
زمن الثورة والزعران

زمن الثورة والزعران

بقلم عبد الرحمن يوسف

مالتيميديا

  • ثوار الوراق يتظاهرون تحت شعار "الانقلاب سبب الخراب"
  • أحرار إمباية بالجيزة يتظاهرون في أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • ثوار أوسيم بالجيزة يتظاهرون في مستهل أسبوع #تسقط_سلطة_التحرش
  • تظاهرة غاضبة لثوار حوش عيسى: " خطفوا سمية ليه ؟ "
  • ثوار بولاق الدكرور بالجيزة ينتفضون في مستهل أسبوع "كفاية هدم"
  • ثوار فيصل بالجيزة لـ "السيسي": رافضينك